مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إمامة المدين في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوسل إلى الله بدعاء الصالحين توسلٌ بسبب مشروع
- سؤال وجواب | نية الزوج معتبرة فيما علق عليه الطلاق
- سؤال وجواب | ما فائدة الدعاء إذا وقع القدر
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا أنه لن يذهب هو أو أخوه ليأتي بزوجته
- سؤال وجواب | لا وجه للمنع من قول المسلم يا الله لكون الكفار يقصدون به المسيح
- سؤال وجواب | المفاضلة بين دعوة ذي النون والصلاة على النبي لتفريج الهموم
- سؤال وجواب | تأخر حملي بعد عملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | طاعة الزوج في بعض الأمور العائلية
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "لو خرجت دون مصالحتي فأنت طالق وقسمًا بالله تكونين طالقًا"
- سؤال وجواب | من تكرر منه الحلف بالطلاق بناء على الفتوى بعدم وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | تقدم شخص للزواج بي لكن أباه مدمن خمر وأمه تدخن
- سؤال وجواب | يضيق صدري بتلميحات الناس عن تأخر زواجي!
- سؤال وجواب | انعدام الرغبة الجنسية عند زوجتي، وأنا في بلد لا يسمح بالتعدد
- سؤال وجواب | قال لزوجته: إذا سلمت على فلانة، ‏فأنت طالق, وندم
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا أن يقاطع أخته إن لم تكف عن الشجار مع أخيها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

هل يجوز لمن عليه الدين أن يؤم بالناس في الصلاة ؟..

الحمد لله.

نعم ، يجوز لمن عليه دين أن يؤم الناس في الصلاة ، إذا كان صالحا للإمامة ؛ لعدم الدليل على منع أو كراهة إمامة المدين ، إلا إذا كان مدينا مماطلا ، يستطيع سداد الدين ، لكنه يؤخره ويتهرب ويراوغ ، فإنه محكوم بفسقه ، وفي إمامة الفاسق خلاف.

والدليل على تحريم المطل : قوله صلى الله عليه وسلم : ( لَيُّ الْوَاجِدِ يُحِلُّ عِرْضَهُ وَعُقُوبَتَهُ ) رواه النسائي (4689) وأبوداود (3628) وابن ماجه (2427) وحسنه الألباني في صحيح أبي داود.

واللي : هو الامتناع والمماطلة في سداد الدين ، والمقصود بحل عرضه : أن يقال: مطلني فلان ، أو يا ظالم يا معتدي ، وعقوبته : حبسه.

ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ ) رواه البخاري (2287) ومسلم (1564).

قال الشوكاني رحمه الله : " وقد اختلف هل المطل مع الغنى كبيرة أم لا ؟ وقد ذهب الجمهور إلى أنه موجب للفسق واختلفوا هل يفسق بمرة أو يشترط التكرار ؟ وهل يعتبر الطلب من المستحق أم لا ؟ " انتهى من "نيل الأوطار" (5/282).

وممن عده من الكبائر : ابن حجر الهيتمي في "الزواجر عن اقتراف الكبائر " (1/414).

قال شيخ الإسلام رحمه الله : " الأئمة متفقون على كراهة الصلاة خلف الفاسق ، لكن اختلفوا في صحتها فقيل : لا تصح ، كقول مالك وأحمد في إحدى الروايتين عنهما.

وقيل : بل تصح كقول أبي حنيفة والشافعي والرواية الأخرى عنهما ، ولم يتنازعوا أنه لا ينبغي توليته " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (2/309).

والحاصل : أن الرجل إذا كان فقيراً ليس عنده ما يقضي به الدَّين فلا يقدح ذلك في دينه ولا عدالته ولا يصح أن يكون ذلك سبباً لمنعه من الإمامة في الصلاة.

أما إذا كان قادراً على سداد الدَّين ولكنه يؤخر سداده بلا عذر ويماطل فإنه لا ينبغي أن يتولى إمامة المسلمين في الصلاة ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصابتني حروق بعد استخدام خلطة محلية، فهل يزيلها مرهم كونترا توبكس؟
- سؤال وجواب | عيادة المريض الفاقد الوعي
- سؤال وجواب | ما حكم اشتراط أن يعمل معه أو أن يستمر في العمل مقابل القرض الحسن؟
- سؤال وجواب | الأساليب التي تجعل الزوجة ترتاح لزوجها وتنجذب إليه
- سؤال وجواب | من علق طلاق زوجته على قيامه بالتدخين
- سؤال وجواب | مطالعة التفسير في البيت لا تعدل أجر حضور درس التفسير في المسجد
- سؤال وجواب | كل صفات النقص يجب نفيها عن الله تعالى
- سؤال وجواب | هل أختار الخاطب المتزوج صاحب الدين الذي أحبه، أم أختار الشاب الآخر؟
- سؤال وجواب | الوعد بالطلاق لايقع به طلاق ولا يجب ولا يستحب الوفاء به
- سؤال وجواب | خطيبي يحب فتاة غيري. هل أنهي الخطوبة؟
- سؤال وجواب | يزكى الراتب الذي يبلغ النصاب عند حولان الحول.
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة متدينة ولكن أخواتها غير متحجبات. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم المصحف الموقوف إذا تلف أو تمزق.
- سؤال وجواب | حكم من حلف على الخروج من ملة الإسلام كاذبا
- سؤال وجواب | أهلي لا يريدون تزويجي لأجل تدريس أبنائهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل