مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين الشك والنسيان . وإذا كثر الشك فهو وسوسة لا يلتفت لها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طريقة الذكاة الشرعية، وحكم التصدق باللحم على أهل البدع
- سؤال وجواب | حالات الوساوس وارتباطها بتقلب المزاج اللاإرادي
- سؤال وجواب | مرجع الضمير في قوله تعالى (فأنساه الشيطان ذكر ربه)
- سؤال وجواب | فترة التبويض الممكنة للحمل ونسبة تكرار التشوه الخلقي لقلوب الأجنة
- سؤال وجواب | الصدقة توزع على المستحقين الذين خصصهم المتصدق
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد بعد زواج الأم
- سؤال وجواب | هل يقوم على مصالح بنات أخته غير الملتزمات بالحجاب الشرعي
- سؤال وجواب | إذا لم يقدم الشاي والقهوة لمدرائه المفطرين فقد يفصلونه من العمل
- سؤال وجواب | أثر الصدقة في دفع البلاء
- سؤال وجواب | إنشاء قناة على يوتيوب لتحقيق ربح شخصي وطلب الدعم من المشتركين
- سؤال وجواب | توفي عن أختين شقيقتين وأربعة أبناء أخ شقيق
- سؤال وجواب | زلّ لساني وقلت: "أنا لا أحب الحرم في الزحمة" ثم استغفرت فهل علي إثم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ)
- سؤال وجواب | علم الناس بالصدقة هل يبطل أجرها
- سؤال وجواب | كتابة وصية تقسم الإرث بالشريعة الإسلامية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

هل كثرة الشك هي نفسها كثرة النسيان في الصلاة أو غيرها من العبادات، فأحياناً يأتيني شرود للذهن وأنا في صلاتي، وأظنني أتيت بالركن، ويبقى شك بعدم الإتيان، وأنسى تلك اللحظة، مع أنني قد أصورها بالجوال فأجد أني أتيت بها فما التوجيه في ذلك ؟.

الحمد لله.

أولا: الظاهر أن ما ذكرته يعتبر شكا، لا نسيانا؛ لأن النسيان " ترك الشيء عن ذهول وغفلة" "الموسوعة الفقهية" (16/ 198).

وعلى ذلك؛ فالنسيان: تحقق الترك.

وأما مع التردد هل فعل أو لم يفعل ؟ فهذا هو الشك، و "هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر عند الشاك" "الموسوعة" (29/ 179).

والشك الذي يقصده الفقهاء : يشمل التردد بلا ترجيح، والتردد مع ترجيح أحد الاحتمالات، أي يشمل الشك الاصطلاحي والظن.

قال البهوتي في "شرح المنتهى" (3/ 142): "الشك عند الأصوليين التردد بين أمرين لا ترجح لأحدهما على الآخر ، (وهو هنا مطلق التردد) بين وجود المشكوك فيه ، من طلاق أو عدده أو شرطه وعدمه.

فيدخل فيه الظن والوهم" انتهى.

ثانيا: إذا كثر الشك فهو وسوسة، لا يلتفت لها.

قال الكاساني رحمه الله نقلا عن محمد بن الحسن رحمه الله : " ولو شك في بعض وضوئه ، وهو أول ما شك : غسل الموضع الذي شك فيه ، لأنه على يقين من الحدث في ذلك الموضع ، وفي شك من غَسله.

والمراد من قوله : ( أول ما شك ) أن الشك في مثله لم يصر عادة له ; لا أنه لم يُبتل به قط.

وإن كان يعرض له ذلك كثيرا ، لم يلتفت إليه ؛ لأن ذلك وسوسة.

والسبيل في الوسوسة قطعها ; لأنه لو اشتغل بذلك ، لأدى إلى أن لا يتفرغ لأداء الصلاة ؛ وهذا لا يجوز " انتهى من "بدائع الصنائع" (1/ 33).

وفي "الموسوعة الفقهية" (14/ 233) : " الموسوس هو من يشك في العبادة ، ويكثر منه الشك فيها ، حتى يشك أنه لم يفعل الشيء ، وهو قد فعله.

والشك في الأصل : موجب للعود لما شك في تركه ، كمن رفع رأسه وشك هل ركع أم لا ؛ فإن عليه الركوع ؛ لأن الأصل عدم ما شك فيه ، وليبن على اليقين.

ومن شك أنه صلى ثلاثا أو أربعا : جعلها ثلاثا وأتى بواحدة ويسجد للسهو.

لكن إن كان موسوسا ، فلا يلتفت للوسواس لأنه يقع في الحرج ، والحرج منفي في الشريعة ، بل يمضي على ما غلب في نفسه.

تخفيفا عنه وقطعا للوسواس " انتهى.

ثالثا: المشروع في حقك أن تمضي في صلاتك، وألا تلتفت للشك، فلا تُعد الركن ولا تسجد للسهو.

قال البهوتي في "شرح المنتهى" (1/ 221): " و(لا) يشرع سجود السهو (إذا كثر) الشك (حتى صار كوسواس) ؛ لأنه يخرج به إلى نوع من المكابرة ، فيفضي إلى الزيادة في الصلاة، مع تيقن إتمامها فلزمه طرحه واللهو عنه " انتهى.

وقال الصاوي: " (وإن شك غيرُ مستنكح ، في محل : غسله).

إذا شك غير المستنكح ، في محل من بدنه ، هل أصابه الماء: وجب عليه غسله بصب الماء عليه ودلكه.

وأما المستنكح - وهو الذي يعتريه الشك كثيرا - فالواجب عليه الإعراض عنه، إذ تتبع الوسواس يفسد الدين من أصله، نعوذ بالله منه" انتهى من "حاشية الصاوي على الشرح الصغير" (1/ 170).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علم الناس بالصدقة هل يبطل أجرها
- سؤال وجواب | كتابة وصية تقسم الإرث بالشريعة الإسلامية
- سؤال وجواب | الاضطراب النفسي والعصبي، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما هو أنفع علاج للبثور البيضاء في الفم؟
- سؤال وجواب | التعامل مع طفلة تزعم غرامها بفتى؟
- سؤال وجواب | استحبابِ مُكافأةِ المُهْدي بالدعاءِ للمُهْدَى له
- سؤال وجواب | أصابتني حالة ذهان بعد الولادة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | تفضيل الرجال على النساء في الجنة. نظرة واقعية
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في الأحق بالحضانة ، وإلى أي عمر تستمر؟
- سؤال وجواب | هل يحق للجد منع زوجة ابنه من إرضاع ولدها ومن الحضانة لوجود صفات سيئة بها؟
- سؤال وجواب | ذهاب المؤمنين لسوق الجنة هل هو للرجال فقط، وهل للمرأة قصور خاصة، ومسائل أخر
- سؤال وجواب | هل التنويم الإيحائي سيروض عقلي؟
- سؤال وجواب | هل يجب الحد على من تزوج زواج متعة؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن ينزل هل اللولب بسبب الرياضة والأثقال؟
- سؤال وجواب | التمادي في الاتصال بالأجنبي بحجة الاستفسار عن الدين لا يجوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04