مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم كون الابن وليا لأمه في زواجها بوجود أبيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو علاج النقرس وحصوة الكلى؟
- سؤال وجواب | هل تصح ولاية من يسب الدين في النكاح
- سؤال وجواب | الصلاة في حضرة غير المسلمين
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد انتهاء الدورة على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | قوله تعالى : ( قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي ) ، هل فيه ما يدل على الضلال ؟
- سؤال وجواب | أحكام مراجعة المطلقة
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد النية من غير لفظ
- سؤال وجواب | يريد اعتناق الإسلام ولكن لا يقتنع بقتل المرتد وملك اليمين والسحر والجن
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف العيون وإمساك مصحوب بدم، فما سبب علتي؟
- سؤال وجواب | عندي عدة حصوات في الكلى.فما العلاج المفضل لها؟
- سؤال وجواب | حديث خوض النبي صلى الله عليه وسلم في أخبار النساء حتى أحب الصحابي سكوته
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية المنتظمة تسعة أيام، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | نصرانية تسأل النصح حول علاقتها بمسلم يحادثها ويخرج معها
- سؤال وجواب | الزواج بالزوجة الثانية زواجًا عرفيًّا
- سؤال وجواب | رفض أبوها تزويجها بسبب اختلاف العادات مع الزوج
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أنا امرأة مطلقه، عمري 46 سنة ولكن شكلي يوحي كأني 35 -أولادي بالجامعة وموافقون على الزواج- وتقدم لي رجل يرغب بالزواج، ولكن زواج بالسر، شرعي وشهود ولكن بدون ولي، حيث علاقتي مع الأهل مقطوعة منذ سنين.
وتستحيل المصالحة لأمور كثيرة حصلت، ولو كانت علاقتي بهم جيده فلن يوافقوا على زواجي، والسبب عادات وتقاليد ولأني كبيرة بالعمر، هل يجوز أن يكون ابني وليا علي،.
هل العقد صحيح؟ جزاكم الله كل خير.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز أن تتزوجي بدون ولي، وإذا كان أحد أبنائك بالغا فله أن يكون وليا لك، ويكون عقد النكاح صحيحا ولو مع وجود أبيك أو جدك بناء على مذهب الإمام مالك ومن معه من أهل العلم.

قال ابن قدامة في المغني: وأما المرأة الحرة, فأولى الناس بتزويجها أبوها, ولا ولاية لأحد معه.

وبهذا قال الشافعي.

وهو المشهور عن أبي حنيفة ; وقال مالك والعنبري, وأبو يوسف, وإسحاق , وابن المنذر: الابن أولى.

وهو رواية عن أبي حنيفة ; لأنه أولى منه بالميراث, وأقوى تعصيبا, ولهذا يرث بولاء أبيه دون جده.

إلى أن قال : ثم أبوه وإن علا، يعني أن الجد أبا الأب وإن علت درجته فهو أحق بالولاية من الابن وسائر الأولياء.

وهو قول الشافعي.

وعن أحمد رواية أخرى أن الابن مقدم على الجد.

وهو قول مالك; ومن وافقه; لما تقدم.

انتهى.

وننبه إلى حرمة قطيعة الرحم ولا سيما الأبوان أو أحدهما، بل الواجب صلة الرحم وبر الوالدين وإحسان صحبتهما والصبر على أذاهما، أما قطيعة الرحم وهجران الوالدين معا أو أحدهما سنين فتلك معصية شنيعة، فالواجب عليك المبادرة بالتوبة إلى الله تعالى والمجيء إلى والديك أو الموجود منهما وطلب الصفح والعفو منهما ومعاملتهما بالتي هي أحسن، ومجاهدة الشيطان والنفس في سبيل ذلك، وراجعي الفتوى رقم:

23434.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم زواج السر
- سؤال وجواب | أسلم حديثاً ولا تزال ابنته كافرةً وتطلب منه أن تتزوج نصرانيّاً وأن يحضر عرسها !
- سؤال وجواب | النسب الطبيعية لبعض مكونات الدم
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الدمامل والإكزيما وترجع بعد التوقف عن العلاج
- سؤال وجواب | يجب أن تفعلها : افعلها ولا تتردّد
- سؤال وجواب | هل لحمية الرحم خطيرة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في رجوع الرجل لمن طلقها طلقتين ولكن بعقد جديد
- سؤال وجواب | هل يتعارض الدخول في الإسلام مع لعبة كرة السلّة
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لإزالة الشعر بالليزر؟
- سؤال وجواب | أرثوذكسي يريد أن يسلم ولا يدري من أين يبدأ
- سؤال وجواب | حكم إجراء عقد النكاح إذا كان الولي غائباً
- سؤال وجواب | كيف تم الفتح الإسلامي لــ " إيران " ؟
- سؤال وجواب | أحب العزلة وأميل للبكاء ولا أطيق سماع الأصوات العالية فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني زرع رغبة القراءة في نفسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر وفقدان للشهية . ما تشخيصكم؟ وما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل