مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال لزوجته إن خرجت من الباب تحرمي علي كما تحرم أمي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من آلام حادة في الظهر والبطن، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | حول كيفية العدل عند تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة تكبرني بـ10 سنوات ابتغاء الثواب. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | زوجي رجل سلبي ولا يهتم بي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كم عدد أولاد نوح؟ وهل ركبت امرأته السفينة معه؟
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع هرمون الحليب وأعراضه
- سؤال وجواب | تخرجت من الجامعة بتخصص ليس له رواج وأصابتني صدمة
- سؤال وجواب | تلخص المناهج وتبيعها على الطالبات وتمنعهن من التصوير
- سؤال وجواب | حكم بيع المرابحة إذا كان العقار لا يدخل في ملك البائع
- سؤال وجواب | المطلوب التوفيق بين حاجات الأهل ونفقة الزوجة والأولاد
- سؤال وجواب | أعاني من الإسهال الحاد والمزمن، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المرأة زكاة مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | آلام الدورة الشهرية مؤشر إيجابي يمكن التخفيف منها بالمسكنات
- سؤال وجواب | لا يشرع محاباة أحد الوالدين على حساب الآخر
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة لمنع الحمل دون مضاعفات؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

تشاجرت مع زوجتي فأرادت أن تذهب إلى أهلها فقلت: إن خرجت من هذا الباب تحرمي علي نفس ما تحرم أمي علي ـ ونيتي تخويفها والله يشهد علي، فما الحكم؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقولك لزوجتك: إن خرجت من هذا الباب تحرمي علي نفس ما تحرم أمي ـ يعتبر ظهارا معلقا، لأن ذكر التحريم يجعل اللفظ منصرفا للظهار، كما سبق في الفتوى رقم:

105241

لكنك جئت بصيغة المضارع الذي يدل على الحال والاستقبال، جاء في الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في معرض الكلام على إيقاع الطلاق بالمضارع: وأما إذا أراد به الحال فإنها تطلق، لأن المضارع يصح للحال والاستقبال.

انتهى.وقد ذكر الشافعية تفصيلا حسنا في عبارة تكوني طالقا فجعلوا فيها الخلاف بين كناية الطلاق وصريحه إن لم تكن معلقة، وأما إن علقت على أمر فإنها تقع بوقوع المعلق عليه وجها واحدا، وانظر الفتوى رقم:

110560

وهذا التفصيل لا يبعد أن يصلح للفظ التحريم، وعلى ذلك فإن لم تخرج زوجتك من الباب المذكور فلا شيء عليك، وإن خرجت على الوجه الذي قصدت فهو ظهار صريح تلزم فيه كفارة الظهار قبل الاستمتاع بزوجتك ولو نويت تخويفها، وراجع الفتوى رقم:

96970�

� للفائدة.وكفارة الظهار سبق بيانها في الفتوى رقم: 192.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة لمنع الحمل دون مضاعفات؟
- سؤال وجواب | الأليق بطالب العلم لتكسب، وحكم فتح مطعم بجانب آخر
- سؤال وجواب | الوتر صلاة مخصوصة يحتاج إلى نية تخصه
- سؤال وجواب | تأخير إخراج زكاة الدَّين المقبوض إلى حولان حول أصل المال
- سؤال وجواب | مشاكل المعدة والمريء. وعلاج الصداع والدوخة
- سؤال وجواب | أصيب بداء بعد تناوله طعام شخص بخيل
- سؤال وجواب | شروط صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | حساسية الأنف مع التهاب الحنجرة ما سببها؟
- سؤال وجواب | كيف أساعد أختي ذات 11 ربيعاً لتقوية شخصيتها؟
- سؤال وجواب | من أهم أسباب تيسير الزواج
- سؤال وجواب | تأثير أخذ المسكنات لتخفيف آلام الطمث على المرأة بعد الزواج
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر.)
- سؤال وجواب | إذا أكلت القطة نجاسة ثم لعقت شعرها أو شربت من إناء فهل يتنجس الشعر والماء؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بعدم ظهور أمي أمام غير المحارم من أقاربي؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعيش بعد وفاة والدي قلقا واكتئابا.فهل من علاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06