مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم أكل جميع الأضحية أو التصدق بجميعها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب تسرب مياه النخاع الشوكي من الجرح بعد إجراء عملية الديسك؟- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة في مقر العمل وهل تصح بدون خطبة
- سؤال وجواب | حكم البيع عند استثناء منفعة المبيع مدة مجهولة
- سؤال وجواب | لا تصح الجمعة بالصورة المذكورة
- سؤال وجواب | ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟
- سؤال وجواب | حد الله الزوجات بأربع مراعاة لحق الزوجين
- سؤال وجواب | لا ارتباط بين وجوب حضور الجمعة والغسل
- سؤال وجواب | لا حرج في الادخار المذكور إذا تحقق ضابطان
- سؤال وجواب | حكم إخراج المنبر وإقامة الخطبة خارج المسجد
- سؤال وجواب | زكاة المبلغ المقترض من الصندوق التعاوني
- سؤال وجواب | عدد الأنبياء الذين صلى بهم النبي ليلة الإسراء
- سؤال وجواب | أشعر بنغزات في القلب مع رفة في العين لا أعلم سببها
- سؤال وجواب | هل للمرأة غير المتزوجة أن تضحي عن نفسها ؟
- سؤال وجواب | إمكانية الزواج من الرجل وأهله غير موافقين!
- سؤال وجواب | هل يذبح الأضحية بيده اليسرى؟
إذا ذبح الشخص عقيقتين ، أو أضحيتين ، هل يجوز أن يأكل إحداهما كلها ويتصدق بالأخرى كلها ، الأولى لم يتصدق بشيء منها أبدا ، والثانية تصدق بها كلها عنها وعن الثانية.
أم لابد أن يتصدق بشيء منهما جميعا ؟.
الحمد لله.
أولاً : دلت النصوص الشرعية على وجوب التصدق بشيء من الهدي والأضحية ، وإن قلَّ هذا الشيء ، قال تعالى : ( فَكُلُوا مِنْهَا ، وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ، كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ ، لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ).
القانع : هو الفقير الذي لا يسأل تقنعاً وتعففاً.
والمعتر : هو الفقير الذي يسأل.
فلهؤلاء الفقراء حقٌّ في الهدي ، " وَهَذَا وَإِنْ كَانَ وَارِدًا فِي الْهَدْيِ ، إِلاَّ أَنَّ الْهَدْيَ وَالأُضْحِيَّةَ مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ " انتهى من " الموسوعة الفقهية " (6/115).
وقال صلى الله عليه وسلم في الأضاحي : ( فَكُلُوا ، وَادَّخِرُوا ، وَتَصَدَّقُوا ) رواه مسلم (1971).
والقول بوجوب التصدق بشيء منها هو مذهب الشافعية والحنابلة ، وهو الصحيح ، لظاهر النصوص الشرعية.
قال النووي رحمه الله : " يجب التصدق بقدرٍ ينطلق عليه الاسم ؛ لأن المقصود إرفاق المساكين ، فعلى هذا : إن أكل الجميع ، لزمه ضمان ما ينطلق عليه الاسم " انتهى من " روضة الطالبين وعمدة المفتين " (3/223).
وقال المرداوي رحمه الله : " وَإِنْ أَكَلَهَا كُلَّهَا ، ضَمِنَ أَقَلَّ مَا يُجْزِئُ فِي الصَّدَقَةِ مِنْهَا " انتهى من " الإنصاف " (6/491).
وقال البهوتي رحمه الله : " فَإِنْ لَمْ يَتَصَدَّقْ بِشَيْءٍ نِيءٍ مِنْهَا ، ضَمِنَ أَقَلَّ مَا يَقَعُ عَلَيْهِ الِاسْمُ ، كَالْأُوقِيَّةِ " انتهى من " كشاف القناع " (7/444).
وسئل الشيخ ابن عثيمين : عمن يقوم بطبخ كامل الأضاحي مع أقاربه بدون التصدق منها هل عملهم صحيح ؟ فأجاب رحمه الله بقوله : " هذا خطأ ؛ لأن الله تعالى قال : ( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ الله فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ).
وعلى هذا : يلزمهم الآن أن يضمنوا ما أكلوه ، عن كل شاة شيئًا من اللحم ، يشترونه ويتصدقون به " انتهى من " مجموع فتاوى ابن عثيمين " (25/132).
ثانياً : في وجوب الأكل من الأضحية خلاف بين العلماء ، وجمهور العلماء على أن الأكل منها مستحب وليس بواجب ، وهو مذهب الأئمة الأربعة.
وذهب بعض العلماء إلى وجوب الأكل منها ولو شيئاً يسيراً ؛ لظاهر النصوص الشرعية الآمرة بالأكل منها.
قال النووي رحمه الله : " وَأَمَّا الْأَكْل مِنْهَا فَيُسْتَحَبّ وَلَا يَجِب , هَذَا مَذْهَبنَا وَمَذْهَب الْعُلَمَاء كَافَّة , إِلَّا مَا حُكِيَ عَنْ بَعْض السَّلَف أَنَّهُ أَوْجَبَ الْأَكْل مِنْهَا.
لِظَاهِرِ هَذَا الْحَدِيث فِي الْأَمْر بِالْأَكْلِ ، مَعَ قَوْله تَعَالَى : ( فَكُلُوا مِنْهَا ) ، وَحَمَلَ الْجُمْهُور هَذَا الْأَمْر عَلَى النَّدْب أَوْ الْإِبَاحَة ، لَا سِيَّمَا وَقَدْ وَرَدَ بَعْد الْحَظْر " انتهى من " شرح صحيح مسلم " (13/131).
وقال ابن قدامة رحمه الله : " فَلَوْ تَصَدَّقَ بِهَا كُلِّهَا ، أَوْ بِأَكْثَرِهَا ، جَازَ " انتهى من " المغني " (13/380).
وينظر جواب السؤال (
146159
).ثالثاً : أما العقيقة ، فلم يرد في النصوص الشرعية ما يدل على كيفية توزيعها ، ولا على وجوب الأكل منها ، أو التصدق بها.
ولذلك فللإنسان أن يفعل بها ما يشاء ، إن شاء تصدق بها كلها ، وإن شاء أكلها كلها ، والأفضل أن يفعل فيها كما يفعل بالأضحية.
وقد سئل الإمام أحمد عَن الْعَقِيقَة ، كَيفَ يصنع بهَا ؟ " قَالَ : كَيفَ شِئْت ، وَكَانَ ابْن سِيرِين يَقُول : اصْنَع مَا شِئْت " انتهى من " تحفة المودود بأحكام المولود " (ص 55).
وينظر جواب السؤال : ( 8423 ) ، (
90029
).رابعاً : الحكم السابق من حيث وجوب التصدق بجزء من الأضحية ، أو استحباب الأكل منها أو وجوبه ، ينطبق على كلِّ شاة بمفردها.
فلو ذبح عشر شياه : لزمه التصدق من كل واحدة بجزء ، واستحب له أن يأكل من كل شاة جزءً.
ولا يجزيه أن يتصدق بشاةٍ كاملةٍ من هذه الشياه عن الجميع ؛ لأن كل شاة أضحية مستقلة عن الأخرى.
ولهذا لما نحر النبي صلى الله عليه وسلم هديه ، أمر أن يجمع في القدر من كل ناقة جزء.
قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : " ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى الْمَنْحَرِ فَنَحَرَ ثَلَاثًا وَسِتِّينَ بِيَدِهِ ، ثُمَّ أَعْطَى عَلِيًّا فَنَحَرَ مَا غَبَرَ [ أي ما تبقى ] ، ثُمَّ أَمَرَ مِنْ كُلِّ بَدَنَةٍ بِبَضْعَةٍ ، فَجُعِلَتْ فِي قِدْرٍ ، فَطُبِخَتْ ، فَأَكَلَا مِنْ لَحْمِهَا ، وَشَرِبَا مِنْ مَرَقِهَا.
" رواه مسلم (1218).
فهذا يدل على أن لكل ذبيحة حكماً مستقلاً ، ولهذا أمر بجمع جزء من كل بدنة.
قال النووي رحمه الله : " الْبَضْعَة : هِيَ الْقِطْعَة مِنْ اللَّحْم , وَفِيهِ اِسْتِحْبَاب الْأَكْل مِنْ هَدْي التَّطَوُّع وَأُضْحِيَّته.
قَالَ الْعُلَمَاء : لَمَّا كَانَ الْأَكْل مِنْ كُلّ وَاحِدَة سُنَّة , وَفِي الْأَكْل مِنْ كُلّ وَاحِدَة مِنْ الْمِائَة مُنْفَرِدَة كُلْفَة ، جُعِلَتْ فِي قِدْر ؛ لِيَكُونَ آكِلًا مِنْ مَرَق الْجَمِيع الَّذِي فِيهِ جُزْء مِنْ كُلّ وَاحِدَة " انتهى من " شرح صحيح مسلم " (8/192).
وقال رحمه الله – أيضاً - : " إنما أخذ بضعة من كل بدنة ، وشرب من مرقها ؛ ليكون قد تناول من كل واحدة شيئاً " انتهى من " المجموع شرح المهذب " (8/414).
والحاصل : الأضحية التي أكلتها كلها ، ولم تتصدق منها بشيء ، يلزمك أن تشتري شيئاً من اللحم ولو أوقية ، وتتصدق به على الفقراء ، عوضاً عنها.
وأما الأضحية التي تصدقت بها كلها ، فهي مجزئة عنك عند جميع العلماء.
وأما العقيقة ، فلا حرج عليك فيما فعلته بها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم إجراء الطبيب عملية زرع الكلية إذا كان المتبرع يحصل على مال- سؤال وجواب | أحكام التبرع بالأعضاء
- سؤال وجواب | نصاب زكاة زيت الزيتون ومقدارها
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن كسبه من الحرام
- سؤال وجواب | ظنت أن الدم النازل مع السقط دم نفاس فأفطرت
- سؤال وجواب | هل للقيِّم على مال المحجور عليه إخراج زكاة ماله دون الرجوع للقاضي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في صلاة من ترك التشديد في الفاتحة
- سؤال وجواب | يصيبني انزعاج من الأنوار أحيانا يصحبه صداع.
- سؤال وجواب | أريد أن أطلب من والديّ خطبة فتاة للزواج لكنني أستحيي، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | حكم حجر الأخ على مال أخيه لئلا ينفقه في المخدرات والخمر
- سؤال وجواب | رفض إجراء عملية زرع كبد خوفا على المتبرع
- سؤال وجواب | هل يلزم الطلبة المبتعثين إقامة الجمعة إذا كان الجامع بعيدا عنهم
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة الجمعة والعيدين وجود أربعين شخصا
- سؤال وجواب | لي رغبة بالزواج من فتاة لكن أمي استخارت فرأت أشياء قبيحة فهل تصح استخارتها لي؟
- سؤال وجواب | أخذ الهدية في مقابل التبرع بالكلى
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا