التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تسقط الفاتحة عن المأموم في موضعين ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مداعبة الحائض بهذه الطريقة لا يجوز
- سؤال وجواب | من قال: (يعلم الله كذا وهو كاذب) أو تكلّم بما يخالف الشرع
- سؤال وجواب | هل يكفي السلام في صلة الأخ لأخته
- سؤال وجواب | فرق بين من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها وبين من نام عنها حتى فات وقتها
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف خارج دوامه إذا كانت تمنعه جهة العمل
- سؤال وجواب | هل تعتبر الزوجة طالقا حال إتيانها في المكان المحرم
- سؤال وجواب | ما يقوله المستمع لإقامة الصلاة
- سؤال وجواب | الدعاء بالزواج من فتاة على وشك الخطبة
- سؤال وجواب | لا تودع أموالك في مصرف ربوي
- سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع البلغم وصلاة من وجد طعم الدم في فمه
- سؤال وجواب | علاج الأكزيما البنيوية
- سؤال وجواب | هرمون الحليب. ماهيته ومضاعفات ارتفاعه على الرجل والمرأة وعلاجه
- سؤال وجواب | فتاوى في حكم إتيان النساء في غير موضع الحرث
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم كامليا أو سوليكا
- سؤال وجواب | كيف أتوقف عن إعطاء ابني الدواء تدريجيا؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

إذا دخلت المسجد والإمام راكع وركعت معه ، فهل تحسب لي الركعة ؟ مع أني لم أقرأ الفاتحة.

وإذا دخلت معه قبل الركوع ثم كبر ولم أتمكن من قراءة الفاتحة ، فماذا أفعل ؟ هل أركع معه ولا أكمل الفاتحة ، أو أكمل الفاتحة ثم أركع ؟..

الحمد لله.

سبق في جواب السؤال (

10995

) أن قراءة الفاتحة ركن في الصلاة في حق كل مصلٍّ : الإمام والمأموم والمنفرد ، في الصلاة الجهرية والسرية.

والدليل على ذلك ما رواه البخاري (756) عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ).

انظر : "المجموع" (3/283- 285).

ولا تسقط الفاتحة عن المأموم إلا في موضعين : الأول : إذا أدرك الإمام راكعا ، فإنه يركع معه ، وتحسب له الركعة وإن كان لم يقرأ الفاتحة.

ويدل على ذلك : حديث أبي بكرة رضي الله عنه أَنَّهُ انْتَهَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ رَاكِعٌ فَرَكَعَ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إِلَى الصَّفِّ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ( زَادَكَ اللَّهُ حِرْصًا وَلا تَعُدْ ) رواه البخاري ( 783).

ووجه الدلالة : أنه لو لم يكن إدراك الركوع مجزئاً لإدراك الركعة مع الإمام لأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء تلك الركعة التي لم يدرك القراءة فيها , ولم ينقل عنه ذلك , فدل على أن من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة.

انظر : "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (230).

الموضع الثاني الذي تسقط فيه الفاتحة عن المأموم : إذا دخل مع الإمام في الصلاة قبيل الركوع ولم يتمكن من إتمام الفاتحة ، فإنه يركع معه ولا يتم الفاتحة ، وتحسب له هذه الركعة.

قال الشيرازي رحمه الله في "المهذب" : " وإن أدركه في القيام وخشي أن تفوته القراءة ترك دعاء الاستفتاح واشتغل بالقراءة ; لأنها فرض فلا يشتغل عنه بالنفل , فإن قرأ بعض الفاتحة فركع الإمام ففيه وجهان : أحدهما : يركع ويترك القراءة ; لأن متابعة الإمام آكد ; ولهذا لو أدركه راكعا سقط عنه فرض القراءة.

الثاني : يلزمه أن يتم الفاتحة ; لأنه لزمه بعض القراءة فلزمه إتمامها " انتهى.

"المجموع" (4/109).

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله إذا دخلت في الصلاة قبيل الركوع بقليل ، فهل أشرع في قراءة الفاتحة أو أقرأ دعاء الاستفتاح ؟ وإذا ركع الإمام قبل إتمام الفاتحة فماذا أفعل ؟ فأجاب : " قراءة الاستفتاح سنة وقراءة الفاتحة فرض على المأموم على الصحيح من أقوال أهل العلم ، فإذا خشيت أن تفوت الفاتحة فابدأ بها ومتى ركع الإمام قبل أن تكملها فاركع معه ويسقط عنك باقيها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فلا تختلفوا عليه ، فإذا كبر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ) متفق عليه " انتهى.

"مجموع فتاوى ابن باز" (11/243-244).

وسئلت اللجنة الدائمة : إذا أدرك المصلي الجماعة وكان الإمام يقرأ القرآن بعد الفاتحة في صلاة جهرية كالمغرب مثلا فهل يقرأ هو الفاتحة أم لا يقرأ ؛ وإذا أدرك الإمام واقفاً فقرأ الحمد لله رب العالمين فقط ثم كبر الإمام فهل يركع هو الآخر أم يتم القراءة ؟ فأجابت : " قراءة الفاتحة في الصلاة واجبة على الإمام والمنفرد والمأموم , في سرية أو جهرية ؛ لعموم أدلة قراءة الفاتحة في الصلاة ، ومن جاء إلى الجماعة وكبر مع الإمام لزمه قراءتها , فإن ركع الإمام قبل إكماله لها وجبت عليه متابعته , وأجزأته تلك الركعة ، كما أن من أدرك الإمام في الركوع إدراكا كاملاً أجزأته تلك الركعة التي أدرك الإمام في ركوعها , وذلك على الصحيح من قولي العلماء , وسقطت عنه الفاتحة , لعدم تمكنه من قراءتها ، لحديث أبي بكرة المشهور المخرج في صحيح البخاري " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة " (6/387).

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن مأموم دخل الصلاة بعد انتهاء تكبير الإمام للإحرام وقراءته للفاتحة , ثم شرع في القراءة ولكن ركع الإمام فهل يركع المأموم أو يكمل قراءة الفاتحة ؟ فأجاب : " إذا دخل المأموم والإمام يريد أن يركع , ولم يتمكن المأموم من قراءة الفاتحة , إن كان لم يبق عليه إلا آية أو نحوها بحيث يمكنه أن يكملها ويلحق الإمام في الركوع فهذا حسن , وإن كان بقي عليه كثير بحيث إذا قرأ لم يدرك الإمام في الركوع فإنه يركع مع الإمام وإن لم يكمل الفاتحة " انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (15/106).

وانظر : "الشرح الممتع" (3/242- 248) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصيبت صديقتي بسرطان الثدي وأصبحت أخاف منه، فما أعراضه؟
- سؤال وجواب | أشكو من الخوف من الموت والجنائز والمساجد والأماكن المزدحمة
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات وحكة شديدة في الثدي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كتل دموية مع الدورة الشهرية بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | ابني يتكاسل عن الذهاب للمسجد ووالده لا يأمره!
- سؤال وجواب | ما النصيحة في حال هجر الزوج زوجته وتزوج بأخرى؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة أموال لم تؤد زكاتها من سنوات ولا يعرف مقدارها
- سؤال وجواب | الخوف من رأي الناس ووجهة نظرهم في شخصي جعلني أفقد طعم الحياة
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين ارتفاع هرمون fsh والإجهاض؟
- سؤال وجواب | كيف أقوي علاقتي بشخص محترم وذي خلق وأكسب صداقته؟
- سؤال وجواب | معنى حديث "من مات من أمتك لا يشرك بالله ."
- سؤال وجواب | حكم ترك الزوج بيته ليسكن مع أخته الوحيدة
- سؤال وجواب | واجب من رأى نجاسة في ثوبه وهو يصلي
- سؤال وجواب | كيف أقنع عائلتي بدراسة زوجتي في الجامعة؟
- سؤال وجواب | قتل رجلا مسلما لاعتقاده أنه تسبب في قطع رزقه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل