مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | سائل يعلق على جواب سابق في الصوم، وحديث ابن عباس في رؤية الهلال بشاهد واحد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثلاثا إن لم ترجع في وقت محدد فلم تفعل- سؤال وجواب | تقسيم أملاك امرأة حية على افتراض موتها
- سؤال وجواب | الاشتراك في تمويل الخير بصيغة التورق في البنك السعودي الأمريكي
- سؤال وجواب | علاج زيادة حجم الرأس الناشئ عن تجمع الماء في الدماغ
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على عدم فعل أمر ثم سمح لها بفعله
- سؤال وجواب | حكم طلاق الحائض والطلاق الثلاث
- سؤال وجواب | حكم من طلقها زوجها أكثر من ثلاث مرات
- سؤال وجواب | تأخير قضاء رمضان لغير عذر
- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع وقوع الطلاق مالم يذهب بالعقل بالكلية
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا وهي في عدة طلاق رجعي
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرة بعد مرة ثم غضب وقال لها: أنت طالق بالثلاث
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين صريحا ومرتين تعليقا فما حكم بقائه معها؟
- سؤال وجواب | أحكام المطلقة البائن وعدتها ونفقتها ونفقة أولادها وواجبات إخوتها تجاهها
- سؤال وجواب | مسائل حول الاستنجاء والشك في عدد الركعات والتسبيح
- سؤال وجواب | أعاني من العقم فهل من مساعدة؟
في جوابكم على السؤال رقم (
26824
) ذكرتم جواز الأخذ برأي الثقة في رؤية الهلال ، ولكن هذا يتعارض مع الحديث الذي جاء فيه بدوي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأخبره برؤية الهلال ، عندها سأله الرسول هل تؤمن بأن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ؟ فلمَّا أجاب بالإيجاب ، سأله هل تشهد أنك رأيت الهلال ؟ فمن هذا الحديث الدليل على جواز قبول رؤية الهلال من أي مسلم ..الحمد لله.
الحديث الذي أشار إليه السائل هو : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ إِنِّي رَأَيْتُ الْهِلاَلَ - قَالَ الْحَسَنُ فِي حَدِيثِهِ : يَعْنِى : رَمَضَانَ - فَقَالَ : (أَتَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ؟) ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : (أَتَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ؟) ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : (يَا بِلاَلُ أَذِّنْ فِي النَّاسِ فَلْيَصُومُوا غَداً).
رواه الترمذي ( 691 ) وأبو داود ( 2340 ) والنسائي ( 2112 ) وابن ماجه ( 1652 ).
والحديث : ضعيف ، لا يصح ، وقد ضعفه النسائي والألباني وغيرهما.
وإذا كان الحديث ضعيفاً ، فلا تعارض بينه وبين ما ذكرناه أنه لا بدَّ أن يكون الرائي للهلال عدلاً.
وعلى فرض صحة الحديث : فإن معناه يحمل على وجوه ، منها : 1.
أن الأمر في قبول شهادة الرائي للهلال ، وكونه ثقة ، عدلاً : يرجع للقاضي ، وأنه إن استقر في نفسه بسبب خبرته بالناس أن هذا الرائي موثوق بشهادته : فإن له قبول تلك الشهادة منه ، وإن لم يكن يعرفه أحد ليزكيه ويوثقه.
قال الشيخ الألباني رحمه الله : إذاً : أمر بلالاً بأن يؤذن ، أي : يعلن في الناس أن يصوموا غداً ، فقنع الرسول عليه السلام من هذا الرجل الذي لا يعرفه بأن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، بمعنى : أنه عرف أنه مسلم ، لكنه ما جرَّبه ، ولا عرف ذكاءه ، وفطنته ، وكياسته ، كما كان الأمر بالنسبة للحديث الأول الذي فيه أن الشاهد كان عبد الله بن عمر بن الخطاب ، ومع ذلك قبِل شهادته ، فهذا فيه تيسير واسع ، ومعنى هذا أن القاضي يقنع بظاهر الشاهد دون أن يأتي بمزكين يعرِّفونه كما جرى على ذلك عرف القضاة قديماً ، يكتفي منه بأن يعرف إسلامه ، هذا أعرابي ما يعرفه سابقاً عليه الصلاة والسلام ، فاكتفى أن يشهد أمامه بالشهادتين ، فهو مسلم ، له ما لنا ، وعليه ما علينا ، وبناءً على شهادته وإسلامه قال : يا بلال ، أذن في الناس أن يصوموا غداً.
" التعليق على كتاب بلوغ المرام " دروس صوتية ، الحديث رقم 5 ، كتاب الصيام.
2.
أن يكون هذا الحديث دليلاً على أن الأصل في المسلم العدالة ، حتى يتبين خلاف ذلك.
قال الصنعاني رحمه الله في فوائد حديث ابن عباس : فيه دلالة على أن الأصل في المسلمين العدالة ، إذ لم يطلب صلى الله عليه وسلم من الأعرابي إلا الشهادة.
" سبل السلام الصنعاني " ( 2 / 153 ).
3.
أن يكون هذا الحكم خاصّاً بالصحابة ، وهو كذلك ؛ لأنهم جميعاً عدول ، ومما لا شك فيه أن ذاك الأعرابي قد انتظم في عقد الصحابة رضي الله عنهم ، وهو بذلك صار من العدول ، والذين لا يُحتاج النظر في عدالتهم.
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : والصحابة كلهم ثقات ذوو عدل ، تقبل رواية الواحد منهم ، وإن كان مجهولاً ، ولذلك قالوا : جهالة الصحابي لا تضر.
والدليل على ما وصفناه من حال الصحابة : أن الله أثنى عليهم ورسوله ، في عدة نصوص ، وأن النبي صلّى الله عليه وسلّم يقبل قول الواحد منهم إذا علم إسلامه ، ولا يسأل عن حاله ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : جاء أعرابي إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال : إني رأيت الهلال : يعني رمضان.
انتهى " مصطلح الحديث " من موقعه رحمه الله.
وهناك أمر يقوِّي ما سبق ، وهو كون تلك الشهادة في زمن الوحي ، ولا يمكن أن يُقرَّ ذلك الأعرابي على شهادة باطلة تتعلق بطاعة المسلمين وعبادتهم.
وبما أن الحديث ضعيف : فقد أغنانا الله تعالى عن تأويله ، والحمد لله رب العالمين.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من العقم فهل من مساعدة؟- سؤال وجواب | حكم نزول إفرازات فقط في زمن الحيض
- سؤال وجواب | المعيار الشرعي لصلة الأرحام
- سؤال وجواب | الاختلاف بين طبعات المصحف بحسب القراءات
- سؤال وجواب | أصيب عمي بشد عضلي في إحدى يديه حتى فقد تحريكها
- سؤال وجواب | خروج قطع حمراء مع البراز، هل يشير إلى سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | سبب اختلاف الراوة عن شيوخهم في القراءة
- سؤال وجواب | إخراج الزكاة واجب على المال البالغ النصاب عند كل حول هجري
- سؤال وجواب | فقد الرؤيا المفاجئ. ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تبت وتركت العادة القبيحة فهل يغفر الله ذنوبي؟
- سؤال وجواب | ليس كل غضب لا يقع معه الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الثلاث قبل الدخول
- سؤال وجواب | آلام في الرأس عند الاستيقاظ من النوم وإرهاق في الصباح!
- سؤال وجواب | تحقيق النشوة بين الزوجين له وسائله العديدة المشروعة
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "طلاق ثلاثة لو لم تأتِ معي، لن تدخلي البيت مرة أخرى" ولم تأتِ ودخلت البيت
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا