مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين مقدار المهر ووجوب الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من اشتد به الغضب حتى تلفظ بالطلاق غير مدرك لما يقول
- سؤال وجواب | شاركته زوجته في البناء فهل له أن يسكن من يريد بغير إذنها
- سؤال وجواب | حكم وضع ديكورات غرف الأطفال على صور الميكي موس
- سؤال وجواب | تقصير المرأة شعرها جائز بشروط
- سؤال وجواب | هل شرب عصير الليمون الدافئ على الريق للتخسيس ليس له أي مضار صحية؟
- سؤال وجواب | إذا ماطل الزوج في دفع المهر، فهل للمرأة طلب الفسخ؟
- سؤال وجواب | حكمة كون الصداق على الرجل لزوجته لا العكس
- سؤال وجواب | المهر حق خالص للزوجة من حقها المطالبة به أو التنازل عنه أو عن بعضه
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت طالق طالق في طهر جامعها فيه
- سؤال وجواب | بعد وفاة زوجتي هاجمتني الهموم والديون، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم بيات الرجل في بيت زوجته المطلقة
- سؤال وجواب | ضعف بصري بعد إصابتي بالقولون العصبي، فهل هو السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار الوجه بسبب التقشير الكيميائي
- سؤال وجواب | أمي ترى أطفالًا في غرفتها بالليل، فما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | شاب يائس من القدرة على غض البصر عن النساء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

تقدمت لخطبة فتاة، وطلبت مني والدتها مؤخر صداق {كيلو ذهبا} وبعد الاستفسار من بعض الإخوة تبين أن هناك رأيا بأن مؤخر الصداق الشرعي هو 19 مثقال ذهب، فإن تجاوز هذا القدر وبلغ النصاب وجبت عليه الزكاة، كونه دينا مؤجل الدفع.

فهل هناك رأي آخر؟ وما هو الراجح من قول جمهور العلماء في هذا الشأن؟ أجيبوني بأسرع وقت رجاء لأن ظرفي صعب جدا، وليس لدي أكثر من يومين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما ذكره لك هؤلاء الإخوة من أن الصداق لا يزيد على تسعة عشرة مثقالا؛ لأنه إذا زاد وجبت فيه الزكاة كلام غير صحيح، فإنه لا علاقة بين مقدار المهر وبين مسألة وجوب الزكاة.

وقد كان صداق النبي صلى الله عليه وسلم لنسائه اثنتي عشرة أوقية ونصف أوقية، وهذا أكثر من النصاب الذي تجب فيه الزكاة، فإنها تجب في خمس أواق فصاعدا كما هو معلوم، والصواب أن الصداق لا حد لأكثره لقوله تعالى: وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً { النساء:20}.
وإن كان تقليل المهور أولى اتباعا للسنة وتيسيرا لأمر النكاح، واعلم أن الصداق قد يكون أقل من عشرين مثقالا وتجب فيه الزكاة بسببه على المرأة، وذلك بأن يكمل لها النصاب بضمه إلى ما تملكه من ذهب أو فلوس أو عروض تجارة.
وأما زكاة الصداق إذا لم تقبضه المرأة، فقد بينا حكمه في الفتوى رقم:

52766

، وذكرنا أنه دين على الزوج فتزكيه المرأة في كل حول إذا كان الزوج مليئا باذلا وإلا فإنها تزكيه حين تقبضه.
وذلك لأن الصداق دين، فحكم زكاته حكم زكاة الدين، ومذهب الجمهور أن الدين إن كان على مليء زكاه من له الدين مع ماله، وذهب البعض إلى أنه إن شاء زكاه مع ماله وإن شاء زكاه حين يقبضه لما مضى من السنين، وإن كان الدين على معسر ففيه أقوال: فقول الجمهور أنه يزكيه حين يقبضه لما مضى من السنين، وأبو حنيفة يرى أنه يستقبل به حولا جديدا، وعند مالك أنه يزكيه حين يقبضه لسنة واحدة.

قال ابن قدامة مبينا حكم زكاةالصداق المؤجل ومذاهب العلماء فيه: وجملة ذلك أن الصداق في الذمة دين للمرأة حكمه حكم الديون على ما مضى إن كان على مليء به فالزكاة واجبة فيه إذا قبضته أدت لما مضى، وإن كان على معسر أو جاحد فعلى الروايتين واختار الخرقي وجوب الزكاة فيه، ولا فرق بين ما قبل الدخول أو بعده؛ لأنه دين في الذمة فهو كثمن مبيعها، فإن سقط نصفه بطلاقها قبل الدخول وأخذت النصف فعليها زكاة ما قبضته دون ما لم تقبضه لأنه دين لم تتعوض عنه، ولم تقبضه فأشبه ما تعذر قبضه لفلس أو جحد، وكذلك لو سقط كل الصداق قبل قبضه لانفساخ النكاح بأمر من جهتها فليس عليها زكاته لما ذكرنا.

وإن كان الصداق نصابا فحال عليه الحول ثم سقط نصفه وقبضت النصف فعليها زكاة النصف المقبوض؛ لأن الزكاة وجبت فيه ثم سقطت من نصفه لمعنى اختص به فاختص السقوط به، وإن مضى عليه حول قبل قبضه ثم قبضته كله زكته لذلك الحول، وإن مضت عليه أحوال قبل قبضه ثم قبضته زكته لما مضى كله ما لم ينقص عن النصاب وقال أبو حنيفة: لا تجب عليها الزكاة ما لم تقبضه لأنه بدل عما ليس بمال، فلا تجب الزكاة فيه قبل قبضه كدين الكتابة.

ولنا أنه دين يستحق قبضه ويجبر المدين على أدائه فوجبت فيه الزكاة كثمن المبيع ويفارق دين الكتابة فإنه لا يستحق قبضه، وللمكاتب الامتناع من أدائه، ولا يصح قياسهم عليه فإنه عوض عن مال.

انتهى بتصرف.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلة العصب الثامن. والأعراض المصاحبة
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه التهاب كلوي حاد أم ماذا؟
- سؤال وجواب | غيرة الزوج المفرطة من تقبيل واحتضان الزوجة لأخيها من الرضاعة
- سؤال وجواب | للزوجة الحق في استرداد الشبكة إذا اقترضها منها زوجها
- سؤال وجواب | دلالة من فعل أو أكل شيئا تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أصبح خالك من الرضاع
- سؤال وجواب | كنت أتمتع بالرشاقة والآن زاد وزني
- سؤال وجواب | حكم التمثيل المشتمل على قراءة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | هل يجب الالتزام بشرط الشركة ألا يعمل الموظف مع غيرها بطريق مباشر أو غير مباشر؟
- سؤال وجواب | حكم خوض امتحانات في موقع بأجرة
- سؤال وجواب | الأمراض النفسية هل تسبب لي الموت؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والرهاب، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | خالته رضعت من أمه فما حكم أبنائها وأبناء سائر الأخوال
- سؤال وجواب | نذرت أن تزوج ابنتها بمهر كبير وتريد التيسير الآن
- سؤال وجواب | هل سأستخدم الأدوية النفسية مدى الحياة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل