مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الأكل من الطعام المجبر عليه صاحبه بسيف الحياء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا حامل وأشكو من آلام شديدة في الكلى، فما العلاج الآمن بالنسبة لي؟
- سؤال وجواب | الجمع بين النصوص هل يكون بمجرد الرأي أم له قواعد
- سؤال وجواب | الإجماع لا يجوز خرقه إذا انعقد
- سؤال وجواب | ضوابط جواز ذهاب العروس للكوافير
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مؤلم في الرأس وتنميل في الأطراف، أفيدوني
- سؤال وجواب | دوار وعدم قدرة على التفكير ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | زواجي قريب وغازات البطن المحرجة تزعجني، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شُفيت والدتي من سلس البول ثم عاودها مرة أخرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | قصة ثعلبة الذي رأى امرأة تغتسل فمات من خوف الله
- سؤال وجواب | بقاء رائحة العطر المحتوي على كحول دليل على بقاء النجاسة
- سؤال وجواب | أحوال كشف المرأة ذراعيها وحكم كشفهما تمردا على التقاليد
- سؤال وجواب | زوجة الخال تحتجب عن ابن أخت زوجها البالغ أوالمراهق
- سؤال وجواب | كهرباء زائدة في المخ سببت لي دوخة وتقلصات . هل من أمل في الشفاء؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر وطنين في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي رهبة وخوف اجتماعي وأخاف أن ينتقل لابني. ساعدوني
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

نحن مجموعة من الأصدقاء يحصل أن نلتقي أحيانا على وجبة عشاء نشترك في دفع تكاليفها أو يتطوع أحدنا بذلك، وإذا ما غاب أحدنا أو بعضنا عن الحضور في المكان واليوم – وبدون عذر يقبل منه- المحدد تتم معاقبته بتحمل تكاليف عشاء قادم مع أنه قد يجبر أدبيا على قبول هذا الجزاء.

السؤال هو: هل يجوز الأكل من هذا الطعام المكره صاحبه أدبيا - بسيف الحياء-أو حضور جلسته؟ أفيدونا أفادكم الله .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا يحل إحراج المرء واضطراره إلى دفع شيء من ماله لم يكن يريد دفعه.

قال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الكبرى: ألا ترى إلى حكاية الإجماع على أن من أخذ منه شيء على سبيل الحياء من غير رضا منه بذلك أنه لا يملكه الآخذ، وعللوه بأن فيه إكراها بسيف الحياء فهو كالإكراه بالسيف الحسي، بل كثيرون يقابلون هذا السيف ويتحملون مرار جرحه ولا يقابلون الأول خوفا على مروءتهم ووجاههتم التي يؤثرها العقلاء ويخافون عليها أتم الخوف.

ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل مال المرء دون طيب نفسه، فقال: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه.

رواه أحمد.

وعليه فلا يجوز الأكل من المال المكره عليه صاحبه بسيف الحياء، ولاحضور الجلسة التي يكون فيها هذا الإكراه.

ومن حضر الجلسة وجب عليه تغيير هذا المنكر حسب طاقته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستعطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.

رواه مسلم.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي رهبة وخوف اجتماعي وأخاف أن ينتقل لابني. ساعدوني
- سؤال وجواب | أجهضت عدة مرات، فهل أحتاج للربط أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | حول ترجمة مروان بن الحكم
- سؤال وجواب | عدم القدرة على النكاح لا يبيح الاستمناء
- سؤال وجواب | أهم ما يعين على اجتناب العادة السرية
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الإمساك والقولون. وكيف يعرف مرض القولون؟
- سؤال وجواب | حكم لبس أساور على صورة ثعبان
- سؤال وجواب | شروط من يريد الاجتهاد في الأحكام الفقهية
- سؤال وجواب | حكم شراء ولبس ساعة فيها قطع من الذهب
- سؤال وجواب | هل ما أمر به من محنة عقاب لي لأنني تركت الدين؟ أرجو المساعدة والتوجيه
- سؤال وجواب | التحريم إذا ربط بعلة هل ينتفي بانتفائها
- سؤال وجواب | المخاوف المتعددة والناتجة عن الوساوس القهرية وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أعاني من القولون وأشعر بتعب وتعرق. فهل له علاقة بالسحر؟
- سؤال وجواب | ما علاج الآثار والندوب التي تبقى بعد علاج حب الشباب؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة الشعر المتناثر حول الحواجب بالشفرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل