مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | مس الجنُّ للإنس والأحكام المترتبة على المس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من قلق واكتئاب ولم تفدني الأدوية الموصوفة. فما نصيحتكم؟- سؤال وجواب | حكم بيع البضائع المحرمة الباقية بعد الإسلام والتوبة
- سؤال وجواب | زنى والده بامرأة متزوجة وأنجب منها فتاة
- سؤال وجواب | حكم أخذ الشريك ما دفعه للمعاشات من حصة شريكه
- سؤال وجواب | قشرة وخفة شعر الرأس أزعجتني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة في إصرار أبيها على فسخ العقد مع صلاح الزوج
- سؤال وجواب | هل يجوز للداخلين في المزاد طلب عدم الزيادة من أحد الحاضرين
- سؤال وجواب | شركة أدوية تقدم رشوة للأطباء خوفاً من كساد منتجاتها
- سؤال وجواب | هل هناك بدائل طبيعية لعلاج الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | عندي فوبيا من أمراض المخ وأشك أن عندي أعراض مرض التصلب المتعدد
- سؤال وجواب | علاج من يجد في نفسه حسدا وسبا للناس
- سؤال وجواب | هل حكم نزول الصفرة بعد الجفاف كنزولها بعد القصة البيضاء؟
- سؤال وجواب | مظاهر العدوانية عند الطفل
- سؤال وجواب | أنا الوحيد الذي أساعد أهلي بمصاريفهم ورغم ذلك قاطعوني، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الإسبال المنهي عنه يشمل كل الثياب
هل يمكن أن يمس الجن الناس ؟ إذا كان ذلك ممكنا ، فكيف يمكن أن يتحمل الإنسان المسؤولية عن أعماله عند التلبس يوم القيامة ؟..
الحمد لله.
أولاً : نعم ، يمكن للجن أن يصيب الإنس بمس ، وقد ذكره الله تعالى في كتابه , في قوله : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ) البقرة/275.
وانظر جواب الأسئلة (
11447
) و (42073
) و (39214
) و ( 1819 ).قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " دخول الجني في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة ، قال الله تعالى : ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ) البقرة /275، وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ) " انتهى.
" مجموع الفتاوى " ( 24 / 276 ، 277 ).
ثانياً : المس نوع من المرض , فإذا كان الإنسان مع وجود هذا المرض عاقلاً وله اختيار فهو مؤاخذ بأقواله وأفعاله , أما إذا غلب عليه هذا المرض بحيث أفقده عقله واختياره فهو كالمجنون لا تكليف عليه.
ولهذا يطلق في اللغة "المس" على "الجنون" انظر : "لسان العرب" (6/217).
غير أنه إذا اعتدى على أحد وقت جنونه , وأتلف ماله – مثلاً - فإنه يضمن هذا المال لصاحبه.
وانظر : "زاد العاد" (4/66-71).
جاء في " الموسوعة الفقهية " ( 16 / 106 ) : " أجمع الفقهاء على أن الجنون كالإغماء والنوم , بل هو أشد منهما في فوات الاختيار وتبطل عبارات المغمى عليه , والنائم في التصرفات القولية , كالطلاق , والإسلام , والردة , والبيع , والشراء وغيرها من التصرفات القولية , فبطلانها بالجنون أولى ; لأن المجنون عديم العقل والتمييز والأهلية , واستدلوا لذلك بقوله عليه الصلاة والسلام : ( رُفِعَ القَلَمُ عن ثلاثةٍ : عن النائمِ حتى يستيقظَ ، وعَن الصبِيِّ حَتى يَحتلمَ ، وعَن المجنونِ حتى يَعْقل ) - رواه أهل السنن بإسناد صحيح - ، ومثل ذلك كل تصرف قولي لما فيه من الضرر " انتهى.
وفي ( 16 / 107 ) : " وأما بالنسبة لحقوق العباد كالضمان ونحوه : فلا يسقط ; لأنه ليس تكليفا له , بل هو تكليف للولي بأداء الحق المالي المستحق في مال المجنون , فإذا وقعت منه جرائم , أخذ بها ماليا لا بدنيا , وإذا أتلف مال إنسان وهو مجنون وجب عليه الضمان , وإذا قتل فلا قصاص وتجب دية القتيل " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الإسبال المنهي عنه يشمل كل الثياب- سؤال وجواب | أعاني من النحافة والتهاب الجلد الدهني في الوجه والشعر
- سؤال وجواب | ساهمت في بناء المنزل ثم ادّعى زوجها أن ما ساهمت به نظير سماحه لها بالعمل
- سؤال وجواب | بسبب القمار خسرت كل شيء، فكيف أخرج مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | طلب الطلاق لكون الزوج يريد الزواج بأخرى
- سؤال وجواب | حكم شراء سلع من المخازن الإلكترونية وبيعها للزبائن والطلب من المخازن أن تشحنها لهم
- سؤال وجواب | أسباب خلع الورك عند الأطفال وعلاجه
- سؤال وجواب | كيف أصلح علاقتي مع الله ووالديّ وأتخلص من ماضي العقوق؟
- سؤال وجواب | كيفية صلاة السنة الراتبة للمسافر الذي يجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | هل الخوف عند مقابلة الناس والتلعثم والرعشة أعراض للرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | استعمال المرهم المحتوي على مادة الكولاجين
- سؤال وجواب | علاج القلق التوقعي المتمثل في عدم التركيز
- سؤال وجواب | هل الأخذ من بويضات المرأة ثم ترجيع عدد أجنة يشكل خطورة؟
- سؤال وجواب | ما مواصفات الرجل الذي تنصحوني بالتزوج به؟
- سؤال وجواب | أخاف من الإصابة بالأمراض وهذا الأمر أتعبني فهل من نصيحة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا