مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تطهر النجاسة بغير الماء؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ترك صنبور الماء البارد مفتوحًا إلى أن يصير الماء ساخنًا لأجل الاغتسال- سؤال وجواب | حكم المبارة بين شخصين على أن الخاسر ينظف المنزل .
- سؤال وجواب | الأشهر التي يستحب إكثار الصوم فيها
- سؤال وجواب | ما يجب وما لا يجب في طاعة الأبوين في التعلم
- سؤال وجواب | الاجتماع على قراءة التسمية بعدد معين، داخل في البدعة
- سؤال وجواب | ما هو وزن الطفل الذي يبلغ من العمر سنتين؟
- سؤال وجواب | حكم العمل التسويقي في شركة (أوريفليم)
- سؤال وجواب | طلب الموظف من المقاول الذي أنهى عمله ترشيح شركة جديدة وأخذ عمولة منها
- سؤال وجواب | علاج الاكتئاب والرهاب الاجتماعي والوسواس القهري
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع وأهلي يرفضون أن أضع السماعات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما حكم الماء المتطاير من الغسالة الذي يصيب البدن والملابس؟
- سؤال وجواب | الأخ الذي ينفق عليه أخوه هل يعطيه من زكاته
- سؤال وجواب | هل يحرم اختلاط الماء المقروء عليه بغيره من الماء في الغسل
- سؤال وجواب | حكم التقاعد وراتب التقاعد المبني على تقرير طبي
- سؤال وجواب | ليس كل تغير للماء يسلبه الطهورية
إذا تنجس الثوب ، فهل يجب غسل هذه النجاسة بالماء ، أم يكفي أن تزال بأي شيء ؟.
الحمد لله.
ذهب كثير من العلماء إلى أن تطهير النجاسة لا يكون إلا بالماء ، كما أن طهارة الحدث [الوضوء والاغتسال] لا تكون إلا بالماء.
ومذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله : أنه يصح تطهير النجاسة بكل مائع طاهر يزيلها ، وقد اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، جاء في "الاختيارات الفقهية" (ص 23) : "وتطهر النجاسة بكل مائع طاهر يزيل ، كالخل ونحوه ، وهو رواية عن أحمد ، اختارها ابن عقيل ، ومذهب الحنفية" انتهى.
وهذا القول الثاني هو الراجح.
وقد سئل الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله : هل تطهر النجاسة بغير الماء ؟ وهل البخار الذي تغسل به الأكوات مطهر لها ؟ فأجاب : "إزالة النجاسة ليست مما يتعبد به قصداً ، أي أنها ليست عبادة مقصودة ، وإنما إزالة النجاسة هو التَّخلي من عين خبيثة نجسة ، فبأي شيء أزال النجاسة ، وزالت وزال أثرها ، فإنه يكون ذلك الشيء مطهراً لها ، سواء كان بالماء أو بالبنزين ، أو أي مزيل يكون ، فمتى زالت عين النجاسة بأي شيء يكون ، فإنه يعتبر ذلك مطهراً لها ، حتى إنه على القول الراجح الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، لو زالت بالشمس والريح فإنه يطهر المحل ، لأنها كما قلت : هي عين نجسة خبيثة ، متى وجدت صار المحل متنجساً بها ، ومتى زالت عاد المكان إلى أصله ، أي إلى طهارته ، فكل ما تزول به عين النجاسة وأثرها - إلا أنه يعفى عن اللون المعجوز عنه - فإنه يكون مطهراً لها.
وبناء على ذلك نقول : إن البخار الذي تغسل به الأكوات إذا زالت به النجاسة فإنه يكون مطهراً" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (4/86) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ليس كل تغير للماء يسلبه الطهورية- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف سمسارا لجهة أخرى غير شركته
- سؤال وجواب | التفاوض مع البنك لتقديم قروض ربوية إعانة على الإثم
- سؤال وجواب | يرفض الدراسة حتى تترك أخته العمل البعيد
- سؤال وجواب | حكم طلب المؤجر الأجرة قبل توقيع العقد
- سؤال وجواب | هل يصير الماء مستعملا بإدخال اليد فيه للاغتراف منه
- سؤال وجواب | أكل ثمار الأشجار النابتة في الأماكن النجسة
- سؤال وجواب | كيف أغيّر شخصيتي الحساسة وأستمتع بحياتي؟
- سؤال وجواب | هل حقن الأوتار الصوتية بالإبر يفيد لعلاج رداءة الصوت؟
- سؤال وجواب | حكم الماء المنفصل من غسل النجاسة
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مركز للطباعة والتصوير والذي يفوت عليها صلاة الظهر
- سؤال وجواب | حكم ماء الغدير المتغير ببول الدواب
- سؤال وجواب | حكم العمل في محل يبيع محرمات في غير مجال المحرمات
- سؤال وجواب | هل يأثم من اشترى جهازا فاستخدمه فيما أحل فلما مات استخدمه ورثته في الحرام
- سؤال وجواب | علاج جحوظ في العينين الناتج عن الغدة الدرقية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا