مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تقليل المهر يوافق روح الشريعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخذ الأبناء من مال أبيهم للنفقة على أمهم إذا قصر في النفقة عليها
- سؤال وجواب | الإكثار من التوبة والاستغفار
- سؤال وجواب | لا ترفع يديها إلى السماء للدعاء حياء من الله
- سؤال وجواب | هل يثاب المرء بإتيان الزوجة وترك الحرام بدون نية
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في أني لا أستطيع مواجهة الناس، وأتأثر سريعا.
- سؤال وجواب | إشهار الزواج يكون بإعلانه وإظهاره بين الناس
- سؤال وجواب | حكم إخبار الجار جاره بسلوك أخته غير السوي
- سؤال وجواب | هل قول الرجل لزوجته: (سامحتك) بعد الطلاق يعد رجعة؟
- سؤال وجواب | وصايا للمسرف على نفسه المقصر في جنب الله
- سؤال وجواب | آثار التقوى وسبل تحقيقها وآثار المعصية وسبل اجتنابها
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل ممن وقع معها في الفاحشة مقابل تنازلها عن مبالغ مالية أعطتها له
- سؤال وجواب | هل القدم المسطحة تؤثر على العظم وتسبب الألم المستمر؟
- سؤال وجواب | لا تجب الكفارة على مشاهدة الأفلام وإنما تجب التوبة النصوح فقط
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في ثبوت البلوغ بإنبات شعر العانة
- سؤال وجواب | الرد على من يزعم أنّ على الأولاد التمتع في شبابهم فإذا كبروا استقاموا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

ما هو حكم مؤخر الصداق؟ ومن يقوم بتحديد مبلغه؟ وهل لو أن أهل خطيبتي يريدون مؤخرا مبالغا فيه ولا أقدر عليه فأنا لا أمانع وكثيراً ما أوضحت أن قيمته إن كانت قليلة فهي لن تقلل قيمتها في نظري فأنا لا أستطيع ما يريدون وهم يعلمون أنه ليس لدي إلا ما يقيم منزل الزوجية فبماذا أجيب وماذا أفعل ؟ وهل مؤخر الصداق هذا يتحدد حسب العرف السائد بين الناس وعلى حسب مقدرة الزوج أم ماذا؟ نرجو الإفادة ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اتفق الفقهاء على أنه لا حد لأكثر الصداق، لقول الحق سبحانه: .وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا.{النساء:20}.

قال ابن قدامة في المغني: وأما أكثر الصداق، فلا توقيت فيه بإجماع.

اهـ وبما أنه لا حد لأكثره، فإنه يرجع في تحديد قدره إلى الزوج والمرأة وأوليائها، فما اتفقوا عليه لزم الزوج.

هذا في حال ذكر الصداق عند العقد، أما إن وقع النكاح بدون ذكر الصداق، وهو ما يعرف عند الفقهاء بنكاح التفويض، فهذا إذا وقع الوطء من غير تسمية واختلف الزوجان في تحديد المهر، فإن الفيصل في ذلك ما حدده العرف، وهو صداق المثل.

والصداق إن عجل كله فبها، وإن أجل كله أو بعضه فلا حرج، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

17243.

هذا وننبه إلى أن تقليل المهر أفضل من المغالاة فيه لموافقته هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وهدي صحابته رضي الله عنهم.

وراجع الفتوى رقم:

24743.

وعلى هذا، فعليك إقناع أهل هذه المرأة برغبة الشرع في تخفيف المهر، ولو وسطت في ذلك أهل الخير والصلاح فلا بأس.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرد على من يزعم أنّ على الأولاد التمتع في شبابهم فإذا كبروا استقاموا
- سؤال وجواب | الزوج هو المكلف بالإنفاق
- سؤال وجواب | حياتي أصبحت بدون هدف وأخاف من الأمراض، أفيدوني
- سؤال وجواب | مضادات السحر والعين والمس
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتغال المأموم بالصلاة الإبرهيمية والدعاء بعد سلام الإمام
- سؤال وجواب | غيرة الرجل على زوجته أمر مطلوب ما دام في الحق
- سؤال وجواب | استخدمت دواء لعلاج البثور فسبب لي بثورا كثيرة، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما يجب على الأم إذا مات ولدها بسبب خطئها
- سؤال وجواب | ما الدليل على اشتراط الطهارة الكاملة قبل لبس الخفين؟
- سؤال وجواب | ضرورة معرفة الاسم العلمي للدواء
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة للعمرة صحبة ابنها غير البالغ
- سؤال وجواب | هل يستمر في استغلال غرفة في بيت جده أم يتركها للورثة؟
- سؤال وجواب | المسح المتكرر على الجوربين وطهارة صاحب سلس المذي
- سؤال وجواب | التفريط في الطلب مانع من أكل الصيد إذا وجد ميتا
- سؤال وجواب | حكم وضع المرأة للطيب في بيتها ، والبيت يدخله المحارم وغير المحارم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل