مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تعلّم النبي صلى الله عليه وسلم الطب من الحارث بن كَلَدة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من قال لزوجته مازحًا: "لا أريد أن أكمل، روحي لبيت أهلك"
- سؤال وجواب | حرمة التفرج على الصور المحرمة وهل حرمتها تماثل حرمة تصويرها
- سؤال وجواب | تغيرت علاقتي بزوجي فجأة من توافق لتخاصم، فكيف أرجع علاقتنا كما كانت؟
- سؤال وجواب | تعبت من خيانات زوجي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أصبر أكثر على ظلم زوجي وتصرفاته أم أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | أرغب بالصراخ والبكاء، وأخاف من المرض والموت
- سؤال وجواب | بعد إجهاضي فقدت التركيز والتوازن بشكل مفاجئ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا أعرف ما نوع مرض ابني، هل هو مس، أم مرض نفسي، أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي وأنا مترددة بسبب ما كان يحدث بيننا من خلافات!
- سؤال وجواب | تطوير المهارات الشخصية في فهم الناس وقراءة شخصياتهم. ما يلزم وما لا يلزم
- سؤال وجواب | ما حكم العمل في جمع المقالات المتعلقة بالصحة والثقافة الجنسية؟
- سؤال وجواب | قطع يد السارق ومسألة مشقة سعيه لكسب الرزق
- سؤال وجواب | لماذا يقدِّر الله لبعض الناس دخول النار ؟
- سؤال وجواب | الحث على الابتسامة مع ضرورة ضبط ذلك بالنسبة للفتاة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع الذين يجرحوننا وقت الغضب ثم يعتذرون؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل لقي الحارث بن كلدة طبيب العرب ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهل هناك أكثر من رجل يسمى بالحارث بن كلدة ؟ وكيف نرد على من قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلم الطب من ابن كلدة ؟.

الحمد لله.

الحارث بن كَلَدَة، هو الحارث بن كَلَدَة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزّى بن غيرة بن عوف بن قصيّ الثقفي ، طبيب العرب.

"الإصابة في تمييز الصحابة" (1/ 687) قال الذهبي رحمه الله: " الحارث بن كَلَدَة ، الثقفي الطائفي، طبيب العرب.

سافر البلاد، وتعلم الطّب بناحية فارس ، وتعلم أيضًا ضرب العود بفارس وباليمن ".

انتهى من"تاريخ الإسلام" (4/ 192).

ذكر بعض أهل العلم أنه أسلم ، قال ابن دريد رحمه الله: " كان طبيبَ العرب في زمانه، وأسلمَ، ومات في خلافة عمر " انتهى من "الاشتقاق" (ص: 305) وقال القفطي رحمه الله: " الحارث بن كلدة الثقفي : طبيب العرب فِي وقته، أصله من ثقيف من أهل الطائف، رحل إِلَى أرض فارس، وأخذ الطب عن أهل تِلْكَ الديار من أهل جند يسابور وغيرها فِي الجاهلية وقبل الإسلام.

وجاد فِي هَذِهِ الصناعة ، وطب بأرض فارس، وعالج ، وحصل لَهُ بذلك مال هناك، وشهد أهل بلد فارس ممن رآه بعلمه ، وَكَانَ قَدْ عالج بعض أجلائهم ، فبرأ ، وأعطاه مالاً وجارية ، ثُمَّ إن نفسه اشتاقت لبلاده ، فرجع إِلَى الطائف ، واشتهر طبه بَيْنَ العرب ، وأدرك الحارث بن كلدة الإسلام.

وَكَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر من كَانَتْ بِهِ علة أن يأتيه فيسأله عن علته ".

انتهى من "أخبار العلماء" (ص: 125).

وقال آخرون من أهل العلم: لم يصح إسلامه.

قال ابن الأثير رحمه الله في ترجمة ابنه الحارث بن الحارث بن كلدة : " كان أبوه طبيب العرب وحكيمها، وهو من المؤلفة قلوبهم، وكان من أشراف قومه.

وأما أبوه الحارث بْن كلدة : فمات أول الإسلام، ولم يصح إسلامه.

وقد روى أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر سعد بْن أَبِي وقاص أن يأتيه ، ويستوصفه في مرض نزل به " انتهى من "أسد الغابة" (1/ 596) وقال ابن أبي حاتم : " لم يصح له إسلام " انتهى من "الجرح والتعديل" (3/ 87) والحديث الذي أشار إليه ابن الأثير والقفطي، هو ما رواه أبو داود (3875) عَنْ سَعْدٍ، قَالَ: " مَرِضْتُ مَرَضًا أَتَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُنِي ، فَوَضَعَ يَدَهُ بَيْنَ ثَدْيَيَّ ، حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَهَا عَلَى فُؤَادِي فَقَالَ: إِنَّكَ رَجُلٌ مَفْئُودٌ، ائْتِ الْحَارِثَ بْنَ كَلَدَةَ ، أَخَا ثَقِيفٍ ، فَإِنَّهُ رَجُلٌ يَتَطَبَّبُ ، فَلْيَأْخُذْ سَبْعَ تَمَرَاتٍ مِنْ عَجْوَةِ الْمَدِينَةِ ، فَلْيَجَأْهُنَّ بِنَوَاهُنَّ ، ثُمَّ لِيَلُدَّكَ بِهِنَّ.

وهو حديث ضعيف ، ضعفه الألباني في "ضعيف أبي داود".

ولم يثبت في نقل صحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم اجتمع به ، فضلا عن أن يكون أخذ عنه الطب ، فإن هذا باطل بأمور ، منها : -أنه لم يثبت إسلام الحارث بن كلدة، ولا ثبت اجتماع النبي صلى الله عليه وسلم به، فكيف يقال: أخذ عنه الطبّ؟ - -أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم غير حديث في الباب، ولم يقل يوما إنه تعلم الطب ولا أخذه عن أحد من الناس ، ولا نقل أصحابه ذلك عنه ، ولا عرفه الناس به ، ولا ذمه أعداؤه بذلك ؟! قال ابن القيم رحمه الله: " وَنَحْنُ نَقُولُ: إِنَّ هَاهُنَا أَمْرًا آخَرَ نِسْبَةُ طِبِّ الْأَطِبَّاءِ إِلَيْهِ كَنِسْبَةِ طِبِّ الطّرقِيَّةِ وَالْعَجَائِزِ إِلَى طِبِّهِمْ ، وَقَدِ اعْتَرَفَ بِهِ حُذَّاقُهُمْ وَأَئِمَّتُهُمْ ، فَإِنَّ مَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ بِالطِّبِّ مِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ هُوَ قِيَاسٌ.

وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: هُوَ تَجْرِبَةٌ.

وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: هُوَ إِلْهَامَاتٌ، وَمَنَامَاتٌ، وَحَدْسٌ صَائِبٌ.

وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: أُخِذَ كَثِيرٌ مِنْهُ مِنَ الْحَيَوَانَاتِ الْبَهِيمِيَّةِ.

وَأَيْنَ يَقَعُ هَذَا وَأَمْثَالُهُ مِنَ الْوَحْيِ الَّذِي يُوحِيهِ اللَّهُ إِلَى رَسُولِهِ بِمَا يَنْفَعُهُ وَيَضُرُّهُ ، فَنِسْبَةُ مَا عِنْدَهُمْ مِنَ الطِّبِّ ، إِلَى هَذَا الْوَحْيِ ؛ كَنِسْبَةِ مَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعُلُومِ إِلَى مَا جَاءَتْ بِهِ الْأَنْبِيَاءُ.

بَلْ هَاهُنَا مِنَ الْأَدْوِيَةِ الَّتِي تَشْفِي مِنَ الْأَمْرَاضِ ، مَا لَمْ يَهْتَدِ إِلَيْهَا عُقُولُ أَكَابِرِ الْأَطِبَّاءِ، وَلَمْ تَصِلْ إِلَيْهَا عُلُومُهُمْ وَتَجَارِبُهُمْ وَأَقْيِسَتُهُمْ مِنَ الْأَدْوِيَةِ الْقَلْبِيَّةِ، وَالرُّوحَانِيَّةِ، وَقُوَّةِ الْقَلْبِ وَاعْتِمَادِهِ عَلَى اللَّهِ، وَالتَّوَكُّلِ عَلَيْهِ، وَالِالْتِجَاءِ إلَيْهِ، وَالِانْطِرَاحِ وَالِانْكِسَارِ بَيْنَ يَدْيِهِ، وَالتَّذَلُّلِ لَهُ، وَالصَّدَقَةِ، وَالدُّعَاءِ، وَالتَّوْبَةِ، وَالِاسْتِغْفَارِ، وَالْإِحْسَانِ إِلَى الْخَلْقِ، وَإِغَاثَةِ الْمَلْهُوفِ، وَالتَّفْرِيجِ عَنِ الْمَكْرُوب.

فَإِنَّ هَذِهِ الْأَدْوِيَةَ قَدْ جَرَّبَتْهَا الْأُمَمُ عَلَى اخْتِلَافِ أَدْيَانِهَا وَمِلَلِهَا، فَوَجَدُوا لَهَا مِنَ التَّأْثِيرِ فِي الشِّفَاءِ مَا لَا يَصِلُ إِلَيْهِ عِلْمُ أَعْلَمِ الْأَطِبَّاءِ، وَلَا تَجْرِبَتُهُ، وَلَا قِيَاسُهُ.

والْقَلْبُ مَتَى اتَّصَلَ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ، وَخَالِقِ الدَّاءِ وَالدَّوَاءِ، وَمُدَبِّرِ الطَّبِيعَةِ وَمُصَرِّفِهَا عَلَى مَا يَشَاءُ ؛ كَانَتْ لَهُ أَدْوِيَةٌ أُخْرَى ، غَيْرُ الْأَدْوِيَةِ الَّتِي يُعَانِيهَا الْقَلْبُ الْبَعِيدُ مِنْهُ ، الْمُعْرِضُ عَنْهُ ".

انتهى مختصرا من"زاد المعاد" (4/ 10) هذا ، ولا نعرف من المشاهير من هو اسمه الحارث بن كلدة غير ذلك الطبيب المشهور.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تطوير المهارات الشخصية في فهم الناس وقراءة شخصياتهم. ما يلزم وما لا يلزم
- سؤال وجواب | ما حكم العمل في جمع المقالات المتعلقة بالصحة والثقافة الجنسية؟
- سؤال وجواب | قطع يد السارق ومسألة مشقة سعيه لكسب الرزق
- سؤال وجواب | لماذا يقدِّر الله لبعض الناس دخول النار ؟
- سؤال وجواب | الحث على الابتسامة مع ضرورة ضبط ذلك بالنسبة للفتاة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع الذين يجرحوننا وقت الغضب ثم يعتذرون؟
- سؤال وجواب | لم أتقبل الشاب ورفضته بعد الاستخارة، فهل قراري صحيح؟
- سؤال وجواب | الترويجُ للسلع بالكذب والتدليس مُحرَّمٌ، ماحِقٌ للبركة
- سؤال وجواب | لاحظت كتلة صغيرة في الثدي شبه كروية، أنا خائفة وحائرة.
- سؤال وجواب | شروط المرابحة الشرعية
- سؤال وجواب | حكم الشراء بالتقسيط من بنك ربوي بدون فوائد
- سؤال وجواب | النظرة المتوازنة للتوفيق بين الدنيا والآخرة.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التفكير في خطيبتي التي تركتني؟
- سؤال وجواب | يشك في حديث الجساسة وسد يأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | هل سيفيدني السيبرالكس في التخلص من القلق والتوتر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل