مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | القارن يلزمه طواف واحد وسعي واحد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما حكم الصيد في المدينة النبوية؟- سؤال وجواب | آلام في أسفل الظهر والساقين عند الأطفال
- سؤال وجواب | حين أشاهد بعض المرضى أشعر بعدم الراحة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تبييت نية الصوم شرط
- سؤال وجواب | توصل الرحم بالحد والكيفية التي يسقط بها الواجب
- سؤال وجواب | لا يحق لبعض الورثة الاختصاص ببعض أجزاء التركة دون رضا الباقين
- سؤال وجواب | استعمال واقتناء الأواني المطلية بالذهب أو الفضة
- سؤال وجواب | كيف أعيش بعد وفاة أبي؟
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق الألم وإحساس الناس به
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الدورة الشهرية والشعر الزائد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إضاءة حول حكم الاشتراك في الضمان الاجتماعي
- سؤال وجواب | بين الطلاق المعلق والحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | ما الحل لعلاج زيادة الإفرازات المخاطية في الأنف؟
- سؤال وجواب | تجب النية لكل يوم من أيام رمضان
- سؤال وجواب | القيء يفطر به الصائم إذا وقع باختياره ولا يفطر به إذا غلبه
ذهبت إلى الحج بنية القران وانتهيت من العمرة فنصحني بعض الإخوة بالسعي مرة واحدة فقط فهل يجوز ذلك ؟ وإن لم يكن فما الحكم مع أنني سألت؟.
الحمد لله.
القارن بين الحج والعمرة لا يلزمه إلا طواف واحد وسعي واحد ، كالمفرد.
والطواف اللازم في حقه هو طواف الإفاضة ، وأما طواف القدوم فسنة.
والسعي له أن يأتي به بعد طواف القدوم أو يؤخره ليكون بعد طواف الإفاضة.
وهذا ما دلت عليه السنة الصحيحة ، وذهب إليه جمهور أهل العلم.
قال ابن قدامة رحمه الله : " المشهور عن أحمد , أن القارن بين الحج والعمرة , لا يلزمه من العمل إلا ما يلزم المفرد , وأنه يجزئه طواف واحد , وسعي واحد , لحجه وعمرته.
وهذا قول ابن عمر , وجابر بن عبد الله , وبه قال عطاء , وطاوس , ومجاهد , ومالك , والشافعي , وإسحاق , وأبو ثور , وابن المنذر.
وعن أحمد رواية ثانية , أن عليه طوافين وسعيين.
وبه قال الثوري , وأبو حنيفة.
وقد روي عن علي , ولم يصح عنه ".
ثم ذكر أدلة الجمهور فقال : " عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : (وأما الذين كانوا جمعوا بين الحج والعمرة , فإنما طافوا لهما طوافا واحدا).
متفق عليه.
وفي مسلم (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة , لما قرنت بين الحج والعمرة : يسعك طوافك لحجك وعمرتك).
وعن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أحرم بالحج والعمرة , أجزأه طواف واحد , وسعي واحد عنهما جميعا).
وعن جابر (أن النبي صلى الله عليه وسلم قرن بين الحج والعمرة , فطاف لهما طوافا واحدا).
رواهما الترمذي , وقال في كل واحد منهما : حديث حسن.
وروى ابن ماجه عن جابر وابن عمر وابن عباس (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يطف بالبيت هو وأصحابه لعمرتهم وحجهم إلا طوافا واحدا) " انتهى بتصرف من "المغني" (3/241).
وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله : " أما الجمهور المفرقون بين القارن والمتمتع القائلون : بأن القارن يكفيه لحجه وعمرته طواف زيارة واحد ، وهو طواف الإفاضة ، وسعي واحد ، فاحتجوا بأحاديث صحيحة ليس مع مخالفيهم ما يقاومها ".
انتهى من "أضواء البيان" (4/430).
وبهذا يتبين أن ما ذُكر لك من أن القارن عليه سعي واحد هو الصواب.
ولا يخفى أن القارن إذا طاف للقدوم وسعى ، فإنه يظل على إحرامه ، ولا يأخذ من شعره ، ولا يسمى ما أتى به عمرة ؛ بل هي أعمال للحج والعمرة معا.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | القيء يفطر به الصائم إذا وقع باختياره ولا يفطر به إذا غلبه- سؤال وجواب | القضاء بنية الكفارة لا يجزئ
- سؤال وجواب | لا يجوز للفتاة ارتداء الملابس القصيرة أمام والديها بحال .
- سؤال وجواب | توصيل الكهرباء بدون علم الجهة المسؤولة لا يجوز
- سؤال وجواب | تعب شديد ورغبة بالنوم وخوف من البقاء وحيدة
- سؤال وجواب | من جاءها الحيض أثناء الجماع.
- سؤال وجواب | حكم استرجاع هدية كانت بنية الثواب
- سؤال وجواب | تزوجت من غير مسلم ويرفض الدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | أصل القدر سر الله تعالى في خلقه
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين نية صوم يومي الاثنين والخميس وصوم آخر
- سؤال وجواب | استشارة للتغيير من تخصص لآخر
- سؤال وجواب | أعاني ضعفا في التبويض، وزوجي يعاني انعدام الحيوانات المنوية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (اتقوا الظلم.)
- سؤال وجواب | لدي كتلة في الثدي الأيسر، هل لها علاقة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا