مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اتفق مغ إخوته ألا يدخر مالا دون علمهم فهل يلزمه الوفاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صغيرة في العمر لكني أتعب من المشي ولو لمسافة قصيرة!
- سؤال وجواب | عند الاستلقاء للنوم أشعر بتنميل في الوجه، وبعد الاستيقاظ أشعر بآلام، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ابنتي كثيرة التعلق بأمها إذا كانت في البيت وكثيرة البكاء
- سؤال وجواب | عانيت فترة من القولون وما زلت أعاني من آلام وتنميل، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | التنميل والخدر في اليدين. ما هذه الحالة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | سبب اختصاص اليهود بوصف المغضوب عليهم والنصارى بالضالين
- سؤال وجواب | هل يمكنكم توجيهي لكيفية الحصول على وظيفة لأحقق آمالي؟
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة ، بنت أخ ، أبناء أبناء عم ، وبنات أبناء عم
- سؤال وجواب | الله والرب في الإنجيل
- سؤال وجواب | كيف يتم تخزين الطعام في الثلاجة بدون أضرار؟
- سؤال وجواب | تخوف فتاة من الزواج برجل متدين يسكن مع إخوة له غير ملتزمين.
- سؤال وجواب | لدي شعور بتوعك وتنميل في الجزء الأعلى من الجسم. فما تفسيره؟
- سؤال وجواب | ديانة سلمان الفارسي قبل الإسلام
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول تحريف الإنجيل وعقيدة النصارى
- سؤال وجواب | منزلة كتاب: (إظهار الحق)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أنا أعمل خارج البلد، وأنا الوحيد في اخوتي في خارج الدولة، وأصغر الأسرة، وأقوم بمساعدة جميع إخوتي الأكبر مني، وأنا لم أتزوج بعد، ولكن خاطب الحمد لله، وهناك اتفاق بيننا على أن لا أحد يدخر جزءا من المال دون علم الآخرين.

فما الحكم لو أني قد ادخرت جزءا من المال لي بدون علم أحدهم؟ هل ذلك حرام أم حلال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمساعدتك لإخوتك هي من مكارم الأخلاق، وستكون مأجورا عليها إن شاء الله ، ولكنها لا تجب، كما أن ادخارك للمال دون علم من إخوتك ليس فيه من حرج، وما حصل بينك وبينهم من الاتفاق على أن لا يدخر أي منكم جزءا من ماله دون علم الآخرين، لا يلزمك العمل به، وغاية ما فيه أنه من قبيل الوعد، والجمهور من الحنفية والشافعية والحنابلة يرون الوفاء به مستحباً، قال السرخسي من الحنفية في المبسوط: والإنسان مندوب إلى الوفاء بالوعد، من غير أن يكون ذلك مستحقاً عليه.

انتهى.وقال البهوتي من الحنابلة في كشَّاف القناع: لا يلزم الوفاء بالوعد.

نص عليه - يعني الإمام أحمد - وقاله أكثر العلماء.

انتهى.وقال النووي من الشافعية في الأذكار: قد أجمع العلماء على أن من وعد إنساناً شيئاً ليس بمنهي عنه، فينبغي أن يفي بوعده، وهل ذلك واجب أم مستحب؟ فيه خلاف بينهم، ذهب الشافعي وأبو حنيفة والجمهور إلى أنه مستحب، فلو تركه فاته الفضل، وارتكب المكروه كراهة شديدة، ولكن لا يأثم.

انتهى.وذهب المالكية إلى أنه ملزم إذا كان بسبب أو دخل الموعود بالوعد في شيء، قال القرافي في الفروق (الفرق 214) مانصه: وجه الجمع بين الأدلة المتقدمة التي يقتضي بعضها الوفاء به، وبعضها عدم الوفاء به، أنه إن أدخله في سبب يلزم بوعده لزم، كما قال مالك وابن القاسم وسحنون أو وعده مقروناً بذكر سبب.

انتهى.وقال في موضع آخر: أما مجرد الوعد فلا يلزم الوفاء به، بل الوفاء به من مكارم الأخلاق.

انتهى.وراجع لمزيد الفائدة في هذا فتوانا رقم:

49357.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منزلة كتاب: (إظهار الحق)
- سؤال وجواب | تقدم شاب يقول بأنه ليس ملتزماً دينياً بشكل كامل. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | فتاة ترفض شاباً خطبها بعد الاستخارة وتريد أن يرجع إليها
- سؤال وجواب | هل أترك خطيبتي بسبب سمعة والدتها السيئة أم لا؟
- سؤال وجواب | لا يجوز لغير المسلم دخول مكة
- سؤال وجواب | التنميل والثقل في مؤخرة الرأس مع ألم بالرقبة
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع أهل الكتاب إذا عطل ولي الأمر أخذ الجزية منهم
- سؤال وجواب | أعاني من خدر في فخذي.
- سؤال وجواب | لا ينفع المسيحيين إقرارهم بأن عيسى عبد الله ورسوله حتى يؤمنوا بالكتاب كله
- سؤال وجواب | ما رأيكم بعملية التفتيش المجهري للخصية؟
- سؤال وجواب | أعاني من سعال وعطاس مستمر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كتب ومواقع حول فرق النصارى وأناجيلهم
- سؤال وجواب | تجميد الأجنة: محاذيرها، شروط جوازها.
- سؤال وجواب | مسألة حول فرض غرامة عند التأخر في سداد الثمن
- سؤال وجواب | موقف القساوسة من الإسلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04