مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشترط عند أداء الزكاة تعيين المال المزكى أم أنه لا يشترط ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوحدة في فترة الطفولة وأثرها في تكوين الشخصية الانعزالية
- سؤال وجواب | أريد دراسة الشريعة ووالداي رافضان، فكيف أقنعهما؟
- سؤال وجواب | طفلي لديه سلوك غير سوي، فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | أفكر بفسخ الخطبة؛ لأنني لا أشعر بالسعادة، أفيدوني برأيكم.
- سؤال وجواب | أترك نصح الناس خوفاً من الرياء
- سؤال وجواب | تفاصيل مرض ترهل الصمام التاجي
- سؤال وجواب | الفرق بين اليمين اللغو واليمين المنعقدة
- سؤال وجواب | صوم من وجدت قطرة دم حمراء بعد الغسل
- سؤال وجواب | مطالبة الابن بنصيبه في بيت أبيه المتوفى الذي تسكنه أمه وأخته
- سؤال وجواب | أعاني من وجود شعر في جسمي وسمنة في ذراعي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من غزارة في الدورة الشهرية وآلام مصاحبة.
- سؤال وجواب | مسألة النية في زيارة المدينة المنورة هل هي إلى المسجد أو القبر
- سؤال وجواب | إذا قام المصلي من سجود التلاوة ، فإنه يكبر للركوع رافعاً يديه
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة عرق غريبة، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | علاقة الحب تحولت لعلاقة غير أخلاقية مع خطيبي، فكيف أتوب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

هل يشترط عند أداء الزكاة تعيين المال المزكى أم أنه لا يشترط ؟.

الحمد لله.

لا يشترط لإخراج الزكاة تعيين المال المزكى ، فلو ملك تجارة في بلد وتجارة أخرى في بلد آخر ، وأخرج مالاً ونوى به الزكاة ، أجزأه ذلك ، ولا يشترط أن يعين أنه عن المال الحاضر في بلده أو في البلد الأخرى.

جاء في "أسنى المطالب" (1/359): " ولا يجب تعيين للمال المزكى ؛ لأن الغرض لا يختلف به" انتهى.

وقال البهوتي رحمه الله : " ولا يعتبر تعيين المال المزكى عنه لعدم الفائدة فيه ، فلو كان له مالان غائب وحاضر فنوى زكاة أحدهما لا بعينه [أي لم يعين أنها عن أحد المالين] وأداها أجزأ ما دفعه عن أيهما شاء ، بدليل أن من له أربعين ديناراً , إذا أخرج نصف دينار عن الأربعين صح , ووقع الإخراج عن عشرين ديناراً منها غير معينة ، فيخرج نصف دينار عن العشرين الباقية " انتهى من "كشاف القناع" (2/260).

وجاء في "الموسوعة الفقهية" (23/293) : " ولا يجب تعيين المال المخرج عنه ، لكن لو عينه تعين.، وإن نوى عن مالي الغائب أو الحاضر ، فتبين تلف الغائب أجزأت عن الحاضر." انتهى والحاصل : أن من أخرج زكاة ماله من غير أن يعين المال المزكى وعنده أنصبة أجزأه ذلك ، ثم له أن يصرفه لأيها شاء.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتوب من الذنب ثم أعود إليه. فكيف أقاوم هذا الانتكاس في التوبة؟
- سؤال وجواب | النسيان والنطق ببعض الكلمات بشكل خاطئ وعلاقة ذلك بالاكتئاب
- سؤال وجواب | حكم الصلاة أمام غير المسلمين لتعريفهم بها
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الحق ممن يمنعه بغير علمه
- سؤال وجواب | الاحمرار والاصفرار في بياض العين؛ ما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | خطيبتي لا تراني كخطيب وإنما كقريب لها!
- سؤال وجواب | إشراك الأب أحد أبنائه في توكيل شركته دون إخوانه
- سؤال وجواب | خطيبتي قليلة الكلام جدا، فكيف يمكنني معرفة سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الزواج من أعمى في ضوء الشريعة
- سؤال وجواب | الفرق بين التخلف العقلي والتأخر العقلي
- سؤال وجواب | هل يهجر أهله الذين ينكرون السنة
- سؤال وجواب | أشعر بملل وحيرة في علاقتي بخطيبتي .
- سؤال وجواب | كيفية تطهير سجادة أصابها القيء
- سؤال وجواب | آلامي مستمرة بعد عملية تثبيت فقرة في العمود الفقري. متى ستختفي آلامي؟
- سؤال وجواب | الوكيل مؤتمن ، فلا ضمان عليه إلا إن تعدّى أو فرّط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06