مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من شروط صحة النكاح تعيين الزوجين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من تزوج من فتاة أهلها أحباش ويشك أنها منهم
- سؤال وجواب | هل تجبر زوجها بطلاق الثانية إن كان العقد غير صحيح
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة تعاني نفور إخوتها منها
- سؤال وجواب | كيف نصلح أخي بعد توفيق الله ومساعدتكم؟
- سؤال وجواب | تنتهي العدة ببلوغ الكتاب أجله في أي وقت
- سؤال وجواب | حكم من كُتِبَ عقد قرانه على يد ساحر
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق على زمن ما بين عقد النكاح والدخول
- سؤال وجواب | لفظ "طارق" لا يقع به الطلاق
- سؤال وجواب | إفرازات بنية لدى زوجتي قبل موعد الدورة بأيام
- سؤال وجواب | وجوب حسن الظن بمن تبدو عليه أمارات الصلاح
- سؤال وجواب | أشكو من حبوب في وجهي واحمرار أسفل عيني.
- سؤال وجواب | ما يلزم من نكحت بدون إذن وليها
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة. فما هي فترة التبويض لدي؟ وما هو علاجي؟
- سؤال وجواب | التثاؤب عند قراءة سورة يس، ماذا يعني؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بخطأ احتقار الفتيات وتفضيل الذكور؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

لقد قمت بتجديد عقد الزواج بوجود شاهدين وأخي الزوجة، وكنت قد أخبرت والد الزوجة، وقام بتوكيل ابنه بسبب وجوده في بلد آخر، مع عدم وجود مأذون، وقد قال أخو الزوجة: قد زوجتك أختي على سنة الله ورسوله، وعلى مهر مقدم.

ومؤخر.

وبعد ذلك قلت أنا: أنا قبلت بهذه العبارات.

فهل عقد الزواج صحيح بهذه الصيغة؟ وهل يشترط العقد في مكان معين؛ في بيت، أو مسجد، أو أي مكان آخر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يشترط في العقد أن يكون في مكان معين، فلا بأس بأن يكون في المسجد، أو البيت ونحو ذلك.

ويجوز للوالد أن يوكل من يزوج ابنته، وسبق أن بينا ذلك في الفتوى رقم:

173085

.

ولصحة الزواج شروط إذا توافرت فيه كان زواجا صحيحا، وهي مبينة في الفتوى رقم: 1766.

ومنها تعلم أن من شرط صحته تعيين الزوجين، وبناء عليه، فإن كانت الزوجة معروفة بذكر اسمها، أو صفتها، ونحو ذلك مما يزول به الاشتباه بغيرها من أخواتها - إن كان لها أخوات غيرها - فالعقد صحيح.
قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع، وهو يعدد طرق التعيين: الرابع: أن يكون التعيين بالواقع، مثل أن يقول: زوجتك ابنتي، وليس له سواها، ما سمَّاها، ولا وصفها، ولا أشار إليها، فالذي عيَّنها الواقع، ولهذا قال: «أو قال: زوجتك بنتي وله واحدة لا أكثر صح».

وهل يلحق به ما إذا كان له بنت واحدة لم تتزوج، والباقيات متزوجات؟ نعم يشمل هذا.

اهـ.

وراجع للمزيد الفتوى رقم:

73917.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بخطأ احتقار الفتيات وتفضيل الذكور؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم اهتمام إخوتي بي.
- سؤال وجواب | يحتضن ابنة عمه الكافرة بحجة عدم تنفيرها من الإسلام !
- سؤال وجواب | سوء معاشرة الزوج لزوجته لا يؤثر على كيفية عدتها منه لو توفي
- سؤال وجواب | حكم الزواج بمجرد قراءة الفاتحة بلا ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | ما يكتنف النكاح الفاسد من أحكام
- سؤال وجواب | حكم تأجير صالة للاستماع إلى الأشرطة الغنائية
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين النكاح والشركة
- سؤال وجواب | هل يدل نزول الإفراز المهبلي الأبيض على شيء؟
- سؤال وجواب | وجود حبوب صغيرة بيضاء عند فتحة المهبل. ما تفسيرها
- سؤال وجواب | حكم تولي من وقع في الردة عقد النكاح
- سؤال وجواب | سافرت وحين عدت وجدت بشرتي تغيرت
- سؤال وجواب | مرويات مسعر بن كدام عن سلمة بن كهيل
- سؤال وجواب | لا حرج على المعتدة أن تعود إلى عملها بعد انتهاء العدة
- سؤال وجواب | حكم من لم تعتد عدة الوفاة جاهلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل