مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا أنه لن يذهب هو أو أخوه ليأتي بزوجته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم في الأرجل وحرارة في القدم خاصة عند النوم
- سؤال وجواب | أعاني من عدم اتزان، وآلام في الرقبة والظهر ومنتصف الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خصيتي اليمنى مرتفعة عن اليسرى وتضايقني. كيف أعيدها لطبيعتها؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على تعمد الحلف على المصحف كذبا
- سؤال وجواب | حلف أن يطلقها ثلاثا إذا قصت الشرشف وكانت قد قصته
- سؤال وجواب | لا حرج على الموسوس الأخذ بقول ابن تيمية في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق بدون نية إيقاعه
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | هل يلزمني إزالة النخلة التي في ملكي بسبب تضرر جاري؟
- سؤال وجواب | كيفية مسح الأذنين في الوضوء
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على حدوث أمر أخبرته بحدوثه كذبا
- سؤال وجواب | ما علاج الارتخاء فى صمام القلب ومتى يظهر تأثير الدواء؟ وكيف أزيد وزني؟
- سؤال وجواب | يدعو بهم جماعة في عرفات لأنهم لا يحسنون الدعاء
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق للمريض بوسواس الطلاق
- سؤال وجواب | صور بر الأرملة بزوجها، وأولاده
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

حدثت مشادة مع زوجتي فتركت المنزل دون علمي، فحلفت بالطلاق الثلاث أنني لن أذهب ولن آتي بها وحلفت على أخي الأكبر نفس الحلف، والآن يريد أخي الأكبر أن نذهب إلى بيت والدها لأرجعها، فماذا أفعل؟ أفيدوني يرحمكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمفتى به عندنا أن الحلف بالطلاق ـ سواء أريد به الطلاق، أو التهديد، أو المنع، أو الحث، أو التأكيد ـ يقع به الطلاق عند الحنث، وأن الطلاق بلفظ الثلاث يقع ثلاثا، وهذا مذهب جمهور العلماء، وأما شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فيرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق، وإنما يراد به التهديد أو التأكيد على أمر، حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث لزم الحالف كفارة يمين، ولا يقع به طلاق، ويرى أن الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة، وانظر الفتويين رقم:

11592�

� ورقم: 5584.

وعليه؛ فالمفتى به عندنا أنك إذا ذهبت أو أخوك لإرجاع زوجتك طلقت ثلاثا وبانت منك بينونة كبرى، وأما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فإن كنت لم تقصد تعليق الطلاق، وإنما قصدت التأكيد فلك أن تذهب أو أخوك لإرجاع زوجتك ولا يقع عليها طلاق، ولكن تلزمك كفارة يمين، وإن كنت قصدت تعليق الطلاق على ذهابك أو ذهاب أخيك لإرجاع زوجتك، فإنك إذا ذهبت أو أخوك لإرجاعها وقعت عليها طلقة واحدة، وإذا لم تكن طلقتها من قبل أكثر من طلقة فلك مراجعتها قبل انقضاء عدتها، واعلم أن الحلف المشروع يكون بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق فهو من أيمان الفساق وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه، وانظر الفتوى رقم:

138777

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من نزيف الأنف منذ سنتين، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر قبل بدء السفر
- سؤال وجواب | من الألغاز الفقهية
- سؤال وجواب | صلاة المرأة مع جماعة المسجد خير أم في بيتها
- سؤال وجواب | عدة المطلقة في الحيض بدءا وانتهاء وأحكام إرجاعها
- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | الخوف من الاختبارات ومن الفشل أهلكني وأرهقني!
- سؤال وجواب | إخفاء العيب الذي يجب بيانه لا يؤثر على صحة عقد النكاح
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "لو خرجت دون مصالحتي فأنت طالق وقسمًا بالله تكونين طالقًا"
- سؤال وجواب | زكاة السيارة المشتراة بنية التجارة
- سؤال وجواب | انعدام إمكانية حصول الحمل بسبب الجماع في أول أيام الطهر
- سؤال وجواب | الصدقة بشتى أنواعها يصل ثوابها للميت
- سؤال وجواب | الرسوب المتكرر في الاختبارات . أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على حدوث أمر أو عدم حدوثه ثم تبين خلافه
- سؤال وجواب | قال لأمه تكون زوجتي طالقا لو أني أفضلها عليك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل