مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام عدم وفاء الزوج بما اشترطته زوجته عند عقد النكاح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رتبة حديث: سيد القوم خادمهم
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يصاب الأطفال بالصمم إذا كان جدهم وخالاتهم يعانون منه؟
- سؤال وجواب | حكم متابعة الأخبار السياسية لمن لا يستطيع تغيير الواقع
- سؤال وجواب | إلزام الطالب بأجرة الدرس عند تغيبه
- سؤال وجواب | تحريم أبي العلاء المعري اللحم على نفسه من ضلاله وزندقته
- سؤال وجواب | كيف أحذر أختي من مخاطرة الإنترنت؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت كأمي ولم يقصد ظهارا
- سؤال وجواب | جهاز كريزي فيت الهزاز. هل يتعارض مع من لديه زراعة أسنان؟
- سؤال وجواب | هل كل مسلم يدخل الجنة ولو كان منافقاً أو تاركاً للصلاة أو يقع في الشرك؟
- سؤال وجواب | هل الذي أعاني منه وسواس قهري أو اكتئاب؟
- سؤال وجواب | لماذا عند تناول أي شيء حلو أو عالي السكر أصاب بالإسهال؟
- سؤال وجواب | استخراج بطاقة ائتمانية من بنك ربوي مع نية عدم التأخر في السداد
- سؤال وجواب | حكم زواج المسيار
- سؤال وجواب | ما سبب وجود إفرازات لمدة سبعة أيام قبل نزول الدورة؟
- سؤال وجواب | هل يحق شرعا للمرأة الأربعينية العيش مع ابنها العشريني أم تجبر على العيش مع أخيها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

في مذهب الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله - أنه يجب الوفاء بالشرط قبل العقد، سواء كتب في العقد أم لا؟ طالما أن الشرط لا يخالف مقتضى العقد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالظاهر -والله أعلم- أنّ الشروط المذكورة في السؤال صحيحة على مذهب الحنابلة، وهو المفتى به عندنا، كما سبق بيانه في الفتوى: 1357 لكن ننبه إلى أنّ صحة هذه الشروط ولزومها، يعني أن الزوج إذا أخلّ بالشرط، فمن حقّ الزوجة فسخ النكاح.أمّا وجوب الوفاء بالشرط، فالمشهور عند الحنابلة أنّه مستحب غير واجب، وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - إلى وجوب الوفاء بالشروط.قال المرداوي -رحمه الله - في الإنصاف: حيث قلنا بصحة شرط سكنى الدار أو البلد ونحو ذلك، لم يجب الوفاء به على الزوج.

صرح به الأصحاب، لكن يستحب الوفاء به.

وهو ظاهر كلام الإمام أحمد -رحمه الله - في رواية عبد الله.

ومال الشيخ تقي الدين -رحمه الله - إلى وجوب الوفاء بهذه الشروط، ويجبره الحاكم على ذلك.

انتهى.

وحيث كان الشرط صحيحاً، فمن حقّ الزوجة أن تخرج لما اشترطته دون علم زوجها، لكن إذا رأى الزوج أنّ خروج الزوجة يترتب عليه مفسدة أو تضييع حقّه؛ فله منعها حينئذ، وراجع الفتوى:

302188

وإذا أذن الزوج لزوجته في الخروج إلى العمل، فلا مانع من شرائها شيئاً في طريقها دون علمه؛ إلا إذا نهاها عن ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يحق شرعا للمرأة الأربعينية العيش مع ابنها العشريني أم تجبر على العيش مع أخيها؟
- سؤال وجواب | البديل الشرعي عن الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي أن تستمر الدورة عشرين يومًا
- سؤال وجواب | الظهار المؤقت يقع
- سؤال وجواب | طويل القامة ونحيف، فهل من نظام غذائي يفيدني؟
- سؤال وجواب | الله أعلم حيث يجعل رسالته
- سؤال وجواب | حكم دفع مصاريف الدراسة عن طريق وسيط ودفعها له بفائدة
- سؤال وجواب | عندي بداية ترهل في الذراعين هل من تمارين وكريمات لعلاجه؟
- سؤال وجواب | نوبات خوف وفزع من الموت وعدم قدرة على النوم وإرهاق عام
- سؤال وجواب | إقراض المرأة مالا دون علم زوجها
- سؤال وجواب | الاقتراض من المال المحرم لكسبه
- سؤال وجواب | ضوابط جواز تلقي العلم من الكافر
- سؤال وجواب | ما على الحامل إذا أفطرت وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | كثرة التثاؤب عند الشروع في الصلاة
- سؤال وجواب | ما يترتب على من حرم عضواً من امرأته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06