مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تبطل صلاة من رجع إلى دعاء الاستفتاح، بعد الشروع في قراءة الفاتحة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أستطيع التفكير إلا في رضا الناس. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | القول الراجح في سكتة الإمام عقب الفاتحة
- سؤال وجواب | هل يجوز له الإفطار بسبب مشقة العمل ؟
- سؤال وجواب | تحريم حلق اللحية والفرق بين الفرض والواجب عند الحنفية
- سؤال وجواب | حكم جمعية تقرض الناس بشرط فائدة 7% وبشرط أن يدفع المقترض أولا 40% من القرض
- سؤال وجواب | العمل في بنك بوظيفة مراقب للغش
- سؤال وجواب | شرح حديث: (لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا)
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في جمعية تضع أموال أعضائها في بنك ربوي
- سؤال وجواب | شروط جواز التعامل مع مواقع على النت تنشر إعلانات محرمة
- سؤال وجواب | حكم العمل في بيع منتجات عليها علم يحتوي على صليب
- سؤال وجواب | كيف أساعد أخي الذي لا يريد زوجته؟
- سؤال وجواب | من شروط استحقاق الأجير للأجرة
- سؤال وجواب | إذا تخاصمت مع شخص أحقد عليه وأرغب بالانتقام، كيف أخفف من توتري؟
- سؤال وجواب | هل يسري الربا في العملات الورقية كما يسري في الذهب والفضة ؟
- سؤال وجواب | السنة الحسنة والسنة السيئة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

نسيت دعاء الاستفتاح وشرعت في قراءة الفاتحة ثم تذكرته فعدت لأقرأه، فهل تبطل الصلاة قياسا على من رجع إلى التشهد الأول بعد أن نسيه؟.

الحمد لله.

من ترك واجباً أو سنة في الصلاة ثم شرع في ركن بعده القاعدة: أن المصلي إذا ترك واجبا أو سنة في الصلاة حتى شرع في الركن الذي يليه؛ فإنه لا يعود إلى ذلك الواجب أو السنة.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: "وإن ذكره – الواجب - بعد وصوله إلى الركن الذي يليه سقط فلا يرجع إليه، فيستمر في صلاته، ويسجد للسهو قبل أن يسلم." انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين" (14 / 98).

هل يرجع لدعاء الاستفتاح بعد أن شرع في قراءة الفاتحة؟ ولهذا إذا شرع المصلي في ركن قراءة الفاتحة، لا يرجع إلى دعاء الاستفتاح.

قال ابن قدامة رحمه الله تعالى: "وإذا نسي الاستفتاح، أو تركه عمدا حتى شرع في الاستعاذة، لم يعد إليه؛ لأنه سنة فات محلها.

وكذلك إن نسي التعوذ حتى شرع في القراءة، لم يعد إليه لذلك." انتهى من "المغني" (2 / 145).

فإن رجع في الصورة المذكورة في السؤال، فلا تبطل صلاته، لأن ذلك لا يخل بهيئة الصلاة.

جاء في "حاشية الجمل" في الفقه الشافعي (1 / 456): "فلو قطع الفاتحة للقنوت أو الافتتاح عامدا عالما لم تبطل صلاته؛ لأن ذلك لا يخل بهيئة الصلاة الظاهرة، وإن كان فيه قطع فرض لنفل." انتهى.

وأما قياسه على بطلان صلاة من رجع من القيام أو قراءة الفاتحة إلى التشهد، فلا يصح؛ لأن الفعل أقوى من القول؛ ولهذا تبطل صلاة من تعمد تكرار ركوع أو سجود، ولا تبطل صلاة من تعمد تكرار الفاتحة.

وقد ذكر العلماء أن الأقوال المشروعة في الصلاة، لا تبطل الصلاة بتكرارها، أو الإتيان بها في غير موضعها إلا السلام، فإن من سلم قبل تمام صلاته عالما عامدا بطلت صلاته.

زيادة الأقوال في الصلاة وأحكامها قال ابن قدامة رحمه الله عن زيادة الأقوال في الصلاة: "الضَّرْبُ الثَّانِي، زِيَادَاتُ الْأَقْوَالِ، وَهِيَ قِسْمَانِ: أَحَدُهُمَا، مَا يُبْطِلُ عَمْدُهُ الصَّلَاةَ، كَالسَّلَامِ وَكَلَامِ الْآدَمِيِّينَ.

الْقِسْمُ الثَّانِي، مَا لَا يُبْطِلُ عَمْدُهُ الصَّلَاةَ، وَهُوَ نَوْعَانِ: أَحَدُهُمَا، أَنْ يَأْتِيَ بِذِكْرٍ مَشْرُوعٍ فِي الصَّلَاةِ فِي غَيْرِ مَحِلِّهِ، كَالْقِرَاءَةِ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ، وَالتَّشَهُّدِ فِي الْقِيَامِ وَالصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّشَهُّدِ الْأَوَّلِ، وَقِرَاءَةِ السُّورَةِ فِي الْأُخْرَيَيْنِ مِنْ الرُّبَاعِيَّةِ أَوْ الْأَخِيرَةِ مِنْ الْمَغْرِبِ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.

النَّوْعُ الثَّانِي، أَنْ يَأْتِيَ فِيهَا بِذِكْرٍ أَوْ دُعَاءٍ لَمْ يَرِدْ الشَّرْعُ بِهِ فِيهَا، كَقَوْلِهِ " آمِينَ رَبَّ الْعَالَمِينَ " وَقَوْلِهِ فِي التَّكْبِيرِ " اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا " وَنَحْوِ ذَلِكَ.

" انتهى من "المغني" (2/426).

وقال البهوتي في "الروض المربع" (2/101): "ويكره تكرار الفاتحة".

انتهى.

قال ابن القاسم تعليقا عليه: "والفرق بين الركن القولي والفعلي: أن تكرار القولي لا يخل بهيئة الصلاة" انتهى.

أي: أن تكرار الركن القولي لا يبطل الصلاة لأنه لا يخل بهيئة الصلاة، بخلاف زيادة الركن الفعلي، فإنها مبطلة للصلاة، لإخلالها بهيئة الصلاة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وساوسي القهرية أثرت على ابنتي. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | هل حث الشرع على حفظ متون الأحاديث؟ وهل يؤجر قارئ الحديث؟
- سؤال وجواب | يخط بإصبعه البسملة على جسد المريض فيشفى بإذن الله فهل يتداوى عنده
- سؤال وجواب | اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم واجب على كل المسلمين
- سؤال وجواب | أعيش في بيئة من الذل والهوان مع زوج متسلط
- سؤال وجواب | منزلة السنة في الدين
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يأخذ قرضاً ربوياً لكثرة ديونه وتراكم فواتير الإيجار والكهرباء ويمكن أن يطرد من بيته؟
- سؤال وجواب | توضيح لمسألة ترك بعض السنن أحيانا خشية اعتقاد فرضيتها
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تبيع برامجها لمنشآت عمل بعضها محرم
- سؤال وجواب | حكم من أنكر حديثا من صحيح البخاري
- سؤال وجواب | جمع المال عن طريق المواقع لشراء ما يحتاجه الشخص في التعّلم
- سؤال وجواب | تقدمت لرخصة قيادة السيارة، لكني أصاب بالتوتر داخل الفحص
- سؤال وجواب | المال المستفاد وحكمه
- سؤال وجواب | ترتيل الحديث.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل يجب الامتناع عن شحن الهاتف النقال إن شك أن صاحبه يستخدمه في الحرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06