مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تصرف أحد الورثة في التركة مع سكوت الباقين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يترتب على عدم صحة الوضوء عدم صحة الصلاة- سؤال وجواب | من ترك صلاة العصر ، فهل يحبط عمله كله ؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بقول من يرى عدم وجوب قضاء الصلاة
- سؤال وجواب | يريد أهل الزوج من ابنهم تطليق زوجته وهو لا يرغب في ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة نزول المذي يوميا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق والظهار أثناء النوم أو بدون وعي
- سؤال وجواب | توفيت عن زوج وخمسة أبناء وأربع بنات
- سؤال وجواب | نوح عليه السلام رسول إلى أهل الأرض في زمنه
- سؤال وجواب | ما علاج خروج المذي بعد الاستيقاظ بفترة؟
- سؤال وجواب | كثرة نزول المذي والودي خاصة بعد الاحتلام، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الذين دخلوا على النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج وينزل مني سائل أصفر بعد التبول! ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل الدجال أعور العين اليمنى أم اليسرى
- سؤال وجواب | هل لبقاء المذي داخل الإحليل وعدم إخراجه ضرر؟
- سؤال وجواب | مات وترك إخوة وأخوات أشقاء ولأب
توفي أبي ولديه مزرعة نخيل ، عرضت على إخوتي أن نتقاسم تكاليفها ، فرفضوا فصرت أتحمل تكاليفها من سقي وراتب عامل لوحدي ، وفي نهاية العام آخذ المحصول لوحدي ، وإخوتي لم يعارضوني في ذلك والتزموا الصمت ، ولم أر منهم أي تصرف يدل على عدم رضاهم ، فهل ما آخذ من محصول حلال علي ؟.
الحمد لله.
ما تركه الميت من مزرعة وغيرها حق لجميع الورثة ، فلا يجوز لأحد التصرف في شيء من ذلك إلا بإذنهم ، لكن إن علم إخوانك بما تقوم به من السقي والرعاية وإحضار العامل وأخذ المحصول ، ولم يعترضوا عليك ، وكانوا راشدين ، فسكوتهم يعتبر إذنا لك في التصرف في نصيبهم من المزرعة ، ولا حرج عليك حينئذ في أخذ المحصول ، إلا أن يغلب على ظنك أن سكوتهم أو سكوت بعضهم إنما هو حياء منك - خاصة إن كن نساء - فلا يجوز لك أن تتصرف في نصيب من هذا حاله ، ويلزمك أخذ إذنه أو الاتفاق معه على أن يكون له نسبة من المحصول ؛ لأن ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ إِلا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ ) رواه أحمد (
20172)
وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (7662).وينظر في تحريم ما أخذ بسيف الحياء : "تحفة المحتاج" (6/317).
وإن كان فيهم صغار غير راشدين ، فسكوتهم أو إذنهم لا يعتبر ، فإن أذن لك وليهم ، فإنك تعتبر أجيرا في نصيبهم ، فتأخذ أجرتك بعد بيع المحصول ، وترد لهم بقية نصيبهم ، وأجرتك يلزم تحديدها ابتداء ، وأما مضى فلك فيه أجرة المثل.
والأصل في ذلك أن غير الراشد لا يصح تبرعه ، وليس لوليه أن يتبرع بماله ، بل ينميه ويستثمره له فيما يعود عليه بالمصلحة.
والذي ننصحك به هو التكلم مع إخوانك وأخذ الإذن الصريح من الراشدين منهم ، وعدم الاكتفاء بسكوتهم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وفاة والدي وضغوطات زوجية سببت لي حالة نفسية!- سؤال وجواب | وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من أثر السم بعد ثلاث سنوات
- سؤال وجواب | لم تكن تعلم أن المذي ينقض الوضوء فهل تعيد الصلوات ؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم وصداع في الرأس عند السجود والركوع؟
- سؤال وجواب | تدرس في دار التحفيظ وتقصد أن تخطبها إحدى النساء
- سؤال وجواب | وساوس المذي والوضوء منه سببت لي الإرهاق!
- سؤال وجواب | أزعجني خروج المذي بعد الوضوء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أهتم بالآخرين على حساب نفسي وزوجي . هل هذه حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | الواجب لصاحب اللقطة في حال اختلاف الثمن المأخوذ عند بيعها مع قيمتها
- سؤال وجواب | هل الصدمات الكهربائية تنفع لعلاج الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | مات وترك بنتين وإخوة أشقاء
- سؤال وجواب | ما هو الدليل على النظر إلى موضع السجود حال الركوع
- سؤال وجواب | ما السائل الذي يخرج من القضيب من دون دفق؟ وهل يوجب الغسل؟
- سؤال وجواب | ما صفة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | هل ظاهرة العض عند الأطفال تعتبر مرضا يجب علاجه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا