مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة من يقبض ثمن سلعته على أقساط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أجر ترميم المساجد مثل أجر بنائها
- سؤال وجواب | الدواء البديل للزيروكسات لعلاج الخجل الزائد
- سؤال وجواب | تفاوت الخدمات المقدمة للمرضى بحسب إمكانياتهم المادية
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بالحسد أم بمرض نفسي، وما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم رد المال إلى صاحبه عن طريق شراء شيء له بقدر ماله
- سؤال وجواب | لا تستقيم دعوة الشخص لغيره حتى يصلح من نفسه
- سؤال وجواب | نفس المؤمن معلقة بِدَيْن الله وديون العباد
- سؤال وجواب | حكم زكاة ذهب المرأة غير المستعمل وذهب الأطفال المعدُّ للزينة
- سؤال وجواب | حكم تلقين الميت بعد الموت قبل دفنه
- سؤال وجواب | الوسائل المعينة على أن تكون توبة العبد توبة نصوحاً
- سؤال وجواب | المطلقة الرجعية يلحقها الطلاق في العدة
- سؤال وجواب | علاقة الأرق والاكتئاب بمشاكل الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | قلة الأكل، والخمول والكسل، والإرهاق، هل هي أعراض نفسية؟
- سؤال وجواب | إذا فاتته ركعة من صلاة العيد أو الاستسقاء فكيف يصليها؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وبالحق أنزلناه وبالحق نزل)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
20 مشاهدة

أقوم أنا و صدبق لي بتجارة سلع مختلفة ونقبض ثمنها على أقساط 6 أقساط، نريد معرفة كيفية معرفة نصاب وقيمة الزكاة خاصة أننا لا نقبضها دفعة واحدة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنصابُ زكاة الأموال هو عشرونَ ديناراً، أو ما يساوي خمسة وثمانين جراماً من الذهب الخالص تقريباً، أو مائتا درهم وهو ما يساوي خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من الفضة الخالصة تقريباً، فإذا بلغَت حصة كل واحدٍ منكما من العروض التي تتجران بها أحدَ هذين النصابين الذهب أو الفضة وجبت الزكاة، ويجبُ ضمُ العروض إلى ما عندك من أثمان، فلو لم تبلغ النصاب بنفسها وبلغته بالضم زُكيت، وانظر الفتوى رقم:

67589�

� فإذا بلغ ما يملكه كل واحدٍ منكما نصاباً زكاهُ كل حولٍ هجري، بأن يُخرج من مجموعه ربع العشر: 2,5% ، وأما الأقساط التي لكما فهي محسوبةٌ من المال تُزكى معه كل حول إن كان الدين على مليء، والراجح أن لكَ ألا تُزكيها مع مالك وتزكيها حين تقبضها لما مضى من السنين.

وأما إن كان هذا الدين على معسر أو مماطلٍ أو جاحد فلا تلزمُكَ زكاته مع مالك، فإذا قبضته فقال بعض العلماء إنك تستقبلُ به حولاً جديداً، وقال بعضهم إنك تزكيه لحولٍ واحد وهو قول مالك، والأحوط العمل بقول الجمهور وهو أن تزكيه حين تقبضه لما مضى من السنين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (ناردين) و (فجر)
- سؤال وجواب | لا يجوز اتّهام أحد بعمل السحر من غير بينة
- سؤال وجواب | دائما متسخطة ولا أستطيع تقبل حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يستوي العمل بالبنك والشرطة في الأنظمة الوضعية
- سؤال وجواب | تحريم أداء الموظف لعمل على وجه التبرع ثم أخذ مال عليه كعمولة بحيلة
- سؤال وجواب | العمل في فندق تشرب فيه الخمور
- سؤال وجواب | لدي رهبة وارتعاش عند التحدث مع الناس، ما العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الحساسية الأنفية المستمرة، فهل يوجد لها علاج؟
- سؤال وجواب | أصبت بنزلة برد شديدة وارتفاع درجة الحرارة. فهل أستخدم مضادين حيويين؟
- سؤال وجواب | زكاة الألماس واالأحجار الكريمة
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بفتاة وأخشى رفض أهلي وأهلها لأني طالب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صرف المال الخبيث في مصلحة حائزه
- سؤال وجواب | حكم العمل في مجال أذية المسلم وقمعه وقتله
- سؤال وجواب | العدد التي تنعقد به الجمعة وهل يشترط وجوده من بداية الخطبة؟
- سؤال وجواب | خسرت تجارتي ولم أعد أجد ما أطعم به عيالي، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07