مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بيان مشكل ما ورد عن الأحاديث من أمور القضاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم تستر الزوجين عند النوم هل يجلب الشياطين
- سؤال وجواب | التعبد لله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا
- سؤال وجواب | هل فحص الإيكو والتخطيط كاف للتأكد من سلامة القلب؟
- سؤال وجواب | هل تجلس الحائض في المسجد الذي لا تقام فيه الجمعة؟
- سؤال وجواب | حكم من قال ثلاثا إجابة عن نوع طلاقه بعد تطليقه زوجته قبل الدخول
- سؤال وجواب | هل تمنع النساء من دخول المساجد بأطفالهن؟
- سؤال وجواب | تشبيه الله بالمخرِج، من تشبيه الله بخلقه
- سؤال وجواب | الأحوط إخراج زكاة الحلي.
- سؤال وجواب | ذكر الأمراض الخبيثة أتعبني نفسيا وجعلني في حالة رعب!
- سؤال وجواب | تسمية البنت باسم (ليلى) جائز
- سؤال وجواب | تأثرت لموت زوجها وتنوي البقاء بلا زواج رجاء أن تكون زوجته في الجنة
- سؤال وجواب | أشكو من صداع متكرر في الجبهة، فهل السبب هو ضعف النظر؟
- سؤال وجواب | انتفاخ وعسر الهضم وخوف من الأصوات المفاجئة!
- سؤال وجواب | معنى حديث "لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى."
- سؤال وجواب | أعاني من تغير لون البراز مع وجود مغص في بطني
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

كيف أوفق وأجمع بين الأحاديث التالية للرسول صلى الله عليه وسلم: رفعت الأقلام وجفت الصحف، لن ينفع حذر من قدر، ولكن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء، لا يرد القضاء إلا الدعاء؟ وكيف يرد الدعاء القضاء والأقلام قد رفعت؟ لا أقصد الاعتداء على الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا تعارض بين هذه الأحاديث، فإن ما قضاه الله وقدره ربطه بأسباب، ومن جملة هذه الأسباب الدعاء، فالبلاء ـ مثلا ـ قضاء، ورده بالدعاء كذلك قضاء، قال ابن القيم رحمه الله تعالى: بَلِ الْفَقِيهُ كُلَّ الْفِقيهِ الَّذِي يَرُدُّ الْقَدَرَ بِالْقَدَرِ، وَيَدْفَعُ الْقَدَرَ بِالْقَدَرِ، وَيُعَارِضُ الْقَدَرَ بِالْقَدَرِ، بَلْ لَا يُمْكِنُ لِإِنْسَانٍ أَنْ يَعِيشَ إِلَّا بِذَلِكَ، فَإِنَّ الْجُوعَ وَالْعَطَشَ وَالْبَرْدَ وَأَنْوَاعَ الْمَخَاوِفِ وَالْمَحَاذِيرِ هِيَ مِنَ الْقَدَر.

وقد جمع بعض أهل العلم بين هذه الأحاديث منهم الطحاوي ـ رحمه الله ـ في شرح مشكل الآثار، فقد بوب بابا بعنوان: بَيَان مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ الله ِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ قَوْلِهِ: لَا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلَّا الدُّعَاءُ، وَلَا يَزِيدُ فِي الْعُمُرِ إِلَّا الْبِرُّ ـ وكان مما قال: هَذَا مِمَّا لَا اخْتِلَافَ فِيهِ، إذْ كَانَ قَدْ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ الله ُ عَزَّ وَجَلَّ إذَا أَرَادَ أَنْ يَخْلُقَ النَّسَمَةَ جَعَلَ أَجَلَهَا إنْ بَرَّتْ كَذَا، وَإِنْ لَمْ تَبَرَّ كَذَا، لِمَا هُوَ دُونَ ذَلِكَ, وَإِنْ كَانَ مِنْهَا الدُّعَاءُ رَدَّ عَنْهَا كَذَا, وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مِنْهَا الدُّعَاءُ نَزَلَ بِهَا كَذَا، وَإِنْ عَمِلَتْ كَذَا حُرِمَتْ كَذَا, وَإِنْ لَمْ تَعْمَلْهُ رُزِقَتْ كَذَا، وَيَكُونُ ذَلِكَ مِمَّا يَثْبُتُ فِي الصَّحِيفَةِ الَّتِي لَا يُزَادُ عَلَى مَا فِيهَا وَلَا يُنْقَصُ مِنْهُ، وَفِي ذَلِكَ بِحَمْدِ الله ِ الْتِئَامُ هَذِهِ الْآثَارِ وَاتِّفَاقُهَا, وَانْتِفَاءُ التَّضَادِّ عَنهَا.

انتهى.وقال أبو حامد الغزالي: فإن قلت: فما فائدة الدعاء والقضاء لا مرد له؟ فاعلم أن من القضاء رد البلاء بالدعاء، فالدعاء سبب لرد البلاء واستجلاب الرحمة، كما أن الترس سبب لرد السهم، والماء سبب لخروج النبات من الأرض، فكما أن الترس يدفع السهم فيتدافعان فكذلك الدعاء والبلاء يتعالجان، وليس من شرط الاعتراف بقضاء الله تعالى أن لا يحمل السلاح وقد قال تعالى: خذوا حذركم ـ وأن لا يسقي الأرض بعد بث البذر فيقال إن سبق القضاء بالنبات نبت البذر وإن لم يسبق لم ينبت، بل ربط الأسباب بالمسببات هو القضاء الأول الذي هو كلمح البصر أو هو أقرب، وترتيب تفصيل المسببات على تفاصيل الأسباب على التدريج والتقدير هو القدر، والذي قدر الخير قدره بسبب، والذي قدر الشر قدر لدفعه سبباً، فلا تناقص بين هذه الأمور عند من انفتحت بصيرته.

انتهى.وقد سئل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عن قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر ـ فما معنى ذلك؟ فأجاب: معناه: أن الدعاء سبب من أسباب القضاء، مثلاً: إذا قدر الله على شخص مرضاً أن يمرض مثلاً عشرة أيام، ثم دعا فرفعه الله فهنا رد الدعاء القضاء، ويكون الله سبحانه وتعالى قد قدر أن ينقص هذا المرض بسبب دعائه، فالدعاء مكتوب، ونقص المرض مكتوب، وكذلك لو قال: البر وصلة الرحم أيضاً: من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه.

انتهى.وأما ما جفت به الأقلام: فهو ما كتب في اللوح المحفوظ، فلا زيادة فيه ولا نقصان، وأما الذي يتبدل فهو ما في صحف الملائكة، ففي صحيح مسلم: جَاءَ سُرَاقَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ قَالَ: يَا رَسُولَ الله ِ؛ بَيِّنْ لَنَا دِينَنَا كَأَنَّا خُلِقْنَا الْآنَ، فِيمَا الْعَمَلُ الْيَوْمَ؟ أَفِيمَا جَفَّتْ بِهِ الْأَقْلَامُ، وَجَرَتْ بِهِ الْمَقَادِيرُ، أَمْ فِيمَا نَسْتَقْبِلُ؟ قَالَ: لَا، بَلْ فِيمَا جَفَّتْ بِهِ الْأَقْلَامُ وَجَرَتْ بِهِ الْمَقَادِيرُ، قَالَ: فَفِيمَ الْعَمَلُ؟ قَالَ زُهَيْرٌ: ثُمَّ تَكَلَّمَ أَبُو الزُّبَيْرِ بِشَيْءٍ لَمْ أَفْهَمْهُ، فَسَأَلْتُ: مَا قَالَ؟ فَقَالَ: اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ.قال النووي رحمه الله : جَفَّتْ بِهِ الْأَقْلَامُ ـ أَيْ مَضَتْ بِهِ الْمَقَادِيرُ وَسَبَقَ عِلْمُ اللَّهِ تَعَالَى بِهِ وَتَمَّتْ كِتَابَتُهُ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ وَجَفَّ القلم الذي كُتِبَ بِهِ وَامْتَنَعَتْ فِيهِ الزِّيَادَةُ وَالنُّقْصَانُ، قَالَ الْعُلَمَاءُ: وَكِتَابُ اللَّهِ تَعَالَى وَلَوْحُهُ وَقَلَمُهُ وَالصُّحُفُ الْمَذْكُورَةُ فِي الْأَحَادِيثِ كُلُّ ذَلِكَ مِمَّا يَجِبُ الْإِيمَانُ بِهِ، وَأَمَّا كَيْفِيَّةُ ذَلِكَ وَصِفَتُهُ فَعِلْمُهَا إلى الله تعالى ولا يحيطون بشئء من علمه إلا بما شاء.

انتهى.

وقال شيخ الإسلام: إن الله يكتب للعبد أجلا في صحف الملائكة، فإذا وصل رحمه زاد في ذلك المكتوب، وإن عمل ما يوجب النقص نقص من ذلك المكتوب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تغير لون البراز مع وجود مغص في بطني
- سؤال وجواب | معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ )
- سؤال وجواب | يُزكى ذهب كل أحد على حدة
- سؤال وجواب | حكم التسمية ب: نالا، ومعناه
- سؤال وجواب | وجوب التوبة من الحلف كذبا على المصحف
- سؤال وجواب | حكم تذكير الناس بغضب الله عند حدوث الكسوف أو الخسوف
- سؤال وجواب | مشكلتي التأتأة في الكلام خصوصًا بالهاتف، وعند القلق والتوتر
- سؤال وجواب | الشعور بمراقبة واحتقار الآخرين لي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشاهدة المواد الإباحية؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في الحلي في وزنه أم في قيمته
- سؤال وجواب | أولئك الغرباء فعليك بهم
- سؤال وجواب | كيف توفق بين صلاة المغرب والفطر في المنزل
- سؤال وجواب | أخاف عند مواجهة الآخرين والتحدث إليهم؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الأرض المصابة بنجاسة الكلب
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته: يا أمي ويا أختي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06