مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة حديث علي في تكسير الأصنام قبل الهجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم "سامي" .
- سؤال وجواب | الأصول التي يبني عليها أهل البدع بدعهم
- سؤال وجواب | مدير الفرع يغش ويأمره بالكذب فهل يخبر صاحب المصنع وهل يستمر في العمل
- سؤال وجواب | غاب عن العمل بإذن مديره المباشر ، وبدون علم الإدارة
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود أو تلقيب شخص بـ ( ذي القرنين )
- سؤال وجواب | نصحت فتاة مسلمة بعدم التعلق بشاب غير مسلم فتعلقت بي، هل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ " دَيّان الله " .
- سؤال وجواب | أهل خطيبتي السابقة وزوجها يتهمونني بالباطل، فكيف أتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | أخبرها أهل زوجها أنه قد طلقها ولم تسمع ذلك من زوجها ولم يكتب لها بالطلاق
- سؤال وجواب | المعاملة هذه لا تعتبر بيع تقسيط
- سؤال وجواب | حكم أخذ الحق من جاحده دون علمه
- سؤال وجواب | حكم إرسال مال بالبنك أو البريد مقابل أجرة
- سؤال وجواب | تسمية الحيوان باسم خاص ، يختلف عن اسم جنسه
- سؤال وجواب | كان مهرها قطعة أرض فأوقفتها في سبيل الله ، ثم طُلقت قبل الدخول ، فكيف يأخذ زوجها نصف المهر؟
- سؤال وجواب | هل يمكن التوصل إلى علم (الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَاب.)
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ماذا تقول في الحديث الذي في مسند أحمد ومجمع الزوائد وفيه أن رسول الله وعليا كسرا الأصنام على سطح الكعبة قبل الهجرة في مكة، صححه شيخ أحمد شاكر والطبري والهيثمي، وهل هذا الحديث صحيح، وهل يجوز الإقدام على الكفار قبل حصول القوة استنباطا من هذا الحديث؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن المعروف أن هدم الأصنام كان عام الفتح كما في حديث الصحيحين، وأما هذا الحديث فقد اختلف فيه العلماء بين مثبت له ومضعف، وقد أكد ضعفه جماعة من المحققين منهم الزيلعي فقد قال فيه غريب، ومنهم الذهبي فقد استنكره، وقال في التلخيص: إسناده نظيف والمتن منكر، ومنهم الأرناؤوط فقد ضعفه في تحقيق المسند وكذا الشيخ الحويني في كتابه (النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة) والبيروتي في كتابه (أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب).وعلى فرض ثبوت الحديث فليس فيه دليل على الإقدام على قتل الكفار قبل تحصيل القوة، فهو إنما يفيد مشروعية إنكار المنكر باليد لمن أمن حصول ضرر أعظم، ويؤيد هذا تحطيم إبراهيم عليه السلام لأصنام قومه، وحديث مسلم أنه صلى الله عليه وسلم بعث عليا أن لا يدع تمثالاً إلا طمسه.

قال الطبري في تهذيب الآثار بعد ذكره للحديث: والذي فيه من ذلك الدلالة على صحة قول من قال لا بأس على الرجل المسلم إذا رأى بعض ما يتخذه أهل الكفر وأهل الفسوق والفجور من الأشياء التي يعصى الله بها مما لا يصلح لغير معصية الله به وهو بهيئته وذلك مثل الطنابير والعيدان والمزامير والبرابط والصنوج التي لا معنى فيها وهي بهيئتها إلا التلهي بها عن ذكر الله والشغل بها عما يحبه الله إلى ما يسخطه أن يغيره عن هيئته المكروهة التي يعصى الله به وهو بها إلى خلافها من الهيئات التي يزول عنه معها المعنى المكروه والأمر الذي يصلح معه لأهل معاصي الله العصيان به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المعاملة هذه لا تعتبر بيع تقسيط
- سؤال وجواب | حكم أخذ الحق من جاحده دون علمه
- سؤال وجواب | حكم إرسال مال بالبنك أو البريد مقابل أجرة
- سؤال وجواب | تسمية الحيوان باسم خاص ، يختلف عن اسم جنسه
- سؤال وجواب | كان مهرها قطعة أرض فأوقفتها في سبيل الله ، ثم طُلقت قبل الدخول ، فكيف يأخذ زوجها نصف المهر؟
- سؤال وجواب | هل يمكن التوصل إلى علم (الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَاب.)
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة اليمين في موائد إفطار الصائمين
- سؤال وجواب | جاز التفاضل لاختلاف القيمة
- سؤال وجواب | حكم صيام من يعمل في الإشراف على المحتوى وحذف مقاطع الخلاعة
- سؤال وجواب | حكم العمل في تربية الخنازير والفئران في المختبرات الجامعية
- سؤال وجواب | حكم الطلاق عن طريق البريد الالكتروني
- سؤال وجواب | هل للطبيب أن يقوم بالعملية نيابة عن غيره دون علم المريض؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حساب فوائد الإيداع لأجل صيانة المباني في نظام اتحاد الملاك
- سؤال وجواب | تفسير: ولو شاء ربك لآمن من في الأرض.
- سؤال وجواب | حكم تدريس الشبكات لمن قد يستعملها في الحرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل