مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | محل جواز قضاء دين الزوجة أو الولد من الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أفكر في أشياء كثيرة قبل وقوعها، كيف أتخلص من تلك الأفكار؟
- سؤال وجواب | الصلاة في مسجد بني بقرض ربوي
- سؤال وجواب | لا بأس بتحقيق رغبة الجد بتسمية حفيده
- سؤال وجواب | التعبد لله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا
- سؤال وجواب | الفصل بين النية والعبادة
- سؤال وجواب | هل يوصف الله تعالى بالغضب والفرح والحزن؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة حبوب البشرة عن طريق اللاوعي (السبليمنال)
- سؤال وجواب | خجولة وكسولة وضعيفة الشخصية، كيف أتخلص من كل ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يتركون مكاناً في الصف الأول للمتأخرين عن الصلاة ؟ وشيء من أحكام الصفوف
- سؤال وجواب | مشكلتي مع المواقع الفاضحة. ما السبيل لتركها؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح في المسجد والمداومة على افتتاحه بالقرآن والموعظة
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وألم في الرأس وإحساس برعشة دائمة .
- سؤال وجواب | لا يصح اعتكاف المرأة في بيتها
- سؤال وجواب | حكم ضمان العارية
- سؤال وجواب | عمري 27 سنة وأتبول لاإردايا منذ الصغر. أريد حلا
آخر تحديث منذ 41 دقيقة
6 مشاهدة

أما بعد:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فههنا مسائل:الأولى: أخو زوجتك يعتبر وكيلا عن صاحب المحل، وهو ملزم بقيوده وضوابطه، ومن ثم فإن كان أذن له بالبيع بالآجل فلا إشكال هنا، وإلا فإنه يكون متعديا وضامنا لما باع بالدين، فيسدده لصاحب المحل ثم يرجع هو على من باع لهم بالأجل، وانظر الفتوى رقم:

180863

.

الثانية: معاملة البيع التي تمت بين زوجتك وبين أخيها معاملة فاسدة شرعا؛ لأن الثمن في هذا البيع مؤجل بأجل مجهول وذلك غير جائز، وهل يفسد به البيع أم لا؟ محل خلاف عند العلماء، ويرى الحنابلة أن العقد صحيح، والشرط باطل، وبالتالي فالثمن حال.

الثالثة: إن ترتب على المعاملة المذكورة شيء فإنه يعتبر دينا في ذمة زوجتك، لا يلزمك شرعا قضاؤه، ما لم تتبرع بذلك إحسانا إليها؛ لأن ما يلزم الزوج لزوجته هو النفقة والكسوة والمسكن بالمعروف بخلاف قضاء ديونها فلا تلزمه، ولهذا أجازوا أن يعطيها الزوج من زكاته لقضاء ديونها، ولو كان قضاء دينها واجبا عليه لما جاز له ذلك، جاء في شرح زاد المستقنع للحمد: الراجح أنه يجوز للوالد أن يقضي دين ولده أو دين زوجته أو غير ذلك ممن ينفق عليهم؛ لأن ذلك غير داخل في النفقة الواجبة، لكن إذا كان الدين بسبب إهماله في النفقة، كأن يكون على الابن دين في نكاحه أو في مسكنه وهو محتاج إلى نفقة والده، أو يكون على الزوجة دين بسبب عدم قيام الزوج بالنفقة فإن قضاء دينها من الزكاة لا يجوز؛ لأنه يجب عليه أن ينفق وهذا داخل في النفقة، لكن الدين الخارج عن النفقة هو الذي يجوز أن يقضيه من الزكاة.

اهـوانظر الفتوى رقم:

20999�

� حول الحقوق الواجبة للزوجة على زوجها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تسمية المسجد باسم شخص معين
- سؤال وجواب | حكم التسمي بـ(إيمان)
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في حلمة الثدي الأيسر، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من شد عضلي شبه دائم في أسفل الظهر. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم قول المرء "يا ستار" أو "يا ساتر"
- سؤال وجواب | ما أسباب كثرة التعرق؟
- سؤال وجواب | أصبت بالخجل ثم تطور إلى خوف بعد سماعي طلق نار على أحد أصدقائي. أريد حلا
- سؤال وجواب | الإسهال المستمر في الصباح وعلاقته بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | رتبة حديث: صوموا تصحوا
- سؤال وجواب | حكم المحراب الذي في المساجد
- سؤال وجواب | الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بزكام وسعال وانسداد في الأذن. ما علاج الانسداد؟
- سؤال وجواب | عقار اللسترال. ومدى جدواه في علاج سرعة القذف.
- سؤال وجواب | أعيش الهلع من فكرة الموت، وأشعر بالخوف من المستقبل والمجهول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | معرفة أسماء الله الحسنى وصفاته العلى من أعظم طرق المعرفة به تعالى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06