مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف نرد تهمة التطرُّف التي تلاحق كل ملتزم بشريعة الإسلام؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إصدارُ تقرير طبي غير مطابق للواقع للحصول على إجازة، غش وخيانة للأمانة
- سؤال وجواب | جزاء من يتخوض في المال العام
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة فأحيانا قوية وأحيانا ضعيفة. كيف أجعلها متوازنة؟
- سؤال وجواب | أخشى أن أكون قد خرجت من الملة بسبب الوساوس!
- سؤال وجواب | سكنى الولد في بيت أبيه المبني على أرض بغير إذن بقية ورثتها
- سؤال وجواب | أنسى كل شيء بسرعة كبيرة. فهل المشكلة طبيعية
- سؤال وجواب | علاج ترهل الصمام الميترالي
- سؤال وجواب | حكم ما يقدمه المراجعون للموظفين من مال
- سؤال وجواب | من شك في أنه فعل كفرا هل يلزمه الغسل والشهادة
- سؤال وجواب | من وطئ على ورقة من المصحف دون قصد
- سؤال وجواب | أحكام من يشتمها زوجها ويتهمها في عرضها ويسب الرب
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن معه ماء يكفي لبعض أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | وجود قطعة لحم صغيرة بالقرب من مكان الغرز بعد عملية الولادة.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأسئلة الوسواسية التي تراودني؟
- سؤال وجواب | أحببت إحدى قريباتي وتعلقت بها وأهلها لا يزوجون الأقارب
آخر تحديث منذ 27 دقيقة
6 مشاهدة

غالباً ما يقول الكفار إن المسلمين الذين لا يصلون ويشربون الخمر ، أو يرتكبون الزنا وأشياء أخرى من المحرمات هم المسلمون المعتدلون ، وأن المسلمين الذين يطبقون الشريعة هم المسلمون المتطرفون ، ويطلق عليهم الإسلامويين فما هي أفضل إجابة لهذا الإدعاء؟.

الحمد لله.

أولا: هؤلاء الكفار إنما يرضون عمن اتبع طريقة حياتهم وفجورهم، ويعادون من عاب نهج حياتهم؛ كما قال الله تعالى: وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ البقرة/120.

وهم يكررون سنة أسلافهم من أهل الكفر وهي السعي في إسقاط المسلمين في وحل الشهوات وردهم عن طريق الحق؛ قال الله تعالى واصفا سعيهم ومكرهم: وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا النساء/27.

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى: " ( وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ ) أي: يميلون معها حيث مالت، ويقدمونها على ما فيه رضا محبوبهم، ويعبدون أهواءهم، من أصناف الكفرة والعاصين، المقدمين لأهوائهم على طاعة ربهم، فهؤلاء يريدون ( أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا ) أي: أن تنحرفوا عن الصراط المستقيم إلى صراط المغضوب عليهم والضالين.

يريدون أن يصرفوكم عن طاعة الرحمن إلى طاعة الشيطان، وعن التزام حدود من السعادة كلها في امتثال أوامره، إلى مَنْ الشقاوةُ كلها في اتباعه ." انتهى من "تفسير السعدي" (ص 175).

ولذا على المسلم أن لا يلقي بالا لمثل هذا الكلام، وليمض في طريق الهداية متوكلا على الله تعالى وسائلا منه الثبات والعون.

قال الله تعالى: فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ، ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى النجم /29 – 30.

ثانيا: تهمة التطرف في هذا العصر يكاد ينحصر استعمالها في توصيف سلوك المسلم المعتصم بدينه، وطريقة تفاعله مع الحياة الاجتماعية بجميع نواحيها.

وما يقوم به هؤلاء الكفار وأتباعهم من تعميم تهمة التطرف على كل معتصم بالإسلام وشرائعه، هو محض ظلم عند كل صاحب عقل.

ومحل الظلم الذي يرتكبه أهل الكفر هؤلاء في أمور ثلاثة: الأمر الأول: أنهم جعلوا معيار تصنيف الناس بين التطرف والاعتدال هو طريقة حياتهم المبنية على أهوائهم وشهواتهم؛ فما أحلوه هم، فهو حلال ، ومن خالفه فهو متطرف، وما حرموه هم، فهو حرام، ومن خالفه فهو متطرف أيضا، فجعلوا حياتهم القائمة على شهوات وأهواء أنفسهم، هي المثال الذي يجب أن يحتذى، والمعيار الذي توزن به تصرفات الناس! ولو كانوا أهل إنصاف؛ لاتبعوا ميزان العدل؛ وهو أن ينظروا إلى الأمر الذي تتفق عليه جميع العقول المعتدلة، وتؤيده الفطر السليمة، في الحكم على صلاح الناس من فسادهم، وعلى اعتدالهم من اعوجاجهم، وهو ميزان الأخلاق والآداب، في تعامل الشخص مع نفسه، ومع من حوله، فهل يجدون في سلوك المسلم الذي يلتزم نصوص الكتاب والسنة، ما يخالف الفطر والعقول السليمة ؟! وهذا الظلم ملازم لأهل الكفر في كل العصور، فدوما يتخذون عاداتهم حجة في رد دعوة الرسل، كما وصفهم الله تعالى: وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ، قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ الزخرف/23 - 24.

الظلم الثاني: التعميم الظالم؛ فالغلو الذي وقع فيه بعض المسلمين، يجعلونه مبررا لوصم جميع من يتشبث بشرائع الإسلام بذلك الغلو.

فلو كانوا أهل إنصاف لحاكموا تصرفات المسلمين إلى تعاليم الإسلام، وبهذا يظهر لهم المفرّط والمتطرف من المعتدل، فمن كان متطرفا وغاليا حقا ، فيكون انحرافه على نفسه ، ولا تتحمله جماعة المسلمين.

وهذا الذي يقتضيه ميزان العدل، فلا تعاقب جماعة المسلمين بذنب لم تقره ولم ترض به.

الظلم الثالث: أنهم يرون في غير المسلمين من بوذيين وهندوس ويهود ونصارى ، مَن هم يبلغون في سلوكهم الغاية في التطرف ، ويباشرون من الأفعال والتصرفات ما تمجه جميع الفطر السليمة، ومع ذلك ، فلا يحملون إثم ذلك ووباله على جماعة هؤلاء المخالفين ، من البوذيين أو النصارى أو غيرهم ، ولا يحملون ذلك على دينهم ومعتقداتهم ، بل غاية ما يتعاملون به معهم : أن ينظروا إلى ذلك في إطار الحكم على التصرف الفردي ، وتحمل المسؤولية الشخصية ! والخلاصة؛ أن أهل الكفر هؤلاء لو كانوا عادلين في أحكامهم؛ لحاكموا سلوك المسلم بمعيار العقل السليم والفطرة السليمة، ولا يجعلون معيار الحكم شهواتهم وما تواضعوا عليه من الأهواء والعادات؛ فمن الظلم العظيم أن يكون الخصم هو الحكم الذي يحكم بهواه وما تشتهيه نفسه.

وينظر جواب السؤال ( 9431 )، (

117724

).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس لزوجك سوى قيمة القسط الذي دفعه إن لم يكن وهبه لك
- سؤال وجواب | أنا محتارة هل أكمل مع خطيبي أم أتركه؟
- سؤال وجواب | سبب فقدان حاسة الشم وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم هدية العميل للموظف لسعيه في تخفيض ثمن السلعة
- سؤال وجواب | متى تعتبر الكناية بالطلاق
- سؤال وجواب | وقفة تأمل مع اللعبة الشهيرة " ترافيان " ولاعبيها
- سؤال وجواب | التسويف والتأخير حجر عثرة في طريق التائبين
- سؤال وجواب | من طُلِب منه شراء سلعة فاشتراها وزاد ربحًا دون علم من طَلَب منه
- سؤال وجواب | التمر وفوائده للحامل
- سؤال وجواب | نمو الأعضاء الطبيعي للطفل في عمر السبع سنوات
- سؤال وجواب | لا تدفع الرشوة إلا بعد استنفاد طرق تفاديها
- سؤال وجواب | حكم إرسال المرأة صورة لجسدها بدون الوجه للراغب في خطبتها
- سؤال وجواب | لا يجوز الأخذ من مال الأب إلا بإذنه .
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل البطن، ومن شدة الألم لا أستطيع أن آخذ نفسي.
- سؤال وجواب | انتكست حالتي بعد ترك السبرالكس وأفكر في تجربة البروزاك، ما رأيكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل