مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم رفع الإصبع عند التشهد عقب الوضوء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يضمن الطبيب إذا توفي المريض بسبب تأخر تشخيص حالته أو لنقص الإمكانيات- سؤال وجواب | حكم سفر الابن لإكمال تعليمه بدون إذن والده
- سؤال وجواب | إنشاء قناة على يوتيوب لتحقيق ربح شخصي وطلب الدعم من المشتركين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي الذي دمر حياتي؟
- سؤال وجواب | حكم ثقب الأذن أكثر من مرة
- سؤال وجواب | حكم التنقل بين المذاهب في عبادة واحدة
- سؤال وجواب | المقسَم عليه في سورة الشمس
- سؤال وجواب | شعري يتساقط بشكل كبير، وأعاني من الحبوب في وجهي، ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | ليس من كنايات الطلاق
- سؤال وجواب | أحوال زكاة المال المدخر
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وتأثيراتها النفسية والاجتماعية. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في بلاد الكفر حال توفرها في بلاد المسلمين
- سؤال وجواب | أفضل طريقة لتعامل الرجل مع الشعر الذي يظهر على صدره
- سؤال وجواب | إذا كان الأب موسرا وامتنع من النفقة على أولاده فهل تجب النفقة على الأم وهل تعطيهم من زكاتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء الظهر للأمام وللخلف، وعدم التوازن في المشي.
سمعت أن الشيخ عبد الله بن جبرين قال : إنه يجوز رفع الإصبع بعد الوضوء ، وقول لا إله إلا الله ، ورأيت كثيراً من الإخوة يفعلون ذلك.
فأرجو معرفة القول الفصل للعلماء في هذه المسألة ..
الحمد لله.
لم يثبت في السنة النبوية ـ فيما نعلم ـ ، استحباب رفع السبابة للتشهد بعد الوضوء خاصة ، ومعلوم أن الأصل في العبادة التوقيف ، وأنه لا تجوز الزيادة على ما ورد في السنة.
وأيضاً : المشروع للمسلم أن يقول بعد الوضوء : (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) رواه مسلم (234) ولا يقتصر على قوله "لا إله إلا الله" فقط.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم رفع الأصبع في التشهد بعد الوضوء ، مع المداومة على ذلك ؟ فأجاب : "لا أعلم له أصلاً ، وإنما المشروع لمن انتهى من الوضوء أن يقول : (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) وكفاية" انتهى.
"نور على الدرب" (فتاوى الطهارة ، فروض الوضوء وصفته).
وأما ما ذكره السائل عن الشيخ ابن جبرين حفظه الله فلم نجد كلامه باستحباب هذا الفعل.
وقد ورد في الأحاديث الصحيحة الإشارة بالسبابة ، في التشهد من الصلاة ، وعند دعاء الخطيب على المنبر يوم الجمعة ، أما ثبوت ذلك بعد الوضوء ، فلم يثبت.
تنبيه : وصف الله تعالى كلامه بأنه قول فصل ، فقال : (إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ) الطارق/13 ، 14.
وعلى هذا ؛ فلا ينبغي أن يقال لاجتهادات العلماء في فهم نصوص الكتاب والسنة : إنها قول فصل ، أو يقال : ما القول الفصل في كذا؟ إلا إذا كان هذا القول قد دلت عليه أدلة قطعية من الكتاب والسنة ، كتحريم الزنا ، وتحريم شرب الخمر.
إلخ.
أما المسائل الاجتهادية فلا يقال فيها : القول الفصل كذا ، وإنما يقال : الظاهر كذا ، أو الراجح أو الصواب.
ونحو ذلك من العبارات.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء الظهر للأمام وللخلف، وعدم التوازن في المشي.- سؤال وجواب | قوة النفس وضعفها أمام الشيطان
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (إن بعض الظن إثم)
- سؤال وجواب | صامت كفارة يمين ولم تعلم أن الواجب عليها الإطعام؟
- سؤال وجواب | حكم فعل الخير بمال حرام
- سؤال وجواب | كرهت حياتي وأصابني اليأس بسبب خجلي الاجتماعي وتشوه قفصي الصدري، أنقذوني.
- سؤال وجواب | شرح حديث: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين
- سؤال وجواب | دعوة الإسلا م دعوة عالمية
- سؤال وجواب | هل السحر أو العين يسببان اضطرابا وتعسرا في الحياة؟
- سؤال وجواب | أعظم الفروق بين الإسلام وبين اليهودية والنصرانية
- سؤال وجواب | فصلت من الجامعة بسبب ما أعانيه من ضيق في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجوب إخراج الزكاة عن كل مال بلغ النصاب
- سؤال وجواب | الأكل من الزكاة بعد دفعها إلى مستحقيها
- سؤال وجواب | ضوابط صحة شراء الطعام من البنك وبيعه بطريقة التورق
- سؤال وجواب | هل تفيد عشبتي الينسون والكمون في حرق الدهون؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا