مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح حديث (.ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا .)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قام لقضاء ما فاته ، والإمام لم يتم سلامه من الصلاة .
- سؤال وجواب | متى يشرع السؤال عن طريقة الذبح قبل الشراء أو الأكل
- سؤال وجواب | إعراب وتفسير: لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا
- سؤال وجواب | أين توجد الجنة ، وأين توجد النار ؟
- سؤال وجواب | لديه عمارة وتريد زوجته الثانية أن تسكن في الدور الثالث فقال إنه لزوجتي الأولى فهل عليه حرج؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء المسلمة في عصمة الكافر
- سؤال وجواب | ترفض أمه زواجه من فتاة لديها مشكلة صحية
- سؤال وجواب | موقف الخاطب إذا علم أن خطيبته قد سبق لها الزنى
- سؤال وجواب | وجود قبر النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده مع النهي عن اتخاذ القبور مساجد
- سؤال وجواب | تزوير أوراق الممتلكات من أحد الورثة لا يحلها له، وحكم الهبة إذا لم تقبض
- سؤال وجواب | هل تطيع والديها إن منعاها من الدعوة إلى الله بالجامعة خوفا عليها
- سؤال وجواب | واجب من أصاب المذي ثيابه وهو خارج البيت وخاف خروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | الواجب فعله تجاه الأم التي تقترف الفاحشة
- سؤال وجواب | هل يطيع أمه في الزواج مع عدم قدرته عليه
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (رب لا تذرني فردا .)
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

هل دعاء: االله م اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.

ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، هل الدعاء المذكور هو حديث شريف، وإذا كان كذلك فلماذا لم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم العقل في قوله (ومتعنا الله م بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا)، لم يذكر العقل، مع أن العقل هام جداً في الحياة؟ وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالدعاء المذكور هو حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا نصه عن خالد بن أبي عمران أن ابن عمر قال: قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الدعوات لأصحابه: الله م اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

رواه الترمذي.

وقال هذا حديث حسن غريب.ومعنى الحديث كما في تحفة الأحوذي وقوله: ومتعنا من التمتيع أي اجعلنا متمتعين ومنتفعين بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أي بأن نستعملها في طاعتك.

قال ابن الملك التمتع بالسمع والبصر إبقاؤهما صحيحين إلى الموت ما أحييتنا أي مدة حياتنا.

وإنما خص السمع والبصر بالتمتيع من الحواس لأن الدلائل الموصلة إلى معرفة الله وتوحيده إنما تحصل من طريقهما.لأن البراهين إنما تكون مأخوذة من الآيات وذلك بطريق السمع أو من الآيات المنصوبة في الآفاق والأنفس فذلك بطريق البصر، فسأل التمتيع بهما حذراً من الانخراط في سلك الذين ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة، ولما حصلت المعرفة بالأولين يترتب عليها العبادة فسأل القوة ليتمكن بها من عبادة ربه قاله الطيبي.

والمراد بالقوة قوة سائر الأعضاء والحواس أو جميعها فيكون تعميماً بعد تخصيص.

فالعقل داخل في الدعاء المذكور إجمالا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طريقة ذبح ذلك الرجل للخروف جائزة
- سؤال وجواب | حول ميراث الأم
- سؤال وجواب | بم تتحقق صلة الأرحام وكذلك قطعها
- سؤال وجواب | نصح الزميل في العمل.
- سؤال وجواب | هل دعوة يوسف عليه السلام خاصة لصاحبي السجن أم عامة؟
- سؤال وجواب | الورثة هم: الأم والزوجة والابن والبنت فقط
- سؤال وجواب | حكم حلق الشعر المحيط بالدبر
- سؤال وجواب | مقابلة السيئة بالحسنة مما يجلب المودة بين الأرحام
- سؤال وجواب | توفي عن أم وزوجة وأخت شقيقة وعم شقيق وعم لأب
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وخمسة أبناء وأربع بنات
- سؤال وجواب | تحريم الخيانة ووجوب أداء الأمانة
- سؤال وجواب | ما هو أنفع علاج للبثور البيضاء في الفم؟
- سؤال وجواب | مذهب المالكية فيمن صلى بالنجاسة متعمدا عالما بحكمها
- سؤال وجواب | ما حكم ذبح الشاة من القفا بضربة واحدة؟ وهل يجوز أكلها؟
- سؤال وجواب | تفسير دعاء سليمان في قوله تعالى: (رب هب لي ملكاً.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل