مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لم تكن تعلم أن الحائض إذا طهرت قبل الفجر صلت المغرب والعشاء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عقلي ينشغل بمواضيع مختلفة أثناء المذاكرة، فما الحل؟- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة على التحويلات المالية
- سؤال وجواب | من صرف على نفسه من مال خبيث وأراد التوبة
- سؤال وجواب | حكم العمل في فرع إسلامي لبنك ربوي
- سؤال وجواب | المساعدة بتنفيذ مشاريع التخرج للطلاب. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | زوج بنتك ممن يتقي الله تعالى
- سؤال وجواب | دواء حساسية الصدر
- سؤال وجواب | زكاة الذهب والفضة والماس الموروث
- سؤال وجواب | خمول ونوم مع ألم متقطع في الثدي. هل سببه الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | العبرة في الاستخارة بما سينتهي عليه الحال
- سؤال وجواب | لا يجوز اصطحاب الخادمة الكافرة إلى الحرم
- سؤال وجواب | الإكراه المعتبر المانع من وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | الوسواس دمر حياتي ونغص عيشي فأصبحت أبكي كالمجنونة!
- سؤال وجواب | تحدثت مع شاب ثم خفت من الله ، ما أفعل لكي أكفر عن ذنبي؟
- سؤال وجواب | حكم دفع فواتير الكهرباء المتأخرة على والده من الزكاة
قرأت من قريب أنه لا بد من الصلاة الأخيرة أو الجمع بين الصلاتين عند انتهاء الدورة ، ما كنت أعلم بهذا ، وعمري الآن 38 سنة ، فماذا أفعل ؟ ..
الحمد لله.
إذا طهرت الحائض بعد دخول وقت العشاء فإنه يلزمها أن تصلي العشاء لأنها أدركت وقتها ، وكذلك يلزمها أن تصلي المغرب ؛ لأنها تُجمع مع العشاء عند وجود العذر.
وكذلك إذا طهرت بعد دخول وقت العصر فإنها تصلي الظهر والعصر ، هذا ما أفتى به بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وبه قال جمهور العلماء.
وأما إذا طهرت بعد الصبح أو بعد الظهر أو بعد المغرب فإنه لا تصلي إلا صلاة واحدة ، وهي الصلاة التي طهرت في وقتها : (الصبح أو الظهر أو المغرب) ؛ لأن هذه الصلوات لا تُجمع إلى شيء قبلها.
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/238) : "إذا طهرت الحائض قبل أن تغيب الشمس صلت الظهر فالعصر.
وإذا طهرت قبل أن يطلع الفجر صلت المغرب وعشاء الآخرة ، روي هذا القول عن عبد الرحمن بن عوف وابن عباس وطاوس ومجاهد والنخعي والزهري وربيعة ومالك والليث والشافعي وإسحاق وأبي ثور.
قال الإمام أحمد : عامة التابعين يقولون بهذا القول إلا الحسن وحده قال : لا تجب إلا الصلاة التي طهرت في وقتها وحدها.
وهو قول الثوري , وأصحاب الرأي.
وروى ابن المنذر عن عبد الرحمن بن عوف , وعبد الله بن عباس , أنهما قالا في الحائض تطهر قبل طلوع الفجر بركعة : (تصلي المغرب والعشاء , فإذا طهرت قبل أن تغرب الشمس , صلت الظهر والعصر جميعا).
ولأن وقت الثانية وقت للأولى حال العذر , فإذا أدركه المعذور لزمه فرضها , كما يلزمه فرض الثانية" انتهى بتصرف.
وقد اختار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه لا يلزمها إلا الصلاة التي أدركت وقتها فقط ، ولا يلزمها أن تجمع معها التي قبلها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الأصل عدم خروج البول بعد تمام الاستنجاء- سؤال وجواب | أعاني من وسواس التأكد وضعف الهمة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشراء منزل للزواج عند عدم القدرة على الاستئجار
- سؤال وجواب | الإقامة في بلاد الكفر إذا كان لا يشعر بالأمان في بلده
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والوسواس ولدي صعوبة في النوم، فما علاج كل ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تركيب خدمة الإنترنت
- سؤال وجواب | واجب من خان صديقه في ماله ولا يستطيع رده
- سؤال وجواب | والدتي تعرضت لألم مفاجئ في الرأس عند النوم مع دوخة ودوار. ما مدى خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | هل نرفض الزوج الكفؤ لأنه يريد كتابة الأثاث باسمه؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب ضعف الإيمان، وكيف أقوي إيماني؟
- سؤال وجواب | وساوسي تدفعني لترك الدراسة بعد أن كنت متحمسا لها. أرشدوني
- سؤال وجواب | ألم المعدة لدي .ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الزواج مقدر كغيره من الأمور
- سؤال وجواب | قصد الاستهانة بالمصحف ونحوه كفر أكبر
- سؤال وجواب | زكاة المال الموروث.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا