مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم من أخّر العشاء فغلبه النوم وصلاّها قبل الفجر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أصابني القلق عندما علمت أن الفصام وراثيا، ساعدوني- سؤال وجواب | كيف يختار طالب الثانوية شريكة حياته المستقبلية؟
- سؤال وجواب | ما العلاج السلوكي للمخاوف الوسواسية والخوف من المجهول؟
- سؤال وجواب | الحياة الزوجية وكثرة النزاعات والخلافات فيها وكيفية تجاوز ذلك
- سؤال وجواب | احمرار أعلى الفخذين فهل سببها فطريات؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الألم في منطقة الرأس رغم سلامة الفحوصات!
- سؤال وجواب | كفارة من استمنى وأكل في نهار رمضان
- سؤال وجواب | أمي تدخن وأريد برها، ولكنني أنزعج من تدخينها. أرشدوني
- سؤال وجواب | لا يجزئ الإطعام أو الفدية لمن يقدر على قضاء الصيام
- سؤال وجواب | الهدي واجب على القارن والمتمتع ومستحب للمفرد
- سؤال وجواب | تخصيص أحد الشركاء بزيادة عن الربح المتفق عليه مقابل تكليفه بعمل ما في الشركة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: .يسحبه على حر وجهه في عرصات القيامة
- سؤال وجواب | هل للعامل الذي لم يعمل أن يشارك زميله الذي قام بالعمل في الأجرة
- سؤال وجواب | سأكمل أربع سنوات بالتقويم، فهل الأمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الكي الحراري والكي بالتبريد؟
أخرت صلاة العشاء وقتًا قصيرًا، فغلبني النوم حتى قبل الفجر، فصليتها قبل الفجر بقليل، فما حكم ما فعلته؟ هل يعد من الكبائر؟ وما كفارة ذلك - جزاكم الله خيرًا -؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فإن صلاة العشاء لها وقتان: وقت اختيار، وهو من غروب الشفق إلى ثلث الليل، أو نصفه، قولان, ووقت ضرورة وهو: إلى طلوع الفجر.فإن نمت ظنًّا منك أنك ستقومين، وتصلين قبل خروج وقت الاختيار، ثم غلبك النوم، فنرجو أن لا إثم عليك فيما حدث، لا سيما وأن السنة في صلاة العشاء تأخيرها إلى ثلث الليل الأول، كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ أَنْ يُؤَخِّرُوا الْعِشَاءَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ، أَوْ نِصْفِهِ.
اهــ.قال الحافظ في الفتح: فَعَلَى هَذَا مَنْ وَجَدَ بِهِ قُوَّةً عَلَى تَأْخِيرِهَا، وَلَمْ يَغْلِبْهُ النَّوْمُ، وَلَمْ يَشُقَّ عَلَى أَحَدٍ مِنْ الْمَأْمُومِينَ، فَالتَّأْخِير فِي حَقّه أَفْضَل.
اهــ.وأما إن نمت بعد دخول الوقت مع علمك، أو ظنك أنك لن تستيقظي إلا بعد خروج وقت الاختيار، فإنك تأثمين، وتلزمك التوبة؛ لأنك تكونين قد أخرت الصلاة - بعد أن لزمتك بدخول وقتها - إلى وقت الضرورة, وقد نص الفقهاء على عدم جواز هذا.قال في شرح المنتهى: ولا يجوز لمن لزمته فريضة من الصلوات تأخيرها عن وقت الجواز.
أو الوقت المختار فيما لها وقتان؛ لأنه تارك للواجب، مخالف للأمر؛ ولئلا تفوت فائدة التأقيت.
انتهى.وقد بينا أن النوم بعد دخول الوقت لا يجوز إلا لمن علم، أو غلب على ظنه أنه سيقوم، كما في الفتوى رقم:
162337
وأنه لا يجوز لمن لزمته الصلاة أن يؤخرها إلى وقت الضرورة؛ وانظري الفتوى رقم:137286
عن وقت العشاء الاختياري والاضطراري, والفتوى رقم:168675
عن الوقت الاختياري لصلاة العشاء، وكيفية حساب نصف الليل, وأخيرًا الفتوى رقم:31162
عن كيفية حساب نصف الليل وثلثه.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الخلاف في الفطر باستعمال قطرة الأذن- سؤال وجواب | استثمر مالك مضاربة أو مشاركة
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشعور بالذات، مع إصابتي بالقولون العصبي.
- سؤال وجواب | الجمع بين المضاربة والشركة
- سؤال وجواب | خصم أحد الشريكين من ثمن البيع دون إذن الآخر
- سؤال وجواب | حكم استعمال حقنة البنج لعلاج الأسنان أثناء الصيام
- سؤال وجواب | حكم التسمي باسم محمد سبحان
- سؤال وجواب | أريد دواء يخلصني من التململ الحركي.
- سؤال وجواب | إيضاح قوله تعالى (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى.)
- سؤال وجواب | حكم الدم المتجمد على الجرح في عضو من أعضاء الوضوء .
- سؤال وجواب | كيف نتصرف مع الوالد الذي يكدر علينا حياتنا؟
- سؤال وجواب | إذا كان الزوج هو الولي ، فهل يزوج نفسه؟
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من تجمع شحوم في الفخذين وشُخِّصَ بأنه كورتيزون فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | من أحكام الرجوع في البيع
- سؤال وجواب | الدواء المناسب لتخسيس مناطق محددة من الجسم كالأرداف
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا