مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القراءة في الركعة الأولى بسورة قصيرة والركعة الثانية بسورة أطول منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التيمم لمن خشي المرض وحكم التيمم بالتراب المبتل
- سؤال وجواب | كيف أقنع أمي أني لست طفلاً؟
- سؤال وجواب | بعد قيامي بالتمارين شعرت بألم وحرارة في الورك، فما سبب ذلك الألم؟
- سؤال وجواب | أوجاع الأرداف والأفخاذ وبروز كتلة تحت جلد المرفق والظهر
- سؤال وجواب | هل يعيد التيمم إذا أحدث من تيمم لعجزه عن غسل بعض جسده
- سؤال وجواب | حكم من أجنب ولكونه يريد اللحاق بعمله لا يستطيع الغسل
- سؤال وجواب | أقل الحيض يوم وليلة
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بالتيمم للجنب غير القادر على الغسل عند المالكية
- سؤال وجواب | الفرقة الناجية كما نعتها النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كان النبي لا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.
- سؤال وجواب | بدأت بالالتزام والتقرب من الله ولكن أمي تعارضني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أرفض الخطاب لخوفي من المعاملة السيئة؛ فساعدوني.
- سؤال وجواب | ما أضرار العادة السيئة وتأثيرها على العلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | هل لها أن تذهب من الفندق إلى الحرم وتطوف بلا محرم
- سؤال وجواب | أخذ بعض الورثة مبلغا زائدا مقابل إدارته لأموال الإرث
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما حكم من صلى صلاة وقرأ في الركعة الأولى سورة الناس ،وفي الركعة الثانية سورة الضحى ؟ يعني بدأ بسورة قصيرة وأتبعها في الركعة الثانية بسورة أطول.هل هذا خطأ؟ وما حكم الشرع في ذلك ؟.

الحمد لله.

أولاً : السنة للمصلي أن يقرأ على ترتيب المصحف ، فإن أخل بهذا الترتيب.فلا شيء عليه وصلاته صحيحة إلا أن فعله خلاف الأولى.

قال النووي رحمه الله : "قال أصحابنا : والسنة أن يقرأ على ترتيب المصحف متوالياً ، فإذا قرأ في الركعة الأولى سورة قرأ في الثانية التي بعدها متصلة بها.

قال المتولي : حتى لو قرأ في الأولى : ( قل أعوذ برب الناس ) يقرأ في الثانية من أول البقرة ، ولو قرأ سورة ثم قرأ في الثانية التي قبلها ، فقد خالف الأولى ولا شيء عليه، والله أعلم" انتهى من "شرح المهذب" (3/348).

ثانياً : السنة أن يقرأ الإمام أو المنفرد بعد الفاتحة في الركعة الأولى سورة أطول من الثانية ، لما رواه أبو قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: (كَانَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ فِي الْأُولَيَيْنِ بِأُمِّ الْكِتَابِ وَسُورَتَيْنِ ، وَفِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُخْرَيَيْنِ بِأُمِّ الْكِتَابِ ، وَيُطَوِّلُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى مَا لَا يُطَوِّلُ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ ، وَهَكَذَا فِي الْعَصْرِ وَهَكَذَا فِي الصُّبْحِ) البخاري (734) ومسلم (685).

قال ابن قدامة رحمه الله : " ويستحب أن يطيل الركعة الأولى من كل صلاة ; ليلحقه القاصد للصلاة.، لحديث أبي قتادة رضي الله عنه.قال أحمد, رحمه الله, في الإمام يطول في الثانية, يعني أكثر من الأولى: يقال له في هذا : تَعَلَّم.

وقال أيضاً , في الإمام يقصر في الأولى ويطول في الآخرة : لا ينبغي هذا , يقال له, ويؤمر" انتهى من "المغني"(1/334) أي : يؤمر بأن يتبع السنة.

وسئل علماء "اللجنة الدائمة" (6/389): هل تجوز القراءة في الصلاة أن تكون القراءة الأولى سورة قصيرة أم سورة طويلة، حيث إن كثيراً من الناس يقرأ سورة قصيرة في الأولى وفي الثانية أطول منها؟ فأجابوا : "من السنة أن يقرأ في الأولى من الركعتين الأوليين بعد الفاتحة بأطول مما يقرأه في الثانية ، لما روى أبو قتادة رضي الله عنه.

وذكروا الحديث المتقدم ، وإن ساوى بينهما أو قرأ في الثانية بأطول قليلا فلا حرج في ذلك لكونه صلى الله عليه وسلم يفعله في بعض الأحيان كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في صلاة الجمعة بسبح والغاشية ، والغاشية أطول قليلاً" انتهى.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

الشيخ عبد الرزاق عفيفي.

الشيخ عبد الله بن غديان.

الشيخ عبد الله بن قعود.

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ما الحكم لو قرأ الإمام في الصلاة في الركعة الأولى مثلا: ( قل هو الله أحد ) ثم قرأ في الثانية: ( والضحى )؟ فأجاب : "لا حرج على الإمام إذا قرأ في الركعة الأولى أقل مما يقرأ في الثانية لعموم قول الله سبحانه : ( فاقرءوا ما تيسر منه ) وعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم للذي أساء صلاته: ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن ).

وفي لفظ : ( ثم اقرأ بأم القرآن وبما شاء الله ) الحديث.

لكنه بذلك قد ترك الأفضل؛ لأن السنة الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله, تدل على أن السنة للإمام والمنفرد أن يقرأ في الأولى أطول من الثانية, في جميع الصلوات الخمس, أما المأموم فهو تبع لإمامه" انتهى من "مجموع الفتاوى"(11/83).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب مرض متلازمة التكيس المتعدد على المبايض؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل لنقص الحديد وفيتامين دال؟
- سؤال وجواب | أسمع صوت طقطقة في الركبة عند الجلوس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مرضت مرضًا لا أعلم هل يرجى برؤه أم لا، فهل يجوز لي إخراج الكفارة عن الصيام؟
- سؤال وجواب | حكم القتل يضاف إلى المباشر دون المتسبب
- سؤال وجواب | حكم نتف الحواجب للمتزوجة وغيرها
- سؤال وجواب | الدقيق أولى بالإجزاء في الكفارة من الحب
- سؤال وجواب | حكم تناول منتجات وأطعمة بلاد غير المسلمين.
- سؤال وجواب | حكم من تكتفي بعدم رؤية الدم في الثياب، ولا تتحقق من حصول الطهر
- سؤال وجواب | السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد وبعدها
- سؤال وجواب | كيفية التعايش مع الزوج المتكاسل عن العمل ذي الأخلاق السيئة في تعامله مع الآخرين
- سؤال وجواب | كيفية التفريق بين الأولاد في المضاجع
- سؤال وجواب | القرآن هو المقدَّم إذا عارضه غيره من الكتب
- سؤال وجواب | حكم اقتصار الإمام والمأمومين على تسليمة واحدة
- سؤال وجواب | هل الألم في الصدر يعني وجود مرض في القلب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل