مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | احتبس المني من احتلام وأصابه الضرر فهل يستعمل العادة السرية ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أضرار الشمة على الانتصاب والصحة الجنسية.- سؤال وجواب | الأمور التي تقع بها المرأة تحت الوعيد المترتب على عصيان الزوج
- سؤال وجواب | السر في تقديم الأموال على الأولاد في القرآن والعكس
- سؤال وجواب | ابني الأصغر مشاغب ويسبب المشاكل في المنزل والمدرسة!
- سؤال وجواب | فهم الصحابة لمعاني القرآن
- سؤال وجواب | كيف أقوي شخصية ابني وأحببه في حفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | مات عن جدة لأم وعمات وأخوال وخالات
- سؤال وجواب | أصيب بالإحباط وفقدان الثقة بعد توبته من اللواط
- سؤال وجواب | تركيز أختي المراهقة لا يتجاوز عشر ثوان، أرشدونا كيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | يأخذ من مال أمه بدون علمها ليهدي لفتاة أحبها في عيد ميلادها
- سؤال وجواب | هل أستطيع تغيير شخصيتي والقلق الذي في قلبي؟
- سؤال وجواب | حكم طلب دعم لمشروع ربحي من شركة تقدم مساعدات للمشاريع الصغيرة
- سؤال وجواب | تطورت سلوكيات أخي السلبية وتأثرت دراسته وعلاقاته فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | هل يأثم إن رفض عملية طفل الأنابيب ولو قرر الأطباء أن الإنجاب لن يكون إلا بها
- سؤال وجواب | هل يكفي قضاء صلاة يومين فقط في كل يوم؟
أنا شاب أبلغ من العمر 29 سنة ، لقد استيقظت البارحة من نومي وكنت على وشك الاحتلام ولكن لم يتم نزول أي سائل , وعدت إلى نومي , لكن عندما استيقظت ثانية وجدت ألماً فظيعاً في الخصيتين , فأنا أعلم أن هناك بعضاً من السائل محبوس لدي ؛ لأن هذا الوضع حدث معي من قبل وكنت أعالجه بأن أجلس في بعض الماء الدافئ فأتخلص من هذا السائل المحبوس ، وبالفعل قررت أن أعالجه كما سبق أن ذكرت لكن الماء الدافئ لم يفعل أي شيء وكنت أتألم ألماً شديداً ، فوسوس لي الشيطان أن أتخلص من هذا السائل عن طريق ممارسة العادة السرية ففعلت ، وأقسم أنني قد تخلصت من هذه العادة منذ زمن بعيد لكني كنت تحت ضغط هذا الألم ..
الحمد لله.
العادة السرية محرَّمة ، وقد سبق بيان ذلك في السؤال ( 329 ) فليراجع.
وقد ذكر أهل العلم أنه يجوز استعمال العادة السرية إذا كان لدفع شهوة عارمة يمكن أن تؤدي بصاحبها لأن يقع في فاحشة الزنا أو اللواط ، وكذا يجوز ذلك من أجل الفحص الطبي إن كان عازباً واضطر لمثل هذه الفحوص ، وكذا يجوز استعمالها إن خاف على بدنه من ضرر احتباس المني ، وهذه الحالة لعلها هي التي جاءت في السؤال ، وفي كل الحالات لا يجوز تجاوز حد الضرورة ، فلا يجوز تكرارها ، والضرورة تقدَّر بقدرها.
قال الشيخ منصور البهوتي رحمه الله : " ومن استمني بيده خوفاً من الزنا ، أو خوفاً على بدنه : فلا شيء عليه إذا لم يقدر على نكاح ، ولو لأمَة ، ولا يجد ثمن أمة ، وإلا حَرُم ، وعزِّر " انتهى.
" الإقناع " ( 4 / 268 ) وفي " شرح منتهى الإرادات " ( 3 / 364 ) : " ومن استمنى من رجل أو امرأة لغير حاجة حرُم فعلُه ذلك ، وعزِّر عليه ؛ لأنه معصية ، وإن فعله خوفا من الزنا أو اللواط : فلا شيء عليه ، كما لو فعله خوفاً على بدنه ، بل أولى " انتهى.
ونحن نشد على يديك إذ تركت هذه العادة السيئة ، فاثبت على ذلك ، وإن كان ما فعلته إنما هو بسبب الألم ، فلا إثم عليك إن شاء الله تعالى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ألم حاد في البطن والصدر مع دوخة؛ فما تشخيصه؟- سؤال وجواب | حكم مطالبة الشركة بأجرة التاكسي لمن ركب في المواصلات العامة
- سؤال وجواب | لا يجوز التورق لفسخ دين في دين
- سؤال وجواب | نصرانية مترددة في الدخول في الإسلام وتطلب نصحها وتوجيهها
- سؤال وجواب | عمري 43 سنة وبويضاتي تتناقص . فهل هناك فرصة للحمل؟
- سؤال وجواب | سبيل الإنجاب المشروع
- سؤال وجواب | زوجي يمنعني من السكن في بيتي بعيداً عن أهلي
- سؤال وجواب | طباعة صور الأطفال على الملابس
- سؤال وجواب | كبر وحسد وسوء ظن. كيف أهذب النفس منها؟
- سؤال وجواب | ما هي طريقة التعامل مع طفل يخاف من الأطفال والغرباء؟
- سؤال وجواب | قراءة الكتب والمجلات الإنجليزية أثناء قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | هل يحرم تخمير الشاي ؟!
- سؤال وجواب | ماذا يعني بزيادة في البؤر الدماغية؟
- سؤال وجواب | بيان خطأ الزعم بتكذيب النبي لزيد بن أرقم
- سؤال وجواب | مساعدة المسلمين ومواساتهم تجسيد للأخوة الإيمانية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا