مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | آراء العلماء في تكييف الإقالة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس للمقيل أخذ مقابل ممن أقاله
- سؤال وجواب | ترك الصلاة بسبب معاناته من وسواسه بسلس البول
- سؤال وجواب | رفضت شاباً ذا خلق ودين وأخاف من عقاب الله !
- سؤال وجواب | مفهوم العارية والوديعة
- سؤال وجواب | ما يأخذه السمسار دون علم البائع هل يعد رشوة
- سؤال وجواب | حكم دفع الضريبة من العائد الربوي
- سؤال وجواب | حكم البكاء بصوت عال
- سؤال وجواب | الإقراض بفائدة مقدمة
- سؤال وجواب | من استقرض قطعة من الذهب لزمه رد مثلها ذهبا
- سؤال وجواب | معرفة مستحق التبرع وجهة صرفه مبناه على قصد المتبرع
- سؤال وجواب | أخي يختلي بجواله لساعات!
- سؤال وجواب | كيف أعرف أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | الأجوبة العامة يقتضيها الحال
- سؤال وجواب | المال الحاصل من الشرط الجزائي في الدين يرد للمدين
- سؤال وجواب | هل يجب الذبح على كل حاج؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
6 مشاهدة

هل الإقالة فسخ أم ماذا رجاء أريد تفصيلاً عن الموضوع؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الإقالة في اصطلاح الفقهاء هي: رفع العقد وإلغاء حكمه وآثاره بتراضي الطرفين.

وقد اختلف العلماء في تكييفها على عدة آراء: الرأي الأول: أنها فسخ ينحل به العقد مطلقاً، وهذا رأي الشافعية والحنابلة ومحمد بن الحسن.

ووجه هذا الرأي بأن الإقالة في اللغة عبارة عن الرفع، يقال في الدعاء "الله م أقل عثراتي" أي ارفعها، والأصل أن معنى التصرف شرعاً ينبيء عنه اللفظ لغة، ورفع العقد فسخه، ولأن البيع والإقالة اختلفا اسماً فتخالفا حكماً، فإذا كانت رفعاً فلا تكون بيعاً لأن البيع إثبات والرفع نفي وبينهما تناف، فكانت الإقالة على هذا التقدير فسخاً محضاً.

الرأي الثاني: أنها بيع في حق العاقدين وغيرهما, إلا إذا تعذر جعلها بيعاً فإنها تكون فسخاً.

وهذا قول أبي يوسف والإمام مالك.

ومن أمثلة ذلك أن تقع الإقالة في الطعام قبل قبضه، وجه هذا القول أن معنى البيع هو مبادلة المال بالمال, وهو أخذ بدل وإعطاء بدل, وقد وجد, فكانت الإقالة بيعاً لوجود معنى البيع فيها, والعبرة في العقود للمعاني لا للألفاظ والمباني.الرأي الثالث: أنها فسخ في حق العاقدين بيع في غيرهما, وهو قول أبي حنيفة.

وجه هذا القول أن الإقالة تنبيء عن الفسخ والإزالة, فلا تحتمل معنى آخر نفياً للاشتراك, والأصل العمل بحقيقة اللفظ, وإنما جعل بيعاً في غير العاقدين, لأن فيها نقل ملك بإيجاب وقبول بعوض مالي, فجعلت بيعاً في حق غير العاقد محافظةً على حقه من الإسقاط, إذ لا يملك العاقددان إسقاط حق غيرهما.

ويترتب على اختلاف آراء العلماء في تكييف الإقالة آثار كثيرة في التطبيق يرجع إليها في مظانها من كتب الفقه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلب زيادة الراتب فوق ما تعاقد عليه
- سؤال وجواب | مشروعية تجميل الظاهر مع تزكية الباطن
- سؤال وجواب | خلق الإنسان وابتلاؤه واقترافه الذنوب. شبهات متهافتة
- سؤال وجواب | يحرم التصريح ويجوز التعريض والتلويح
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تحديد أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | أصبحت لا أنام من كثرة التفكير، ساعدوني؟
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم أن استمنى فتوقف ثم نزل المني بلا شهوة
- سؤال وجواب | مع عدم انتظام الدورة كيف يمكنني معرفة أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خفيف أو حرقة في منطقة الأرداف
- سؤال وجواب | التورق المنظم محرم شرعا
- سؤال وجواب | أحكام تأخير تقسيم الميراث واستثماره وزكاته
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام ينطق الصاد في الفاتحة كأنها الشين ؟
- سؤال وجواب | حكم من حج بمال لم يخرج زكاته
- سؤال وجواب | أحسست في الأسابيع الماضية بألم خفيف في صدري جهة القلب، ما السبب؟
- سؤال وجواب | إقامة الصفوف وتسويتها على مذهب الإمام مالك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06