مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج على الموسوس الأخذ بقول ابن تيمية في الطلاق المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يثبت التحريم بالشك في حصول الرضاع أو في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | الولد ينسب إلى الزوج صاحب الفراش
- سؤال وجواب | مصاب بالثآليل التناسلية وتعالجت ولم أستفد. هل هناك ضرر على زوجتي؟
- سؤال وجواب | هل يلحق ابن الزنى بالزاني نسبًا؟
- سؤال وجواب | عند تناول السكريات أشعر بصداع وثقل خلف الرأس، فهل هي مقدمات السكر؟
- سؤال وجواب | قيام غير الأبوين بتربية شخص لا يوجب لهما حقوق الأبوين
- سؤال وجواب | الزيادة على غسل ظاهر فرج المرأة في الاستنجاء مستحب
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق بناء على غلبة ظنه ثم تبين له خلاف ذلك
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم الزانية
- سؤال وجواب | حكم نفقة المطلقة طلاقا رجعيا
- سؤال وجواب | التعجيل بذبح العقيقة عن المولود
- سؤال وجواب | نسب قبيلة الدارود في الصومال
- سؤال وجواب | والدها مريض بالزهايمر وإخوتها يرفضون تزويجها
- سؤال وجواب | هل ثبت أن عمر رضي الله عنه كتب كتابا إلى نيل مصر ليجري ماؤه بإذن الله ؟
- سؤال وجواب | زواج المرأة من القريب الذي أرضعته والدتها ولا تعلم عدد الرضعات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

متزوج منذ 5 سنوات ورزقت بذكر وأنثى، وكنت أكثر من الطلاق المعلق وتبت من ذلك ـ والحمد لله ـ وذات مرة منذ حوالي 3 سنوات قلت لزوجتي بعدما أعطيتها مالا كهدية وأرادت أن تضعه في مستلزمات المنزل وتشتري شيئا للمنزل: لو وضعت فلوسك في فلوس البيت تبقي طالقا ـومعناها ألا تشتري بمالها شيئا للبيت واحتياجاته، وكنا في حالة صفاء دون غضب أو شجار، وكان الدافع مني وقتها أنني أريد منها أن تحافظ على مالها وألا تضيعه في متطلبات المنزل ولقيامي بواجبي نحو البيت، فحدثت عدة أشياء كنا وقتها نظن أنها لا تدخل ولا تندرج في صورة الطلاق التي قلتها، وتأويلي في ذلك أنني قلت لها خروجا من هذا المأزق: أي مال يأتيك فهو مالي عرفا في البيت فإذا صرفت منه فأنت بهذا الشكل قد وضعت مالي وليس مالك داخل المنزل ـ فكان أي مال يصلها من والدتها مثلا تضعه بناء على ما اتفقنا عليه دون إيجاب أو قبول ليتم تمليكي إياه وتشتري به أشياء للمنزل أو للأطفال، وهو عرف اتفقنا عليه ظنا منا أن هذا لا يدخل في التعليق، وفعلت ذلك متأولة عدم دخول تلك الصورة التي فعلتها في التعليق مقلدة لي وأنا أقلد ولست أهلا للفتوى بعد ما قلت لها إن هذه الصورة لا تدخل في التعليق، ثم علمنا بعد ذلك أن هذه الصورة قد تدخل في التعليق، لأنها كان من المفترض أن تملكني المال قبلها، أم أن هذه الحيلة لا تصح، لأنها تضع مالها بطريق غير مباشر؟ فهل تأويل الزوجة وتأويلي أو جهلنا يمنع وقوع الطلاق، وهي تقسم بالله ـ وأظنها ـ صادقة أنها لم تتعمد أبدا مخالفتي وكانت تبالي وتضع في حسابها الطلاق وتخاف أن يقع وقتها؟ وهل تأويلنا عذر عند بعض فقهاء المذاهب الأربعة قياسا على النسيان كما عند الشافعية في المذهب ورواية عند الحنابلة اختارها بعض فقهاء المذهب وقول بعض متأخري المالكية والسيوري وأبو بكر بن العربي؟ وهل يصح القياس أم لا يصح، ولا يعد ما حدث من الأعذار لأنه كان من المفروض أن نسأل ونستفتي من نثق به ولم نفعل ذلك فلا نعذر بجهلنا لوجودنا في بلاد المسلمين والعلماء حولنا في كل مكان، وإنما التفريط كان منا؟ ونؤكد أنه لم يخطر في بالنا عندما قررنا ذلك أنه يدخل في التعليق..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد ظهر لنا من أسئلتك السابقة أنك مصاب بالوسوسة، فلا نرى الخوض في تفاصيل المسائل التي سألت عنها، إلا أن هذا التأويل الذي ذكرته غير مقبول، ولكن نرى أن تأخذ بقول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في الطلاق المعلق فتكفر كفارة يمين لحنثك فيه، لأنك لم تقصد إيقاع الطلاق، وإنما قصدت التأكيد على زوجتك ومنعها من إنفاق مالها في البيت، وهذا القول وإن كان مخالفاً لمذهب الجمهور الذي نفتي به إلا أنا نرى لك الأخذ به بناء على أنّ الموسوس له أن يأخذ بأيسر الأقوال ولا يكون ذلك من الترخص المذموم، كما بيناه في الفتوى رقم:

181305

.وننصحك أن تعرض عن الوساوس جملة وتفصيلاً، فإن الاسترسال معها يفضي إلى شر عظيم، واستعن بالله ولا تعجز واشغل وقتك بما ينفعك في دينك ودنياك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | تولية المناصب ينبني على توفر القوة والأمانة
- سؤال وجواب | تزوجت من رجل لغاية ولم يف بها ولا تعلم عنه شيئا من مدة طويلة
- سؤال وجواب | طلاق الحائض نافذ عند أكثر أهل العلم
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الصريح بلا نية والطلاق بالكتابة والقسم بالطلاق
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته غير الدخول بها: ‏لو ذهبت إلى مكان كذا فأنت طالق
- سؤال وجواب | ما التحاليل اللازمة قبل الزواج بخصوص الإنجاب؟ وما علاج ذبابة العين؟
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق أن إرسال أموال إلى أهلها يعني طلاقها
- سؤال وجواب | لا بأس بقول: الله م آمين، أو آمين يا رب
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن ابن عباس رضي الله عنه تأول بعض آيات الصفات
- سؤال وجواب | المعتمد في تحديد صفة الرضعة هو العُرْف
- سؤال وجواب | هل يجوز للعمة أن تعق عن ابنة أخيها
- سؤال وجواب | كون الشخص ابن زنا لا يمنع من انتفاع الناس بعلمه وصلاحه
- سؤال وجواب | استعمال تحاميل الجلسرين فترة طويلة لعلاج الإمساك عند الطفل
- سؤال وجواب | حكم تسجيل أبناء الأخ في الهوية الشخصية لضرورة الحصول على عمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل