مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | وجوب الزكاة في مال الصبي والمجنون
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أجرينا كافة التحاليل لكن لم يحدث حمل حتى الآن- سؤال وجواب | حكم من أنزل بسبب النظر
- سؤال وجواب | نصيحة لمن ترفض الخطاب من غير سبب . والآن تقدم لها شاب أصغر منها
- سؤال وجواب | علاج التهاون في بعض الصلوات وعدم فعلها في وقتها
- سؤال وجواب | الآثار السلبية للمضاد الحيوي
- سؤال وجواب | شاب يشكو عدم القدرة على النظر إلى الذين يحترمهم
- سؤال وجواب | أسمع صوتاً للتثاؤب والبلع في أذني.فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | العابثات يتزوجن والعفيفات يتأخرن أو يُتركن، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تأجيل قضاء الصلاة الفائتة إلى اليوم التالي
- سؤال وجواب | الإفرازات الخارجة من المرأة بسبب التعب هل تنقض الوضوء؟
- سؤال وجواب | السن المناسبة لعمل تقويم الأسنان
- سؤال وجواب | جامع زوجته وهي تقضي من رمضان فماذا يترتب عليهما ؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المستفاد الذي ليس نماء للأصل
- سؤال وجواب | طنين الأذن وعلاقته باستخدام بعض الأدوية
- سؤال وجواب | حج الشرطي في الدول الواقعة تحت الاحتلال مما يكتسبه من عمله
هل تجب الزكاة في مال الصبي الصغير ، مع أنه غير مكلف ؟..
الحمد لله.
ذهب جمهور العلماء إلى وجوب الزكاة في مال الصبي الصغير والمجنون ، وهو مذهب الأئمة مالك والشافعي وأحمد ، واستدلوا على ذلك بعدة أدلة : 1- قوله تعالى : ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا ).
فالزكاة واجبة في المال ، فهي عبادة مالية تجب متى توفرت شروطها ، كملك النصاب ، ومرور الحول.
2- قوله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل لما أرسله إلى اليمن : ( أَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً فِي أَمْوَالِهِمْ ، تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ ) رواه البخاري (1395).
فأوجب الزكاة في المال على الغني ، وهذا بعمومه يشمل الصبي الصغير والمجنون إن كان لهما مال.
3- ما رواه الترمذي (641) عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ : ( أَلا مَنْ وَلِيَ يَتِيمًا لَهُ مَالٌ فَلْيَتَّجِرْ فِيهِ وَلا يَتْرُكْهُ حَتَّى تَأْكُلَهُ الصَّدَقَةُ ) وهو حديث ضعيف ، ضعفه النووي في المجموع (5/301) والألباني في ضعيف الترمذي.
وقد ثبت ذلك من قول عمر رضي الله عنه ، رواه عنه البيهقي (4/178) وقال : إسناده صحيح.
وأقره النووي على تصحيحه كما في "المجموع".
4- وكذلك روي هذا عن على وابن عمر وعائشة والحسن بن علي وجابر رضي الله عنهم.
وذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أن الزكاة لا تجب في ماله ، كما لا تجب عليه سائر العبادات ؛ كالصلاة والصيام ، غير أنه أوجب عليه زكاة الزروع وزكاة الفطر.
وأجاب الجمهور عن هذا بأن عدم وجوب الصلاة والصيام على الصبي فلأنهما عبادات بدنية ، وبدن الصبي لا يتحملها ، أما الزكاة فهي حق مالي ، والحقوق المالية تجب على الصبي ، كما لو أتلف مال إنسان ، فإنه يجب عليه ضمانه من ماله ، وكنفقة الأقارب ، يجب عليه النفقة عليهم إذا توفرت شروط وجوب ذلك.
وقالوا أيضا : ليس هناك فرق بين وجوب زكاة الزروع وزكاة الفطر على الصبي ، وبين زكاة سائر الأموال كالذهب والفضة والنقود ، فكما وجبت الزكاة عليه في الزروع تجب عليه في سائر الأموال ، ولا فرق.
ويتولى ولي الصغير والمجنون إخراج الزكاة عنهما من مالهما ، كلما حال عليه الحول ، ولا ينتظر بلوغ الصبي.
قال ابن قدامة في المغني : " إذا تقرر هذا – يعني وجوب الزكاة في مال الصغير والمجنون - فإن الولي يخرجها عنهما من مالهما ; لأنها زكاة واجبة , فوجب إخراجها , كزكاة البالغ العاقل , والولي يقوم مقامه في أداء ما عليه ; ولأنها حق واجب على الصبي والمجنون , فكان على الولي أداؤه عنهما , كنفقة أقاربه " انتهى.
وقال النووي في المجموع (5/302) : " الزكاة عندنا واجبة في مال الصبي والمجنون بلا خلاف ، ويجب على الولي إخراجها من مالهما كما يخرج من مالهما غرامة المتلفات ، ونفقة الأقارب وغير ذلك من الحقوق المتوجهة إليهما , فإن لم يخرج الولي الزكاة وجب على الصبي والمجنون بعد البلوغ والإفاقة إخراج زكاة ما مضى ; لأن الحق توجه إلى مالهما , لكن الولي عصى بالتأخير فلا يسقط ما توجه إليهما " انتهى.
وقد روي عن ابن مسعود وابن عباس أن الزكاة واجبة على الصبي إلا أنه لا يخرجها حتى يبلغ ، وكلاهما ضعيف لا يصح.
ضعفهما النووي في المجموع (5/301).
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : توفي رجل وخلف أموالا وأيتاما ، فهل تجب في هذه الأموال زكاة ؟ وإن كان كذلك فمن يخرجها ؟ فأجاب : " تجب الزكاة في أموال اليتامى من النقود والعروض المعدة للتجارة وفي بهيمة الأنعام السائمة وفي الحبوب والثمار التي تجب فيها الزكاة ، وعلى ولي الأيتام أن يخرجها في وقتها.
ويعتبر الحول في أموالهم من حين توفي والدهم ، لأنها بموته دخلت ملكهم ، والله ولي التوفيق " انتهى.
فتاوى ابن باز (14/240).
وسئل علماء اللجنة الدائمة : هل تجب الزكاة في أموال اليتامى والمجانين ؟ فأجابوا : " تجب الزكاة في أموال اليتامى والمجانين ، وهذا قول علي وابن عمر وجابر بن عبد الله وعائشة والحسن بن علي حكاه عنهم ابن المنذر ، ويجب على الولي إخراجها ، والذي يدل على وجوبها في أموالهم عموم أدلة إيجابها من الكتاب والسنة ، ولـمَّا بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذاً إلى اليمن وبين له ما يقول لهم كان مما قال له : ( أعلمهم أن عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ) رواه الجماعة ، ولفظة : (الأغنياء) تشمل : الصغير والمجنون ، كما شملهما لفظ الفقراء ، وروى الشافعي في مسنده عن يوسف بن ماهك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ابتغوا في أموال اليتامى لا تذهبها أولا تستهلكها الصدقة ) وهو مرسل.
وروى مالك في الموطأ أنه بلغه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : اتجروا في أموال اليتامى لا تأكلها الزكاة ، وقد قال ذلك عمر للناس وأمرهم ، وهذا يدل على أنه كان من الحكم المعمول به والمتفق على إجازته.
وروى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أنه قال : كانت عائشة تليني وأخا لي يتيمين في حجرها فكانت تخرج من أموالنا الزكاة " انتهى.
فتاوى اللجنة الدائمة (9/410).
وقد اختار أيضاً القول بوجوب الزكاة في مال الصبي والمجنون الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، كما في الشرح الممتع (6/14) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم احتفال المسلمين في وقت الكريسماس وتزيين منازلهم بالبالونات- سؤال وجواب | العمل في شركة لتقييم المنتجعات السياحية وأداء خدمة عملاء البنوك الربوية
- سؤال وجواب | هل قلة دم الدورة دليل على ضعف التبويض؟
- سؤال وجواب | يئست من الحياة فأقبلت على الانتحار، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تسافر للحج دون محرم مع الرفقة الآمنة؟
- سؤال وجواب | ضيق وحزن مستمر مع عدم التوفيق في الدارسة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الأحقّ بالحضانة
- سؤال وجواب | كيف أصبر على زوجتي العصبية؟ وكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | لا سبب لتحريم أكل خنزير الماء
- سؤال وجواب | تزوجت من شاب لا أريده إرضاءً لأهلي وأفكر في الطلاق!
- سؤال وجواب | لا يجوز جعل صلاة الجمعة أكثر من ركعتين أو أقل
- سؤال وجواب | الفاجر ليس كفئا للمرأة الصالحة
- سؤال وجواب | زوجة الابن من المحرمات
- سؤال وجواب | قد يكشف الله تعالى لبعض الناس عن بعض الغيب
- سؤال وجواب | القولون العصبي وفشلي في الحب سببا لي التعاسة، فما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا