مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أوقف عمارة على ذريته وعنده بنت وأحفاد فكيف يقسم ريع الوقف؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وسائل دفاع المرأة عن نفسها ضد التحرش
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في انتقاض الوضوء بالخارج من الذكر
- سؤال وجواب | انتفاخ حبة الخال واحمرارها أقلقني
- سؤال وجواب | حكم تعلم فنون الخط والكتابة عند غير المسلمين والمبتدعة
- سؤال وجواب | أحكام نقض الوضوء ونجاسة الثوب بخروج البول والدم
- سؤال وجواب | ليس كل تأويل للحديث بغير معناه يدخل في باب الكفر
- سؤال وجواب | شروط وجوب الزكاة وهل يخصم منها الدين؟
- سؤال وجواب | مسائل في نصاب الزكاة وإخراجها
- سؤال وجواب | حكم من لم تكن تعلم أن احتلام المرأة يوجب الغسل وأن الإفرازات تنقض الوضوء
- سؤال وجواب | نصائح لشاب في تفكيره بطلاق زوجته المريضة بالوساوس وآلام المعدة
- سؤال وجواب | عند قراءة الأذكار أو القرآن أشعر بالتثاؤب دائماً، هل هو حسد؟
- سؤال وجواب | ما يجب وما لا يجب من خروج الريح، وحكم من صلى وعليه نجاسة يجهلها
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يأخذ الزكاة وله عقار مؤجر؟
- سؤال وجواب | لا حرج في اغتسال المحرم بالسدر
- سؤال وجواب | من شعر بخروج شيء دون سماع صوت أو شم ريح، وحكم مدافعة الريح في الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أوقف جدنا عمارة على ذريته، وله اليوم من الأحياء ابنة واحدة و8 أحفاد ذكور (أبناء ابناء)، و3 أحفاد إناث ( بنات أبناء)، فكيف يقسم ريع الوقف؟.

الحمد لله.

مسائل الوقف يرجع فيها إلى المحكمة الشرعية للوقوف على صيغة الوقف، والإلزام بمقتضاها.

فما دمت في بلد فيه قضاء شرعي، فينبغي الرجوع إلى المحكمة الشرعية في ذلك.

ونحن نذكر هنا مسألتين للفائدة: الأولى: أن من وقف على "ذريته" : دخل في ذلك أولاده وأولاد أولاده، قريبهم وبعيدهم، ذكرهم وأنثاهم، فيستحق الولد مع والده، والأبعد مع الأقرب، بخلاف الميراث، وبخلاف، ما لو وقف على أولاده.

سئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين: إذا قال: على أولادي أو على ذريتي.

إلخ؟ فأجاب: "يختلف: أما إذا قال: على أولادي، فما دام باق من أولاده أحد، ذكر أو أنثى، استحق جميع الوقف، فإذا انقرض البطن الأول صار لولدهم؛ وفي دخول أولاد البنات خلاف مشهور.

وكذا إذا قال: على أولادي كل على قدر ميراثه، فلا يستحق البطن الثاني شيئاً حتى ينقرض البطن الأول.

وأما الوقف على الذرية، فيتناول جميعهم: قريبهم وبعيدهم، ذكورهم وإناثهم سواء؛ وفي دخول أولاد البنات أيضاً، الخلاف المشهور" انتهى من "الدرر السنية" (7/ 66).

وعليه: فلو كان جدك قال: العمارة وقف على أولادي، فإن الريع كله للبنت، فإذا ماتت انتقل للأحفاد.

وإن كان قد قال: العمارة وقف على ذريتي، أو على أولادي وذريتي، فجميع المذكورين هنا يستحقون الوقف بالسوية، فيقسم ريع الوقف بين البنت وأبناء الأبناء، وبنات الأبناء، بالسوية؛ لأنه شرّك بينهم، والتشريك يقتضي التسوية في الاستحقاق.

وينظر لمزيد الفائدة: جواب سؤال ( أحكام الوقف ).

المسألة الثانية: أن من وقف على ذريته: فإن صرح بدخول أولاد الذكور والإناث، فلا إشكال.

وإن أطلق، دخل فيهم أولاد البنين، ذكورا كانوا أو إناثا، كابن الابن، وبنت الابن، اتفاقا.

وأما أولاد البنات، كابن البنت، أو بنت البنت، ففيهم خلاف، والراجح أنهم يدخلون.

قال في "كشاف القناع"(4/ 287): " (وإن وقف إنسان على عقبه) ، أو عقب غيره ، أو نسله ، أو ولد ولده ، أو ذريته : (دخل فيه) أي: الوقف (ولد البنين، وإن نزلوا) ؛ لتناول اللفظ لهم.

(ولا يدخل) فيه (ولد البنات بغير قرينة) ؛ لأنهم لا ينتسبون إليه (كما تقدم).

وعنه: يدخلون.

قدّمها في المحرر والرعاية، واختارها أبو الخطاب في الهداية؛ لأن البنات أولاده، وأولادهن أولاد أولاده حقيقة، لقوله تعالى ومن ذريته داود [الأنعام: 84]- إلى قوله وعيسى [الأنعام: 85] ، وهو ولد بنته ، وقوله - صلى الله عليه وسلم - إن ابني هذا سيد - الحديث يعني: الحسن.

رواه البخاري.

قال في الشرح: والقول بدخولهم أصح، وأقوى دليلا انتهى".

وقال الشيخ حمد بن عبد العزيز: "الراجح أن أولاد البنات يدخلون في الذرية، وعليه الدليل من الكتاب والسنة، لأن الله ذكر عيسى في جملة ذرية إبراهيم، وهو ابن ابنته، وقال النبي صلى الله عليه وسلم للحسن: " إن ابني هذا سيد " وهو ابن ابنته فاطمة.

وقول المتأخرين من الحنابلة: إن أولاد البنات لا يدخلون في الذرية والأولاد، قول ضعيف مخالف للدليل، وليس معهم إلا قول الشاعر [أي: بنونا بنو أبنائنا وبناتنا.

بنوهن أبناء الرجال الأباعد].

وهو دليل ساقط لا يعارض به الكتاب والسنة.

وهذا قول شيخ الإسلام، وقدماء الأصحاب، وهو الذي يفتى به شيخنا عبد الرحمن بن حسن، رحمه الله تعالى" انتهى من "الدرر السنية" (7/ 66).

ولابد من مراجعة المحكمة الشرعية كما ذكرنا أولا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المعد لمشروع ويدفع على أقساط
- سؤال وجواب | خروج القيح بين نقض الوضوء وعدمه
- سؤال وجواب | شعور الاكتئاب جعل حياتي سوداوية وأفكر بالانتحار!
- سؤال وجواب | هل يجوز رد الاعتداء بالانتقام من المعتدي؟
- سؤال وجواب | من أحكام الهبة والوصية
- سؤال وجواب | آلام المفاصل والركبتين والظهر
- سؤال وجواب | أحكام من يكثر منه خروج الريح
- سؤال وجواب | واجب المصاب بالبواسير ويشك أنه خرج منه شيء
- سؤال وجواب | لا أستطيع إنجاز أبحاثي بسبب إزعاج أولاد أخي.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | القول الفصل في رطوبات الفرج
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالقلق والخوف من الموت المفاجئ؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الزيادة على الفاتحة فيما بعد الأوليين
- سؤال وجواب | من أحكام دفع الصائل
- سؤال وجواب | أحكام رطوبة الفرج وواجب الموسوسة تجاهها
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة للحجر الأسود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل