مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم صعق الحيوان بالكهرباء بعد ٤٠ ثانية من ذبحه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إخراج صاحب البيت أخاه من بيته لغرض ما- سؤال وجواب | الحل مع البدانة المفرطة
- سؤال وجواب | الدليل على إثبات العينين لله تعالى
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس حتى أشعر بأفضلية من أمامي أو بتنقصه لي.
- سؤال وجواب | أمي عصبية وتشتمنا بكلمات بذيئة، فكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأحسن لإيقاف الإنجاب مؤقتا؟
- سؤال وجواب | وافقت على الزواج وأراد والدها تنفير الشاب بالمبالغة في المؤخر
- سؤال وجواب | كيف تعرِّف أولادها الصغار على الإسلام وتحببهم به ؟
- سؤال وجواب | أمارس رياضة كمال الأجسام. فهل تؤثر في الطول والبلوغ؟
- سؤال وجواب | أمور تفعل للتخلص من شرب الدخان
- سؤال وجواب | قربي يعاني من هلاوس غريبة، فهل هناك ضررٌ من تناول حبوب سوليان؟
- سؤال وجواب | الحج على نفقة الأب هل يُسقِط الواجب؟
- سؤال وجواب | المشاكل الأسرية ودورها في إفساد الصحة النفسية وزرع المخاوف في النفس.
- سؤال وجواب | الوقوف على آية يتعلق ما بعدها بها والابتداء من أثناء الآية
- سؤال وجواب | احتجاب أم الزوج وأخواته عن ابن زوجته المراهق
في بلاد هولندا قد طبق منذ 01-01-2018 قانون جديد في ذبح الحيوانات ، وأنه يجوز ذبح الحيوان بدون صعق بالكهرباء ، ولكن إن لم يمت الحيوان أو يغم عليه في خلال ٤٠ ثانية يجب على الذابح صعقه.
سؤالي هو: هل يجوز أكل لحم هذا الحيوان الذي صعق بعد ذبحه؟.
الحمد لله.
أولا: إذا ذبح الحيوان في موضع الذبح، وكان الذابح مسلما أو كتابيا، وذكر اسم الله، وأنهر الدم: حلت الذبيحة، ولا يضر لو قام بصعقها بعد ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَا أَنْهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ فَكُلُوهُ رواه البخاري (2488) ، ومسلم (1968).
فإذا ذبح الحيوان فقد حل، ولم يؤثر فيه شيء بعد ذلك من صعق أو غيره ، ولو كان يتحرك.
ويدل لهذا أمران: أن الفقهاء يمثلون بحركة المذبوح، وأنها لا تدل على حياة مستقرة.
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" : (9/322) : " والمنخنقة ، والموقوذة ، والمتردية ، والنطيحة ، وأكيلة السبع ، وما أصابها مرض فماتت به ، محرمة ، إلا أن تُدرك ذكاتها ؛ لقوله تعالى : إلا ما ذكيتم.
وفي حديث جارية كعب ، أنها أصيبت شاة من غنمها ، فأدركتها ، فذبحتها بحجر ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : كلوها.
فإن كانت لم يبق من حياتها إلا مثل حركة المذبوح ، لم تبح بالذكاة ; لأنه لو ذبح ما ذبحه المجوسي ، لم يبح.
وإن أدركها وفيها حياة مستقرة ، بحيث يمكنه ذبحها ، حلت ; لعموم الآية والخبر.
وسواء كانت قد انتهت إلى حال يعلم أنها لا تعيش معه أو تعيش ; لعموم الآية والخبر" انتهى.
فغاير بين حركة المذبوح، وبين ما حياته مستقرة.
وقوله: " لو ذبح ما ذبحه المجوسي، لم يبح" كالنص في مسألتنا؛ إذ يدل على أن ما بعد الذبح الأول، لا يؤثر.
وينظر أيضا : "الحاوي الكبير" للماوردي (15/16-17).
ويدل لذلك أيضا: أن الفقهاء نصوا أن ما قطع من أعضاء البهيمة ، عقب الذبح مباشرة: لا يحرم أكله؛ وإن كان يكره قطع قطع شيء منها ، قبل موتها، أو استعجال موتها ، بغير ما ذبحت به.
قال ابن قدامة أيضا: " مسألة؛ قال: (ولا يقطع عضو مما ذكي حتى تزهق نفسه) كره ذلك أهل العلم؛ منهم عطاء، وعمرو بن دينار، ومالك، والشافعي، ولا نعلم لهم مخالفا.
وقد قال عمر - رضي الله عنه -: لا تعجلوا الأنفس حتى تزهق.
فإن قُطع عضو قبل زهوق النفس وبعد الذبح، فالظاهر إباحته؛ فإن أحمد سئل عن رجل ذبح دجاجة، فأبان رأسها؟ قال: يأكلها.
قيل له: والذي بان منها أيضا؟ قال: نعم" انتهى من "المغني" (9/ 401).
على أنه يمنع من صعق الحيوان بعد ذبحه إيضا ، إذا قدر على تركه ، والتهرب منه : لما فيه من أذى الحيوان وتعذيبه، وإن كان لا يؤثر على حل الذبيحة.
ثانيا: الأكمل في الذبح أن يقطع أربعة أشياء : الحلقوم والمريء والودجين ، وهما الوريدان.
وإن قطع ثلاثة من أربعة : أجزأه ذلك.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " ويقطع المريء والحلقوم والودجان.
والأقوى : أن قطع ثلاثة من الأربعة يبيح ، سواء كان فيها الحلقوم ، أو لم يكن ؛ فإن قطع الودجين أبلغ من قطع الحلقوم ، وأبلغ في إنهار الدم " انتهى من "الاختيارات" ص 468 وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (9/316) : " ولا خلاف في أن الأكمل قطع الأربعة : الحلقوم ، والمريء والودجين ، فالحلقوم مجرى النفس ، والمريء وهو مجرى الطعام والشراب ، والودجان وهما عرقان محيطان بالحلقوم ؛ لأنه أسرع لخروج روح الحيوان ، فيخف عليه ، ويخرج من الخلاف ، فيكون أولى ".
وذكر رحمه الله أن مذهب الشافعي وأحمد : اشتراط قطع الحلقوم والمريء فقط.
ومذهب مالك : اشتراط قطع الأربعة.
ومذهب أبي حنيفة : اشتراط قطع الحلقوم والمريء وأحد الودجين.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إرشادات في التعامل مع الولد المكثر من الأسئلة والكلام- سؤال وجواب | سر تسمية اليمين الغموس بذلك
- سؤال وجواب | حكم المساهمة والمضاربة في الأسهم
- سؤال وجواب | بعض المخالفات الموجودة في المسلسلات والبرامج التلفزيونية
- سؤال وجواب | كيفية تنظيم الوقت لاستغلاله الأمثل من أجل إعادة اختبار الثانوية العامة
- سؤال وجواب | حلق اللحية حرام عند جمهور العلماء
- سؤال وجواب | ما سبب غزارة الطمث، وطول عدد أيام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ما حكم تسمية المطاعم بأسماء علماء الحديث مثل: مطعم الإمام البخاري؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ التيمم عند إرادة الجماع أن استحال الغسل من الحيض؟
- سؤال وجواب | لا يشرع ترك دعاء المسألة
- سؤال وجواب | الثدي الأيمن عندي بارز وبه كتلة مسطحة صلبة، هل هو علامة بلوغ؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود فطريات الكانديدا بالفم، وأريد علاجا لذلك!
- سؤال وجواب | أعاني من البواسير الخارجية وأحس بضيق في المكان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | رغبت في خطبة فتاة ولكن رفضتها أمي لاختلاف الجنسية!
- سؤال وجواب | النهي عن الصلاة مع تشمير الثوب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا