مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم لبس التلبيسة فوق الأسنان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما حكم من أذنب ذنبًا، ولم يستغفر من خالص قلبه لأنه يعلم أن سيعود للذنب؟- سؤال وجواب | لا يحصل التحريم بالشك في عدد الرضعات ويشترط أن يكن متفرقات
- سؤال وجواب | هل يطالب الوكيل بتعويض الخسارة إذا فرط في عمله
- سؤال وجواب | حكم تنازل المرأة عن ميراثها لابن أخيها
- سؤال وجواب | حكم فعل الطاعة بقصد أن يكون قدوة حسنة لأولاده
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالزواج من غير العائلة؟
- سؤال وجواب | ابن خالي يريدني وأخشى أن يكون طامعا بمالي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | سبل شكر الله على التوفيق للهداية
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة وحق القوامة
- سؤال وجواب | قلقة من إجراء عملية الليزك، هل من الممكن أن أصاب بالعمى؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | قتل حيوان بغير حق يستوجب المسألة يوم القيامة
- سؤال وجواب | عقدت على امرأة وأشعر أن قلبي مقبوض منها. فهل لي أن أطلقها؟
- سؤال وجواب | أحس بالحزن صباحا مع إمساك شديد في البطن وضيق بالنفس.
- سؤال وجواب | هل لعلاج الاندرال أضرار؟ وهل يسبب انخفاض الضغط؟
- سؤال وجواب | معنى: من تمام التوبة ترك الاعتذار
امرأة تريد أن تقرب أسنانها لتباعدها عن بعض ، ولكن لا تقرب من بعض إلا بطريقة تصغيرها عن طريق الطبيب حتى يقوم بتركيب جسر يركب فوق السن الأصلي (أي أسنان تلبيسه) فما حكم هذه العمل ؟ وهل تدخل في حكم الواشرة؟.
الحمد لله.
إذا كانت الأسنان متباعدة تباعدا معيبا ، فلا حرج في تقريبها بسد الفراغات عن طريق ما يسمى بالتلبيسة ، وإذا كان ذلك لمجرد الجمال وزيادة الحسن دون أن يكون منظرها معيبا أو مشوها ، فهذا من التجميل الممنوع ؛ لما في الصحيحين عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : (لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُوتَشِمَاتِ ، وَالْمُتَنَمِّصَاتِ ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ ، الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ) رواه البخاري (4507) ومسلم (3966).
قال القرطبي رحمه الله :" وهذه الأمور كلها قد شهدت الأحاديث بلعن فاعلها ، وأنها من الكبائر ، واختلف في المعنى الذي نهى لأجلها ، فقيل : لأنها من باب التدليس ، وقيل : من باب تغيير خلق الله تعالى كما قال ابن مسعود ، وهو أصح ، وهو يتضمن المعنى الأول ، ثم قيل : هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقياً ؛ لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى ، فأما مالا يكون باقياً كالكحل والتزين به للنساء فقد أجاز العلماء ذلك " انتهى من " تفسير القرطبي " (5/393).
وقال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (13/107) : " وأما قوله : ( المتفلجات للحسن ) فمعناه يفعلن ذلك طلبا للحسن ، وفيه إشارة إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن , أما لو احتاجت إليه لعلاج أو عيب في السن ونحوه فلا بأس، والله أعلم " انتهى ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى: من تمام التوبة ترك الاعتذار- سؤال وجواب | النوم الليلي أفضل أنواع النوم
- سؤال وجواب | أريد معالجة الآثار البنية الناتجة عن إزالة شعر الوجه بالشمع.
- سؤال وجواب | حكم كشف الرأس أمام المرأة الكافرة
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه مرض نفسي أم جسدي؟
- سؤال وجواب | عدم تعيين جزء من العين المؤجرة يفسد عقد الإجارة
- سؤال وجواب | حكم صرف الزكاة لغير المسلمين
- سؤال وجواب | حكم من يعتقد انتقال الأمراض بطبعها بأمر الله
- سؤال وجواب | شراء أسهم البنوك الربوية حرام
- سؤال وجواب | تسببت في مشكلة، فانقلب الأمر ضدي.
- سؤال وجواب | العقوق يحصل بمخالفة الأمر اليسير إذا كان مستطاعًا
- سؤال وجواب | لا يثبت الزنا بالشهادة إلا إذا كان الشهود أربعة رجال
- سؤال وجواب | هل يجب الغسل على المرأة إذا خرجت منها صفرة
- سؤال وجواب | شراء أدوية مكتوب عليها: (خاص وزارة صحة)
- سؤال وجواب | حكم التسمية بالأسماء التي تطلق على الله سبحانه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا