مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم دخول المسلم للكنيسة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا غيبة في حق من يجاهر بالمخالفات الشرعية- سؤال وجواب | دعاء دخول المنزل
- سؤال وجواب | ألم في مؤخرة الرأس إلى الرقبة مع طنين الأذن. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | الأصل في تناول هذه المشروبات الإباحة
- سؤال وجواب | حديث مكذوب فيه أن جبريل ينزل عشر مرات لرفع عشر جواهر من الأرض
- سؤال وجواب | أحس بشهوة جنسية قوية وأفكر بالزنا. أريد نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود حبوب مؤلمة على أصابع اليد والسبابة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات نفسية وأفكر بالموت في كل لحظة، هل أذهب للطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | حكم التداوي بخل التفاح
- سؤال وجواب | ينبني الحكم على حسب الإعطاء هل هو عارية أم هبة
- سؤال وجواب | التسوية في العطية لا تجب إلا بين الأولاد.
- سؤال وجواب | درجة حديث: علَّمْتُ رجلا القرآن فأهدى إليَّ قوسا
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يظهر الثألول في القصبة الهوائية وفي الدماغ؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: "اعتبري نفسك طالقاً" ثم بعث رسالة بالطلاق بنية التهديد
- سؤال وجواب | كيف يتوب إلى الله من صنع برامج غنائية
ما حكم دخول المسلم للكنيسة لسماع محاضرة تُلقى هناك ؟.
الحمد لله.
وقد اختلف العلماء في حكم دخول المسلمِ الكنيسةَ ابتداء ، على أقوال : القول الأول : التحريم ، وهو قول الحنفية والشافعية إلا أن الشافعية قيدوا التحريم بوجود الصور ، كما في " تحفة المحتاج " ( 2 / 424 ) و " نهاية المحتاج " ( 2 / 63 ) و " حاشيتا قليوبي وعميرة على شرح المحلي " ( 4 / 236 ).
أما الحنفيَّة فكان تحريمهم مطلقا ، وعللوه بأنها مأوى الشياطين ، كما قال ابن نجيم من الحنفية في " البحر الرائق " ( 7 / 364 ) ، وفي " حاشية ابن عابدين " ( 2 / 43 ).
القول الثاني : الكراهة ، وهو قولٌ عند الحنابلة ، إلا أن بعضهم قيد الكراهة بما إذا وجدت الصور في الكنيسة ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " الفتاوى الكبرى " ( 5 / 327 ) : " والمذهب الذي عليه عامة الأصحاب : كراهة دخول الكنيسة المصورة ، وهذا هو الصواب الذي لا ريب فيه ولا شك " انتهى.
انظر: "الفروع" (5/308) و "الآداب الشرعية" (3/415) و "الإنصاف" (1/496).
واستدلوا بالأدلة الآتية : 1.
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا رَأَى الصُّوَرَ فِي الْبَيْتِ لَمْ يَدْخُلْ حَتَّى أَمَرَ بِهَا فَمُحِيَتْ ) رواه البخاري ( 3352 ).
2.
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( وَعَدَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِبْرِيلُ ، فَرَاثَ عَلَيْهِ حَتَّى اشْتَدَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقِيَهُ ، فَشَكَا إِلَيْهِ مَا وَجَدَ ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّا لَا نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ وَلَا كَلْبٌ ) رواه البخاري (5960).
3.
وعن أسلم مولى عمر قال : ( لما قدم عمر الشام صنع له رجل من عظماء النصارى طعاما ودعاه فقال عمر : إنا لا ندخل كنائسكم من الصور التي فيها - يعني : التماثيل - ) رواه عبد الرزاق في " المصنف " ( 1 / 411 و 10 / 398 ).
القول الثالث : جواز دخول الكنيسة مطلقا ، وهو قولٌ للحنابلة ، وعليه المذهب ، كما في " المغني " ( 8 / 113 ) و " الإنصاف " ( 1 / 496 ).
وهو قول ابن حزم الظاهري كما في " المحلى " ( 1 / 400 ).
واستدلوا بما يلي : 1.
ما ورد في شروط عمر على أهل الذمة أن يوسعوا كنائسهم وبيَعهم ليدخلها المسلمون للمبيت بها والمارة بدوابهم.
" المغني " ( 8 / 113 ).
2.
وروى ابن عائذ في " فتوح الشام " أن النصارى صنعوا لعمر رضي الله عنه حين قدم الشام طعاما فدعوه ، فقال أين هو : قالوا : في الكنيسة ، فأبى أن يذهب ، وقال لعلي : امض بالناس فليتغدوا ، فذهب علي بالناس ، فدخل الكنيسة وتغدى هو والمسلمون ، وجعل علي ينظر إلى الصور ويقول : ما على أمير المؤمنين لو دخل.
" المغني " ( 8 / 113 ).
وبالتأمل في الأدلة السابقة لا يظهر أن هناك دليلا صريحا على تحريم دخول الكنائس ، ووجود التماثيل والصور فيها وفي أي مكان لا يحرم دخوله ، فالإثم على المصورين وعلى من يصنع تلك التماثيل ، وأما من يدخل مكانا فيه تلك التماثيل فإنما عليه النصح والبيان ، ولا يجب عليه الخروج من ذلك المكان.
قال ابن قدامة رحمه الله : "فأما دخول منزل فيه صورة : فليس بمحرم ، وإنما أبيح ترك الدعوة من أجله عقوبة للداعي بإسقاط حرمته لإيجاده المنكر في داره ، ولا يجب على من رآه في منزل الداعي الخروج في ظاهر كلام أحمد ، فإنه قال في رواية الفضل : إذا رأى صورا على الستر لم يكن رآها حين دخل قال : هو أسهل من أن يكون على الجدار ، قيل : فإن لم يره إلا عند وضع الخوان بين أيديهم أيخرج ؟ فقال : لا تضيق علينا ، ولكن إذا رأى هذا وبخهم ونهاهم" انتهى.
" المغني " ( 8 / 113 ).
ولكن.
لا أقل من أن يُقال بكراهة دخول الكنيسة من غير حاجة ، فإن امتناع الملائكة وامتناع النبي صلى الله عليه وسلم من دخول البيت الذي فيه صورة ، يدل على كراهة ذلك.
ثم هذه الكراهة قد تصل إلى التحريم إذا ترتب على دخول الكنيسة مفسدة ، كما لو كان فيه إقرار للنصارى على شركهم ودعواهم الصاحبة والولد لله ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.
أو كان في دخول الكنيسة مصادقة للنصارى ومودة لهم.
إلخ.
جاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 2 / 115 ) : "إن كان ذهابك إلى الكنيسة لمجرد إظهار التسامح والتساهل : فلا يجوز ، وإن كان ذلك تمهيدا لدعوتهم إلى الإسلام وتوسيع مجالها ، وكنت لا تشاركهم في عبادتهم ، ولا تخشى أن تتأثر بعقائدهم ولا عاداتهم وتقاليدهم : فذلك جائز" انتهى.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التسوية في العطية لا تجب إلا بين الأولاد.- سؤال وجواب | درجة حديث: علَّمْتُ رجلا القرآن فأهدى إليَّ قوسا
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يظهر الثألول في القصبة الهوائية وفي الدماغ؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: "اعتبري نفسك طالقاً" ثم بعث رسالة بالطلاق بنية التهديد
- سؤال وجواب | كيف يتوب إلى الله من صنع برامج غنائية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ذر الرسول التراب على رؤوس المشركين ليلة الهجرة
- سؤال وجواب | أعراض سرطان الثدي والوسائل الكفيلة باجتنابه
- سؤال وجواب | أعاني من فرط نشاط المثانة، وضعف الانتصاب، وصعوبة النوم
- سؤال وجواب | لدي ألم في الثدي وتحت الإبط، أنا خائفة من أن يكون أمرا خطيرا!
- سؤال وجواب | أهل زوجها يسيئون إليها ويلجأون للسحر للتفريق بينهما
- سؤال وجواب | أريد التخلص من الوساوس والأرق دون أدوية، كيف يكون ذلك؟
- سؤال وجواب | أخطأت بحق زوجتي بتعرفي على فتاة سيئة السمعة، فهل أصارحها؟
- سؤال وجواب | أنكر على أبيك ظلمه لأمك، وصاحبه بالبر والمعروف
- سؤال وجواب | نسبة الخلايا اللمفاوية مرتفعة لدي، فهل هناك ما يقلق؟
- سؤال وجواب | حديث موضوع في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا