مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يمسك من أصبح مفطراً ثم علم أن اليوم عاشوراء؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أضرار الشمة على الانتصاب والصحة الجنسية.
- سؤال وجواب | الأمور التي تقع بها المرأة تحت الوعيد المترتب على عصيان الزوج
- سؤال وجواب | السر في تقديم الأموال على الأولاد في القرآن والعكس
- سؤال وجواب | ابني الأصغر مشاغب ويسبب المشاكل في المنزل والمدرسة!
- سؤال وجواب | فهم الصحابة لمعاني القرآن
- سؤال وجواب | كيف أقوي شخصية ابني وأحببه في حفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | مات عن جدة لأم وعمات وأخوال وخالات
- سؤال وجواب | أصيب بالإحباط وفقدان الثقة بعد توبته من اللواط
- سؤال وجواب | تركيز أختي المراهقة لا يتجاوز عشر ثوان، أرشدونا كيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | يأخذ من مال أمه بدون علمها ليهدي لفتاة أحبها في عيد ميلادها
- سؤال وجواب | هل أستطيع تغيير شخصيتي والقلق الذي في قلبي؟
- سؤال وجواب | حكم طلب دعم لمشروع ربحي من شركة تقدم مساعدات للمشاريع الصغيرة
- سؤال وجواب | تطورت سلوكيات أخي السلبية وتأثرت دراسته وعلاقاته فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | هل يأثم إن رفض عملية طفل الأنابيب ولو قرر الأطباء أن الإنجاب لن يكون إلا بها
- سؤال وجواب | هل يكفي قضاء صلاة يومين فقط في كل يوم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

إذا كان يوم العاشوراء، وأكل أحدنا، وعرف بعد ذلك أن اليوم يوم العاشوراء، هل يجوز له أن يصوم بقية يومه بناء على هذه الأحاديث: ( نَادَى مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ: "مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ صَائِمًا فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، وَمَنْ كَانَ أَكَلَ فَلا يَأْكُلَ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ".

"أمنكم أحد طعم اليوم؟ قال: فقلنا منا من طعم ومنا من لم يطعم.

قال: فقال: أتموا بقية يومكم، من كان طعم ومن لم يطعم، وأرسلوا إلى أهل العروض ليتموا بقية يومهم".

"ليصوموا يوم عاشوراء، فمن وجدت منهم قد أكل من صدر يومه فليصم آخره"..

الحمد لله.

يجوز لمن أراد الصوم تطوعاً أن ينويه أثناء النهار، بخلاف صوم الفرض الذي تشترط له النية من الليل.

"وشرط صحة صوم النفل بنية من النهار: أن لا يوجد قبل النية مناف للصيام، من أكل وشرب ونحوهما، فإن فعل قبل النية ما يفطره؛ لم يصح بغير خلاف." انتهى من "الملخص الفقهي" (1/393).

قال ابن قدامة المقدسي: "إذَا ثَبَتَ هَذَا، فَإِنَّ مِنْ شَرْطِهِ أَنْ لَا يَكُونَ طَعِمَ قَبْلَ النِّيَّةِ، وَلَا فَعَلَ مَا يُفْطِرُهُ، فَإِنْ فَعَلَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ، لَمْ يُجْزِئُهُ الصِّيَامُ، بِغَيْرِ خِلَافٍ نَعْلَمُهُ." انتهى من"المغني" (3/ 115) وأما الأحاديث التي وردت في أمر النبي صلى الله عليه وسلم للناس بإكمال صوم عاشوراء، سواء منهم من أكل أول النهار ومن لم يأكل؛ فوجهها أن صوم عاشوراء كان في ذلك الوقت فرضاً لازماً عليهم.

وفي الصوم الواجب: يجب على من علم به خلال النهار أن يمسك عن الأكل والشرب من وقت علمه به.

قال العيني عن صوم عاشوراء: "وَكَانَ صوماً وَاجِباً متعنياً." انتهى من "عمدة القاري" (10/304).

وقال الحافظ ابن حجر: "وَيُؤْخَذُ مِنْ مَجْمُوعِ الْأَحَادِيثِ أَنَّهُ كَانَ وَاجِبًا، لِثُبُوتِ الْأَمْرِ بِصَوْمِهِ، ثُمَّ تَأَكَّدَ الْأَمْرُ بِذَلِكَ، ثُمَّ زِيَادَةُ التَّأْكِيدِ بِالنِّدَاءِ الْعَامِّ، ثُمَّ زِيَادَتُهُ بِأَمْرِ مَنْ أَكَلَ بِالْإِمْسَاكِ، ثُمَّ زِيَادَتُهُ بِأَمْرِ الْأُمَّهَاتِ أَنْ لَا يُرْضِعْنَ فِيهِ الْأَطْفَالَ، وَبِقَوْلِ ابن مَسْعُودٍ الثَّابِتِ فِي مُسْلِمٍ: لَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ تُرِكَ عَاشُورَاءُ، مَعَ الْعِلْمِ بِأَنَّهُ مَا تُرِكَ اسْتِحْبَابُهُ، بَلْ هُوَ بَاقٍ، فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الْمَتْرُوكَ وُجُوبُهُ." انتهى من "فتح الباري" (4/247) وقال الإمام النووي: "قَوْلُهُ: مَنْ كَانَ لَمْ يَصُمْ فَلْيَصُمْ، وَمَنْ كَانَ أَكَلَ فَلْيُتِمَّ صِيَامَهُ إِلَى اللَّيْلِ ، وَفِي رِوَايَةٍ: مَنْ كَانَ أَصْبَحَ صَائِمًا فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، وَمَنْ كَانَ أَصْبَحَ مُفْطِرًا فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ ، مَعْنَى الرِّوَايَتَيْنِ أَنَّ مَنْ كَانَ نَوَى الصَّوْمَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، وَمَنْ كَانَ لَمْ يَنْوِ الصَّوْمَ وَلَمْ يَأْكُلْ أَوْ أَكَلَ فَلْيمسِكْ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ حُرْمَةً لِلْيَوْمِ، كَمَا لَوْ أَصْبَحَ يَوْمَ الشَّكِّ مُفْطِرًا، ثُمَّ ثَبَتَ أَنَّهُ مِنْ رَمَضَانَ يَجِبُ إِمْسَاكُ بَقِيَّةِ يَوْمِهِ حُرْمَةً لِلْيَوْمِ." انتهى من "شرح صحيح مسلم" (8/13) وقال الباجي: "وَهَذَا بِمَنْزِلَةِ مَنْ يَطْرَأُ عَلَيْهِ الْعِلْمُ، بِأَنَّ الْيَوْمَ الَّذِي هُوَ فِيهِ مِنْ رَمَضَانَ بَعْدَ مُضِيِّ صَدْرٍ مِنْهُ، فَإِنَّ عَلَيْهِ أَنْ يُمْسِكَ أَكَلَ أَوْ لَمْ يَأْكُلْ." انتهى من " المنتقى شرح الموطإ" (2/58).

وأما بعد أن فُرض صوم رمضان، وصار صوم عاشوراء مستحباً، فلا ينطبق عليه هذا الحكم، بل حكمه حكم سائر النوافل، يجوز صومه بنية من النهار، شريطة أن لا يكون قد ارتكب قبل ذلك شيئاً من المفطرات.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ألم حاد في البطن والصدر مع دوخة؛ فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الشركة بأجرة التاكسي لمن ركب في المواصلات العامة
- سؤال وجواب | لا يجوز التورق لفسخ دين في دين
- سؤال وجواب | نصرانية مترددة في الدخول في الإسلام وتطلب نصحها وتوجيهها
- سؤال وجواب | عمري 43 سنة وبويضاتي تتناقص . فهل هناك فرصة للحمل؟
- سؤال وجواب | سبيل الإنجاب المشروع
- سؤال وجواب | زوجي يمنعني من السكن في بيتي بعيداً عن أهلي
- سؤال وجواب | طباعة صور الأطفال على الملابس
- سؤال وجواب | كبر وحسد وسوء ظن. كيف أهذب النفس منها؟
- سؤال وجواب | ما هي طريقة التعامل مع طفل يخاف من الأطفال والغرباء؟
- سؤال وجواب | قراءة الكتب والمجلات الإنجليزية أثناء قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | هل يحرم تخمير الشاي ؟!
- سؤال وجواب | ماذا يعني بزيادة في البؤر الدماغية؟
- سؤال وجواب | بيان خطأ الزعم بتكذيب النبي لزيد بن أرقم
- سؤال وجواب | مساعدة المسلمين ومواساتهم تجسيد للأخوة الإيمانية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04