مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل ثمة تعارض بين ما ثبت في أن المؤمنين يرون ربَّهم في الجنة وأنهم يرون وجهه ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سئمت العيش مع عائلة لا تفهمني. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تعرفت على صديق للعائلة فكان سبباً في طلاقها من زوجها ، ثم تقدم للزواج بها فهل تقبل به ؟
- سؤال وجواب | وعدها أن يطلق زوجته الأولى ، فتزوجته على ذلك ، ولم يف بوعده
- سؤال وجواب | ما أسباب تكون حصوات المرارة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر ارتفاع ضغط الدم أو الأدوية على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | الأمراض المسببة للإحساس ببرودة الأطراف في الشتاء
- سؤال وجواب | حالتي النفسية مستقرة ولكني أعاني من الغثيان المتكرر، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | خطفها وادعى زواجها تحت التهديد بالقتل ثم هربت
- سؤال وجواب | أعاني من قيء دموي فما سببه؟
- سؤال وجواب | أحس أنني لا أخاف من الله إلى حد الهلع . هل أنا على خطأ؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة كبيرة وهي الشعر الزائد في كافة الجسم
- سؤال وجواب | الفحوصات المطلوبة لاكتشاف ارتفاع ضغط الدم
- سؤال وجواب | هل يجب إشهاد الشهود على ما يشترط في النكاح أم يكفي اتفاق الزوجين على الشرط؟
- سؤال وجواب | هل الزوجة في الجنة ملزمة بطاعة زوجها والعيش مع زوجاته!
- سؤال وجواب | خروج دم ومخاط مع البراز عند الطفل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل المؤمنين يرَون الله عز وجل في الجنة بكامل صفاته سبحانه أم أنهم يرون وجهه الجليل فقط ؟ وهل رؤية الله في الجنة تتعدد ؟.

الحمد لله.

أولاً : قد بينَّا اعتقاد أهل السنَّة في رؤية الله تعالى في الجنَّة بأدلة من القرآن والسنَّة والإجماع ، وذلك في جوابي السؤالين رقم : (

14252

) ، ورقم (

144199

) فلينظرا.

ثانياً : جاءت نصوص الوحي تبيِّن أن الاعتقاد الصحيح في رؤية المؤمنين ربَّهم تعالى ، وبعضها في كون الرؤية لله تعالى ، وأخرى لرؤية وجهه الكريم.

فمن الأول : قوله تعالى ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ.

إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ) القيامة/ 22 ، 23.

ومن الثاني : ما جاء من حديث عمار بن ياسر رضي الله عنه في دعاء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ ) رواه النسائي ( 1305 ) ، وصححه الألباني في " صحيح سنن النسائي ".

ولا فرق فيما ورد في نصوص الوحي بين ما جاء أن المؤمنين يرون ربهم تعالى وبين ما ورد أنهم يرون وجهه عز وجل ؛ لأن الوجه من صفات الله تعالى القائمة به ، فمن رأى وجهه عز وجل فقد رأى ربَّه تعالى.

فقد سئل الشيخ عبد المحسن العبَّاد – حفظه الله - : ورد في بعض أحاديث الرؤية أن الرؤية لله سبحانه وفي بعضها أن الرؤية لوجه الله ، فكيف الجمع بينهم ؟ فأجاب : " رؤية الله ، ورؤية وجه الله ، كلها رؤية لله عز وجل ، الله عز وجل من صفاته الوجه ، فرؤية الله عز وجل رؤية وجه الله " انتهى من " شرح سنن ابن ماجه " ( شريط 23 ).

ثالثاً : يجب أن يَعتقد المسلم أن الخلق لا يحيطون بربهم جل جلاله ، لا رؤية ، ولا علما ، ولا بأي معنى من معاني الإحاطة ، كما قال الله تعالى : ( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً ) طه/110 ، وقال تعالى : ( لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ ) الأنعام/ 103.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وحينئذ فتكون الآية دالَّة على إثبات الرؤية ، وهو أنه يُرى ولا يُدرك ، فيُرى من غير إحاطة ولا حصر ، وبهذا يحصل المدح ؛ فإنه وصفٌ لعظمته أنه لا تدركه أبصار العباد وإن رأته ، وهو يدرك أبصارهم ، قال ابن عباس - وعكرمة بحضرته - لمن عارض بهذه الآية : " ألست ترى السماء ؟ ".

قال : بلى ، قال : " أفكلها ترى ؟ " انتهى من " مجموع الفتاوى " (16/88).

وقال الشيخ عبد الرحمن البراك ، حفظه الله : " يرونه ولا يحيطون به ، فلا يرونه رؤية يدركونه بها من كل وجه ، فهو تعالى أعظم من أن يحيط به العباد ؛ فإنهم : ( َلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً ) ، وكذلك لا يحيطون به رؤية ؛ قال تعالى : ( لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ ) أي : لا تحيط به الأبصار " انتهى من " شرح العقيدة الطحاوية ".

رابعاً : إذا فهمنا أن رؤية وجه الله تعالى في الجنة ، هي – أيضا - رؤية لله تعالى ، فلا مانع من أن يُرَى غير الوجه من صفاته الذاتية ، ونحو ذلك.

وقد ورد أن المؤمنين في عرصات القيامة ، قبل دخول الجنة ، يرون ربهم عز وجل ، ويعرفونه بساقه حين يكشف لهم عنها ، كما في حديث الشفاعة الطويل : ( فَلاَ يُكَلِّمُهُ إِلاَّ الأَنْبِيَاءُ ، فَيَقُولُ : هَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ آيَةٌ تَعْرِفُونَهُ ؟ فَيَقُولُونَ السَّاقُ.

فَيَكْشِفُ عَنْ سَاقِهِ ، فَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ.

) رواه البخاري (7440) - واللفظ له - ، ومسلم (183).

لكن هل يرى غير ذلك من الصفات ؟! مثل هذا لا يصح القول فيه إلا بتوقيف ، وليس هو من مجال الخوض بالآراء والظنون ، وليس في البحث عنه كبير فائدة ، بعد أن يكون المسلم قد أثبت ما دلت عليه النصوص من رؤية الله جل جلاله ، والنظر إلى وجهه الكريم في الجنة.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الزوجة في الجنة ملزمة بطاعة زوجها والعيش مع زوجاته!
- سؤال وجواب | خروج دم ومخاط مع البراز عند الطفل
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الفعال لسرعة القذف عند الرجال؟
- سؤال وجواب | زوجته تسيء في تصرفاتها معه ، وعنده منها أولاد فهل يطلقها ؟
- سؤال وجواب | هل ثمة علاقة بين آلام اليد اليسرى والكتف؟
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف وتشققات مع قيح. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يصح استعمال التلميح في عقد النكاح ؟ كقوله أعمل اتحادا معك أو آخذك كرب البيت
- سؤال وجواب | هل يصح تناول دواءين نفسيين في نفس الفترة وبنفس الجرعة؟
- سؤال وجواب | ضغط وألم في الأذن مع صداع. هل له علاقة بآلام خشونة الرقبة؟
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخفقان وارتفاع مؤقت للضغط ودوار، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يقبل الرجل هدية المرأة الأجنبية عنه
- سؤال وجواب | شعيرات دموية وعروق خضراء واضحة خلف الركبتين. هل هي دوالي؟
- سؤال وجواب | أصبت بالرهاب الاجتماعي واستخدمت عدة أدوية، انصحوني بشأنها
- سؤال وجواب | عقد عليها دون توثيق على أن يوثق العقد قبل الدخول ثم تبين أنه متزوج فلا يمكنه التوثيق فهل لها الفسخ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل