مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المجدد الذي يبعث على رأس المائة هل في بدايتها أم نهايتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد الحمل. فهل يجب أن أبقى في الفراش مدة بعد الجماع؟
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجورب المتصل بالبنطلون
- سؤال وجواب | هل أطاوع أمي وأطلق امرأتي أم أطاوع امرأتي وأعصي أمي؟
- سؤال وجواب | هل الدعاء مخلوق؟
- سؤال وجواب | يحتاج أن يلبس جوربا قبل نهوضه من فراشه وتطهره فهل يمسح عليه
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ومخاوف ووسواس بعد إصابتي بمرض.
- سؤال وجواب | تفكيري مشتت وعندي صعوبة في جمع الأفكار وقلق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كانت تمسح على الجورب الخاص بالدوالي وهو لا يغطي الأطراف كمسحها على الخفين فما حكم صلاتها ؟
- سؤال وجواب | قصر الزواج على أبناء الطائفة الواحدة ومقاطعة من يتزوج من غيرهم
- سؤال وجواب | حكم المسح على الخمار
- سؤال وجواب | الشرك الخفي وحكم تقديم المصالح الدنيوية على الأوامر الربانية
- سؤال وجواب | أنا شاب أتمرن برفع الأثقال، هل رفع الأثقال يوقف طول القامة؟!
- سؤال وجواب | خلع الجورب وهو على طهارة ثم لبس جورباً آخر وتوضأ ومسح عليه ثم صلى فهل صلاته صحيحة؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في العدول عن النذر إلى بدله
- سؤال وجواب | نظام الادخار في أرامكوا والموقف من اختلاف الفتوى فيه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

لقد قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها.

فهل هذا يعنى أن المهدى المنتظر لن يظهر إلا على رأس مائة عام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد روى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها.

قال البيروتي في أسنى المطالب: رواه أبو داود وغيره، وصححه الحاكم وقال الزين العراقي: سنده صحيح.

انتهى.

وقال السيوطي رحمه الله في مرقاة الصعود: اتفق الحفاظ على تصحيحه، منهم الحاكم في المستدرك والبيهقي في المدخل، وممن نص على صحته من المتأخرين الحافظ ابن حجر.

انتهى.وأما المهدي فقد سبق الحديث عنه بالتفصيل في الفتوى رقم: 6573، وهو يعتبر من المجددين كما قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة: أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر المسلمين برجل من أهل بيته، ووصفه بصفات بارزة أهمها أنه يحكم بالإسلام وينشر العدل بين الأنام، فهو في الحقيقة من المجددين الذين يبعثهم الله في رأس كل مائة سنة.

انتهى.وقال صاحب المراقي: حتى يجيء الفاطمي المجدد * دين الهدى لأنه مجتهدوقد اختلف في معنى رأس المائة المذكور في الحديث هل يراد به بداية المائة أو نهايتها، وهل يعتبر المبدأ من تاريخ المولد النبوي أو البعثة أو الهجرة أو الوفاة.

قال المناوي في فتح القدير: (كل مائة سنة) يحتمل من المولد النبوي أو البعثة أو الهجرة أو الوفاة ولو قيل بأقربية الثاني لم يبعد لكن صنيع السبكي وغيره مصرح بأن المراد الثالث.

وقال صاحب عون المعبود: اعلم أن المراد من رأس المائة في هذا الحديث آخرها.

والدليل الواضح على أن المراد برأس المائة هو آخرها لا أولها أن أحمد بن حنبل وغيره من الأئمة المتقدمين والمتأخرين اتفقوا على أن من المجددين على رأس المائة الأولى عمر بن عبد العزيز رحمه الله ، وعلى رأس المائة الثانية الإمام الشافعي رحمه الله ، وقد توفي عمر بن عبد العزيز سنة إحدى ومائة وله أربعون سنة ومدة خلافته سنتان ونصف، وتوفي الشافعي سنة أربع ومائتين وله أربع وخمسون سنة.

فلو لم يكن المراد من رأس المائة آخرها بل كان المراد أولها لما عدوا عمر بن عبد العزيز من المجددين على رأس المائة الأولى ولا الإمام الشافعي على رأس المائة الثانية لأنه لم يكن ولادة عمر بن عبد العزيز على رأس المائة الأولى فضلاً عن أن يكون مجدداً عليه، وكذلك لم يكن ولادة الشافعي على رأس المائة الثانية فكيف يصح كونه مجدداً عليه، فإن قلت الظاهر من رأس المائة من حيث اللغة هو أولها لا آخرها فكيف يراد آخرها؟ قلت: كلا بل جاء في اللغة رأس الشيء بمعنى آخره أيضاً، قال في تاج العروس رأس الشيء طرفه وقيل آخره.

انتهى.قلت وعليه حديث ابن عمر أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد.

أخرجه الشيخان.

فإنه لا مرية في أن المراد من رأس المائة في هذا الحديث هو آخر المائة.

انتهى.وبهذا يعلم أنه لا يبعد ظهور المهدي ولا غيره من المجددين قبل نهاية رأس مائة في القرن الذي يظهر به ثم يتكامل ظهوره عند نهاية رأس المائة كما قال الدكتور الصلابي في كتابه (الدولة الأموية): كلمة (البعث) في الحديث تدل على الإرسال والإظهار، فالمقصود من الحديث أن المجدد من تأتي عليه نهاية القرن وقد ظهرت أعماله التجديدية واشتهر بالصلاح وعم نفعه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما رأيكم بمن يريد الزواج من مديرة عمله التي تكبره بعشر سنوات؟
- سؤال وجواب | لم أجد عملا في مجالي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | أفضل الأدوية لعلاج القلق والمخاوف الوسواسية
- سؤال وجواب | لا يشترط أن يكون الجورب من الجلد
- سؤال وجواب | ما علاج التسلخات في المنطقة الحساسة بالخصيتين والقضيب والفخذين؟
- سؤال وجواب | ابنة أخي لديها حكة وحبوب مثل قرص الناموس، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | دفاع عن سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيما يجب على من زنى بالميتة
- سؤال وجواب | حد من وطئ أجنبية في دبرها
- سؤال وجواب | حكم المسح على جوارب التقشير
- سؤال وجواب | التعامل مع منتسبي الطرق الصوفيه وطرق نصحهم
- سؤال وجواب | ما هي أفضل رقية شرعية يمكنني الاستماع لها والإستفادة منها؟
- سؤال وجواب | تملك العقار بنية التجارة يوجب الزكاة
- سؤال وجواب | هل سأندم لو أكملت دراستي بتخصص التصميم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز المسح على الخفين أو الجوربين إلا إذا لبسهما على طهارة كاملة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05