مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم إنشاء صحيفة إعلانات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما عاقبة اغترار الفتاة بشاب على النت؟- سؤال وجواب | عقيدة التجسيم والتمثيل ، وأبرز فِرقها ، وحكم الإسلام عليها
- سؤال وجواب | حكم من حنث في يمينه فشرع في الصوم ثم علم بوجوب الترتيب في الكفارة
- سؤال وجواب | الأقوال المحكية في القرآن الكريم هي صياغة مدلول من يحكي عنهم
- سؤال وجواب | حكم دخول الرجل إلى منتدى نسائي والقسم كذبا على أنه امرأة
- سؤال وجواب | حكم استعمال آلة ضوئية لتغيير لون الجلد
- سؤال وجواب | حكم من حلف أن يطلق امرأته إن لم تفعل شيئًا ما وتعذر قيامها به
- سؤال وجواب | حكم اليمين بسبب الوسوسة
- سؤال وجواب | لا يجب تتابع صوم كفارة مع صوم كفارة أخرى
- سؤال وجواب | أقسم عليها ألا تفعل شيئا ففعلته بدون قصد منها
- سؤال وجواب | حلف ألا يقترف معصية معينة ففعلها، وينتابه قلق كبير
- سؤال وجواب | عاودها الدم يوما واحدا بعد خمسة عشر يوما من طهرها
- سؤال وجواب | حكم من قرأت الفاتحة ويدها على المصحف لعدم فعل شيء ما
- سؤال وجواب | الشعور بشيء عالق في الحنجرة ووجود إسهال، علام يدل؟
- سؤال وجواب | النذر قبل البلوغ لا يلزم الوفاء به
ما هو حكم صنع جريدة خاصة بالإعلانات التجارية ، مثل : طلب عمل ، بيع شقق ، بيع سيارات ، التعريف ببعض المؤسسات .إلخ ، وإعلانات تجارية لبعض المؤسسات ؟ وإذا كان الأمر جائزاً فما هي الضوابط الشرعية التي يجب الالتزام بها مثلا في اختيار المؤسسات والإعلانات ونوعها ؟ والضوابط في أخذ مال من الشركات ، أو من الراغبين في وضع إعلان في الجريدة ؟ مع العلم أني سأكون أنا المشرف عليها مع بعض أصحابي ، بحيث يمكننا اختيار الإعلانات التي توضع في الجريدة ..
الحمد لله.
تنتشر المخالفات الشرعية في كثير من الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية ، وقد بينَّا بعض هذه المخالفات ، وحكم العمل في تلك الصحف ، وحكم بيعها في جوابي السؤالين (
89737
) و (82704
) ، فلينظرا.وأما بخصوص الصحف الخاصة بنشر الإعلانات : فإن الأصل في إنشائها وتوزيعها الحل والإباحة ، لكنَّ هذه الإباحة لها ضوابط وشروط ، ويجمعها : تجنب الإعلانات المخالفة للشرع ، ومن ذلك : 1.
تجنب إعلانات السياحة والفساد.
والإعلان عن أماكن السياحة التي يوجد فيها محرمات مثل الخمور والاختلاط وكشف العورات على الشواطئ والملاعب : كل ذلك يدخل في التعاون على الإثم والعدوان ، ويدخل في حب إشاعة الفاحشة.
قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة/2.
وقال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) النور/19.
2.
تجنب إعلانات مؤسسات الربا والميسر والكسب المحرَّم ، مثل الدعاية والإعلان للبنوك الربوية ، وشركات التأمين ، ومصانع ومحلات تبيع المنكرات.
3.
تحنب إعلانات الأعياد البدعية والمشابهة للكفار ، كالإعلان عن الاحتفال بالمولد النبوي ، أو ليلة النصف من شعبان ، أو الإعلان عن أعياد ميلاد الأشخاص.
4.
تجنب وضع صور النساء ، وصور ذوات الأرواح المرسومة باليد.
5.
تجنب الإعلانات عن مؤتمرات تعقد فيها ندوات تخالف الشرع أو تحاربه.
6.
تجنب إعلانات المدح والثناء للميت ، وخاصة إن كان غير مسلم.
وهذه بعض الفتاوى في الإعلان عن بعض تلك المحاذير : 1.
سئل علماء اللجنة الدائمة : من الناس من يعمل في توزيع الإعلانات على البيوت ، أي : يضع الإعلان أمام الباب ، هذه الإعلانات كل محل له ورقة منفصلة ، فهناك إعلانات عن محل لبيع الأحذية ، ومحل لبيع الموبيليا ، ولكن هناك إعلانات عن محلات المواد الغذائية ، وهذا إعلان يعرض معظم ما لديه ، فيعرض بجانب السكر والأرز يعرض الخمور، أو يعرض لحوم البقر والخرفان ، ولحوم الخنزير ، فما الحكم في توزيع هذه الإعلانات ؟ بعض الناس يوزعون الإعلانات التي تحتوي على مواد غذائية ، أما الإعلانات التي يكون داخل فيها الخمر والخنزير فيلقونها في الزبالة بدون أن يدري صاحب الإعلان ، ولكن يحاسبونه عليه اعتبارا أنه وزعها ، فما حكم المال ؟ بعض علماء أوربا قالوا : إن الخمر والخنزير حلال في شريعة هؤلاء ، فهل معنى ذلك أننا نعمل في محلات الخمر والخنزير ، فما رد فضيلتكم على هذا الكلام ؟ فأجابوا : "يحرم على المسلمين بيع الخمر والخنزير، ولا يحل لهم التعاون مع غيرهم في ترويج المحرم : بتسويقه ، أو الدعاية له ، أو الإعلان عنه ، أو إلصاق الإعلانات عنه على المنازل ؛ لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ، وقد نهى الله تعالى عن ذلك بقوله جل شأنه : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ، والمبالغ التي يأخذها الأجير مقابل إلصاق الإعلان عن المحرم لا تجوز ، ولو رمى الإعلان عن المحرم ولم يلصقه لا يحل له المال ؛ لأنه من أكل المال بالباطل" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان.
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 14 / 429 ، 430 ).
2.
وسئل علماء اللجنة الدائمة – أيضاً - : رجل يعمل صحفيّاً في جريدة بمصر ويكتب أخباراً ، ويعمل إعلانات يدفعون الأجر فيها تأييداً لمن يحاد الله ورسوله ، وبالنسبة للإعلانات يقوم بدور الوسيط بين الجريدة وبين العامة ، يذهب للناس ( مثلا التجار ) يحثهم على عمل إعلانات ، فيقومون بدفع الثمن لهذه الإعلانات بمحض اختيارهم ، كي تنشر أسماء متاجرهم في الجريدة ، وهذا نوع من أنواع الدعاية ، ثم يؤيدون فيها الطاغوت ، ومن جرَّاء هذا له نسبة معينة من أجر الإعلان ، فيأخذ مالاً ، فهل هذا المال حلال أم حرام ؟ وإذا كان هذا المال حراماً فهل يجوز لي أن آكل منه كابن لهذا الرجل ، وكذلك باقي إخوتي ؟ علماً بأن له دخلاً آخر من عمل حكومي وظيفي ، وهل المال الذي يأخذه من وظيفة الحكومة جائز ؟.
فأجابوا : "أولاً : العمل من أجل خدمة من يحاد الله ورسوله لا يجوز ؛ لأنه تعاون معهم على الإثم والعدوان الذي نهى الله سبحانه وتعالى عباده عنه بقوله : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ).
ثانياً : ما كسب من المال بسبب التعاون معهم في شرهم حرام.
ثالثاً : إذا كان مال أبيك الذي كسبه من أجل العمل مع من يحاد الله ورسوله متميزا عما كسبه من وظيفته الأخرى أو غيرها من الطرق المباحة : فلا يجوز لك أن تأكل أنت ولا إخوانك منه ، وإن كان غير متميز جاز لك على القول الصحيح من أقوال العلماء أن تأكل منه ، وتركه احتياطا أولى ، سيما إن كان الحرام هو الأكثر" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود.
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 15 / 102 ، 103 ).
3.
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : إعلانات التعازي في الصحف والشكر على التعزية والإعلان عن وفاة شخص ، ما رأي الشريعة في ذلك ؟.
فأجاب : "الإعلان في الصحف عن وفاة شخص إذا كان لغرض صحيح وهو أن يعلم الناس بوفاته فيحضروا للصلاة عليه وتشييعه والدعاء له ، وليعلم من كان له على الميت دين أو حق حتى يطالب به أو يسامحه : فالإعلان لأجل هذه الأغراض لا بأس به ، ولكن لا يبالغ في كيفية نشر الإعلان من احتجاز صفحة كاملة من الصحيفة ؛ لأن ذلك يستنفذ مالاً كثيراً لا داعي إليه ، ولا تجوز كتابة هذه الآية التي اعتاد كثير من الناس كتابتها في الإعلان عن الوفاة وهي قوله تعالى : ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي ) الفجر/ 27 - 30 ؛ لأن هذا فيه تزكية للميت ، وحكم بأنه من أهل الجنة ، وهذا لا يجوز ؛ لأنه تقوُّل على الله سبحانه ، وشبه ادعاء لعلم الغيب ؛ إذ لا يُحكم لأحد معين بالجنة إلا بدليل من الكتاب والسنة ، وإنما يرجى للمؤمن الخير ، ولا يجزم له بذلك" انتهى.
" المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان " ( 2 / 159 ).
والخلاصة : أنه ينبغي عليكم تجنب الإعلان والدعاية للمحرمات والمخالفات الشرعية ، وما عداه فيجوز لكم الدعاية له والإعلان عنه.
أما أخذ الأموال من الشركات أو الأشخاص الذين يريدون الإعلان عندكم فلا حرج فيه ، ما دام الإعلان ليس فيه محرم ، وتم العقد بينكم بالتراضي.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | النذر قبل البلوغ لا يلزم الوفاء به- سؤال وجواب | لدي حموضة وحرقة في المعدة وبثور حول الفم!
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ في اليد دون ألم، فهل السبب حقن المضاد الحيوي؟
- سؤال وجواب | صديق الكل ليس صديقاً لأحد. ما معنى ذلك؟
- سؤال وجواب | كفارة نقض العهد مع الله
- سؤال وجواب | تفصيل في حكم ذكر الله أثناء المعصية
- سؤال وجواب | هل تؤدي جرعة الكيماوي لمرة واحدة إلى تساقط الشعر بعد فترة؟
- سؤال وجواب | لا حرج على من فاتته الجماعة بسبب النوم ما لم يتخذ ذلك عادة
- سؤال وجواب | شرعية التخلق بما يحب الله التخلق به من معاني أسمائه وصفاته
- سؤال وجواب | شعرت بأن روحي تخرج وأنا نائم. فهل هذه حقيقة أم كابوس؟
- سؤال وجواب | أقسمت على القرآن ألا تحادث أحدا على النت
- سؤال وجواب | هل بقي خير في زمن الفتن ؟ وكيفية التحصن من الفتن ؟
- سؤال وجواب | تطور الوسواس عندي لمرض جديد؛ فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حديث : ( وعزَّتي وجلالي ، لا أقبض عبدي المؤمن وأنا أحبُّ أن أرحمه.) لا أصل له .
- سؤال وجواب | طلب الطلاق بسبب الضعف الجنسي لدى الزوج
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا