مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصح الأذان بثلاث عشرة جملة بالتكبير في أوله مرتين ودون ترجيع للشهادتين؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رقية الصبي من عدم النوم ليلا
- سؤال وجواب | كيفية فك السحر والوقاية منه
- سؤال وجواب | وساوس وقلق وخوف وتعب. هل هذا بسبب الأنيميا أم المرض النفسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب الوجداني الموسمي وأريد علاجا له
- سؤال وجواب | دوالي الأرجل.هل تنفع معها العملية؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإحباط وأكثر من التأجيل، ما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | معنى حديث "لا تبع ما ليس عندك"
- سؤال وجواب | هل يزول السحر بمرور الزمن دون علاج
- سؤال وجواب | الاتجار فيما يستعمله بعض الناس في الحرام
- سؤال وجواب | هل يجوز كتمان الوصية لوارث؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ التعويض من شركة التأمين
- سؤال وجواب | يجوز تأخير صلاة العشاء إلى شطر الليل
- سؤال وجواب | وصية الفضولي
- سؤال وجواب | حكم استثمار مال في معرض سيارات يبيع السيارة بثمن مؤجل ويشتريها مرة أخرى بثمن معجّل أقل
- سؤال وجواب | من تملك سلعة تملكاً حقيقياً له أن يبعها بما شاء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

في بلادنا يرفع الآذان على حسب مذهب المالكية بصيغة 17 جملة، لكن في أغلب الأحيان يرفع بصيغة 13 جملة، يعني التثنية لكن بدون ترجيع، فهل هذه الصيغة صحيحة ؟ وإذا كانت غير صحيحة فكيف العمل لمن يريد ثواب الترديد مع المؤذن، وهو على غير الآذان الوارد الصحيح؟.

الحمد لله.

الأذان ورد بصيغ عدة، كلها صحيحة، منها التكبير في أوله مرتين مع عدم ترجيع الشهادتين، فيكون بذلك ثلاث عشرة جملة، فإن كان مع الترجيع فهو سبع عشرة جملة، وهو ما أخذ به مالك.

والترجيع: هو العود إلى الشهادتين مرتين، مرتين، برفع الصوت بعد قولها مرتين، مرتين، بخفض الصوت.

وإن كان مع تربيع التكبير في أوله، دون ترجيع، صار خمس عشرة جملة، وبه أخذ أبو حنيفة وأحمد.

وإن كان مع تربيع التكبير، والترجيع، فهو تسع عشرة جملة، وبه أخذ الشافعي.

قال النووي رحمه الله: "في مذاهب العلماء في ألفاظ الأذان: قذ ذكرنا أن مذهبنا أنه تسع عشرة كلمة، وبه قال طائفة من أهل العلم بالحجاز وغيره.

وقال مالك: هو سبع عشرة كلمة، أسقط تكبيرتين من أوله.

وقال أبو حنيفة وسفيان الثوري: هو خمس عشرة كلمة، أسقطا الترجيع، وجعلا التكبير أربعا كمذهبنا.

وقال أحمد وإسحاق: إثبات الترجيع وحذفه: كلاهما سنة.

وحكى الخرقي عن أحمد أنه لا يرجّع" انتهى من "المجموع" (3/ 93).

وقد ذهب جماعة من المالكية إلى أن الترجيع سنة، فلو تركه لم يبطل الأذان، مع تقريرهم أن التكبير في أوله مرتان، وعليه فمن ترك الترجيع، أتى بثلاث عشرة جملة.

قال النفراوي في "الفواكه الدواني" (1/ 173): " (والأذان) صفته الشرعية: أن تقول: (الله أكبر الله أكبر) مرتين، بقطع الهمزة من أكبر ومد الجلالة مدا طبيعيا حتى يحصل الإسماع،.

وظاهر كلامه: أن الترجيع إنما يكون بعد الإتيان بالشهادتين، فلا يرجع الأولى قبل الإتيان بالثانية، وإنما سن الترجيع لعمل أهل المدينة، ولأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - به أبا محذورة.

فالحاصل: أن المؤذن يرفع صوته بالتكبير حد الإمكان، ويخفضه بالشهادتين قبل الترجيع بحيث لا يتجاوز إسماع الناس، ويرفع صوته بها عند الترجيع بحيث يساوي صوته بالتكبير.

هذا هو المعتمد من المذهب، واختاره المازري وابن الحاجب، وقال خليل: عليه عمل الناس.

وعُلم مما قررنا: أنه لا بد من الإسماع قبل الترجيع، وإلا لم يصح الأذان.

وظاهر كلام غيره: أن الترجيع سنة، ولو كثر المؤذنون؛ وهو كذلك.

ويعلم من كونه سنة: عدم بطلان الأذان بتركه" انتهى.

وفي "الموسوعة الفقهية" للدرر السنية (1/ 81): "صفات الأذان الواردة والثابتة في السنة: 1 - الصفة الأولى: أذان بلال رضي الله عنه الذي كان يؤذن به في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو خمس عشرة جملة: 1 - الله أكبر 2 - الله أكبر 3 - الله أكبر 4 - الله أكبر 5 - أشهد أن لا إله إلا الله 6 - أشهد أن لا إله إلا الله 7 - أشهد أن محمداً رسول الله 8 - أشهد أن محمداً رسول الله 9 - حي على الصلاة 10 - حي على الصلاة 11 - حي على الفلاح 12 - حي على الفلاح 13 - الله أكبر 14 - الله أكبر 15 - لا إله إلا الله.

[أخرجه أبو داود (499)، وابن ماجه (706)].

2 - الصفة الثانية: أذان أبي محذورة رضي الله عنه وهو تسع عشرة جملة، التكبير أربعاً في أوله مع الترجيع.

عن أبي محذورة رضي الله عنه قال: ألقى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم التأذين هو بنفسه فقال: قل: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله (مرتين، مرتين) قال: ثم ارجع فمدَّ من صوتك: أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله أخرجه أبوداود والترمذي.

3 - الصفة الثالثة: مثل أذان أبي محذورة رضي الله عنه السابق؛ إلا أن التكبير في أوله مرتان فقط، فيكون سبع عشرة جملة.

أخرجه مسلم.

4 - الصفة الرابعة: أن يكون الأذان كله مثنى مثنى، وكلمة التوحيد في آخره مفردة، فيكون ثلاث عشرة جملة، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى، والإقامة مرة مرة، إلا أنك تقول: قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة.

أخرجه أبوداود والنسائي.

* السنة أن يؤذن بهذه الصفات كلها، بهذا مرة، وبهذا مرة، وهذا في مكان، وهذا في مكان، حفظاً للسنة، وإحياء لها بوجوهها المشروعة المتنوعة، ما لم تُخْشَ فتنة" انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " الأذان ورد فيه صفات متعددة، ومن صفات الأذان أن يكون التكبير في أوله مرتين، دون ترجيع، فعليه يكون ثلاث عشرة جملة" انتهى من "مذكرة الفقه"، ص177.

والحاصل: أن هذه الصيغ كلها صحيحة، فإذا أتى المؤذن بإحداها فلا حرج، وتردد خلفه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من تملك سلعة تملكاً حقيقياً له أن يبعها بما شاء
- سؤال وجواب | أصبت بتسمم في الحمل الماضي وأخشى تكراره، فما هي توجيهاتكم؟
- سؤال وجواب | ما هي القياسات الطبيعية للجنين في الأسبوع الثامن والعشرين؟
- سؤال وجواب | مسائل في الوضوء والغسل والصلاة
- سؤال وجواب | بعد الشفاء من الاكتئاب صار لدي تبلد المشاعر.
- سؤال وجواب | حكم الأذان والإقامة بغير طهارة
- سؤال وجواب | حكم سب دين النصارى
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول معتقد النصارى في بنوة عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | التصرف الصحيح لمن وجد عمل سحر
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب تجريبي للمتاجرة في العملات
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة؟
- سؤال وجواب | هل يجب الحج على من ملك نقودا لشراء دار يحتاج إليها
- سؤال وجواب | جواز كتابة حرف الكاف بهمزة في الآيات
- سؤال وجواب | بعض أنواع النجاسات
- سؤال وجواب | حكم طلب تمويل "الجسر" واستعماله لسداد مديونية سابقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل