مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الزواج مع اتفاق الطرفين على عدم الوطء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو علاج النقرس وحصوة الكلى؟
- سؤال وجواب | هل تصح ولاية من يسب الدين في النكاح
- سؤال وجواب | الصلاة في حضرة غير المسلمين
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد انتهاء الدورة على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | قوله تعالى : ( قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي ) ، هل فيه ما يدل على الضلال ؟
- سؤال وجواب | أحكام مراجعة المطلقة
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد النية من غير لفظ
- سؤال وجواب | يريد اعتناق الإسلام ولكن لا يقتنع بقتل المرتد وملك اليمين والسحر والجن
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف العيون وإمساك مصحوب بدم، فما سبب علتي؟
- سؤال وجواب | عندي عدة حصوات في الكلى.فما العلاج المفضل لها؟
- سؤال وجواب | حديث خوض النبي صلى الله عليه وسلم في أخبار النساء حتى أحب الصحابي سكوته
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية المنتظمة تسعة أيام، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | نصرانية تسأل النصح حول علاقتها بمسلم يحادثها ويخرج معها
- سؤال وجواب | الزواج بالزوجة الثانية زواجًا عرفيًّا
- سؤال وجواب | رفض أبوها تزويجها بسبب اختلاف العادات مع الزوج
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز الزواج بين طرفين بالاتفاق بعدم الاتصال الجنسي بينهما طوال مدة الزواج ذلك بسبب مرض أحد الطرفين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن النكاح مع عدم الوطء لا يؤثر على العصمة، بل تبقى العصمة بلا خلاف، وإذا شرط في العقد عدم الوطء من قبل الزوج أو الزوجة فلذلك حالتان:فإما أن يكون ذلك مع عدم وجود المانع من الوطء ففي هذه الحالة يصح النكاح إن كان الشرط من الزوج ولا يصح إن كان من الزوجة يقول الإمام ابن قدامة في المغني: إن شرط عليه ترك الوطء احتمل أن يفسد العقد لأنه ينافي المقصود من النكاح، وهذا مذهب الشافعي، وإن شرط عليها ن لا يطأها لم يفسد، لأن الوطء حقه عليها، وهي لا تملكه عليه ويحتمل أن يفسد لأن لها فيه حقا.

اهـ.
ولمزيد تفصيل في الحالة الأولى تراجع الفتوى رقم:

23284.


الحالة الثانية أن يكون ذلك مع وجود المانع من الوطء كمرض من قبل الزوجة أو عدم قدرة من قبل الزوج ففي هذه الحالة العقد صحيح ولا يضره هذا الشرط وهذا ما صرح به الإمام ابن حجر الهيتمي بقوله وهو يعدد الشروط المبطلة لعقد النكاح : كشرط محتملة وطء عدمه.

اهـأما غير المحتملة للوطء فقال عنها: وما لو لم تحتمل الوطء أبدا أو حالا إذا شرطت أن لا يطأ أبدا أو حتى تحتمل فإنه يصح.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم زواج السر
- سؤال وجواب | أسلم حديثاً ولا تزال ابنته كافرةً وتطلب منه أن تتزوج نصرانيّاً وأن يحضر عرسها !
- سؤال وجواب | النسب الطبيعية لبعض مكونات الدم
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الدمامل والإكزيما وترجع بعد التوقف عن العلاج
- سؤال وجواب | يجب أن تفعلها : افعلها ولا تتردّد
- سؤال وجواب | هل لحمية الرحم خطيرة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في رجوع الرجل لمن طلقها طلقتين ولكن بعقد جديد
- سؤال وجواب | هل يتعارض الدخول في الإسلام مع لعبة كرة السلّة
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لإزالة الشعر بالليزر؟
- سؤال وجواب | أرثوذكسي يريد أن يسلم ولا يدري من أين يبدأ
- سؤال وجواب | حكم إجراء عقد النكاح إذا كان الولي غائباً
- سؤال وجواب | كيف تم الفتح الإسلامي لــ " إيران " ؟
- سؤال وجواب | أحب العزلة وأميل للبكاء ولا أطيق سماع الأصوات العالية فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني زرع رغبة القراءة في نفسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر وفقدان للشهية . ما تشخيصكم؟ وما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل