مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل جميع الأنبياء كانوا مختونين؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وسواس الموت أوقف حياتي فساعدوني.
- سؤال وجواب | الجلوس مع الخاطب لمناقشة أمور الدين وترتيبات الزواج
- سؤال وجواب | من أحكام الطلاق
- سؤال وجواب | استخدام بطاقة الفيزا المحرمة إلى انتهاء سداد أقساطها
- سؤال وجواب | منزلة الفقيه أعلى من منزلة راوي الحديث وفي كل خير
- سؤال وجواب | تعبت من أدوية هرمون الحليب فهل هناك بديل
- سؤال وجواب | الكذب على السمسار لتقليل أجرته
- سؤال وجواب | الغيرة عند الأطفال، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل تشرع الإستعاذة في كل ركعة
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عند التأخر في سداد مستحقات البطاقة الائتمانية والتصدق بها
- سؤال وجواب | من نسي أو شك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم بيع سيارة لم تنته أقساطها لنفس المعرض بسيارة جديدة
- سؤال وجواب | فضل كفالة اليتيم
- سؤال وجواب | لم تشعر برغبة في الشخص المتقدم لها فهل تكمل المشوار
- سؤال وجواب | بطاقات الائتمان ما لها وما عليها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

هل تمّ ختان جميع أنبياء الله ؟.

الحمد لله.

أولا: إن كان بالمقصود بالسؤال أنهم ولدوا وهم مختونين.

فلا يعلم دليل صحيح على أن من الأنبياء من ولد وهو مختون، حتى إن أفضل الأنبياء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، لم يثبت أنه ولد مختونا.

ثانيا: وأما إن كان المقصود هل ختنوا بعد ولادتهم؟ أو كان من شرعهم؟ فالذي نص عليه الحديث الصحيح هو أن إبراهيم عليه السلام اختتن.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اخْتَتَنَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِينَ سَنَةً بِالقَدُّومِ رواه البخاري (3356)، ومسلم (2370).

وقد جاء ما يدل على أن إبراهيم عليه السلام هو أول من اختتن.

فروى الإمام مالك في "الموطأ" (2 / 922) عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ أَنَّهُ قَالَ: " كَانَ إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلَ النَّاسِ ضَيَّفَ الضَّيْفَ، وَأَوَّلَ النَّاسِ اخْتَتَنَ، وَأَوَّلَ النَّاسِ قَصَّ الشَّارِبَ، وَأَوَّلَ النَّاسِ رَأَى الشَّيْبَ، فَقَالَ: يَا رَبِّ مَا هَذَا؟ فَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: وَقَارٌ يَا إِبْرَاهِيمُ، فَقَالَ: يَا رَبِّ زِدْنِي وَقَارًا ".

لكن هذا مقطوع على سعيد بن المسيب فليس فيه حجة.

لكن ورد مرفوعا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (6 / 201)، قال: أخبرنا أبو المعالي محمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن الحسين، أخبرنا أبو حامد أحمد بن الحسن بن محمد الأزهري، أخبرنا أبو محمد المخلدي، أخبرنا أبو العباس السراج، أخبرنا محمد بن عثمان بن كرامة العجلي، أخبرنا أبو أسامة، حدثني محمد بن عمرو، أخبرنا أبو سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كَانَ أَوَّلَ مَنْ ضَيَّفَ الضَّيْفَ إِبْرَاهِيمُ، وَهُوَ أَوَّلَ مَنْ اخْتَتَنَ عَلَى رَأْسِ ثَمَانِينَ سَنَةً وَاخْتَتَنَ بِالقَدُّوم.

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: " وهذا سند حسن رجاله كلهم ثقات معرفون.

" انتهى من "السلسلة الصحيحة" (2 / 352).

ثم قال بعد هذا في "السلسلة الضعيفة" (5 / 131): " وهذا إسناد حسن، وفي أوله زيادة عند ابن عساكر، كنت قديما خرجتها في "الصحيحة" (725) ، والآن داخلني شك في رفعها " انتهى.

لكن من أهل العلم من نقل الإجماع على هذه الأوليّة.

قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى: " وأجمع العلماء على أن إبراهيم أول من اختتن " انتهى من "التمهيد" (21 / 59).

ثم تتابع الأنبياء على ملة إبراهيم عليه السلام، ومنها فعل هذه الفطرة الإسلامية.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: " وقد روى أنه أول من اختتن -كما تقدم- والذي في "الصحيح": اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة، واستمر الختان بعده في الرسل وأتباعهم، حتى في المسيح فإنه اختتن، والنصارى تقر بذلك ولا تجحده " انتهى من "تحفة المودود" (ص 229).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يحضرون خادماً لتنظيف ورعاية أبيهم المقعد
- سؤال وجواب | أثر فتح صفحة فيها مشاهد مخلة دون قصد على الصيام
- سؤال وجواب | لا يجوز التعامل بالبطاقة المشتملة على غرامة عند التأخر عن السداد
- سؤال وجواب | كيفية تقويم ثمن ما اصطاده المحرم وعدد أيام الصيام بدلا من الإطعام
- سؤال وجواب | أتكلم أثناء نومي ولا أعي ما أقول؛ مما سبب لي مشاكل مع زوجي
- سؤال وجواب | حكم إصدار بطاقات مشحونة للشراء مع أخذ نسبة من المشتري والبائع
- سؤال وجواب | حكم الختان الكهربائي أو الختان بالكي
- سؤال وجواب | حكم تناول عقاقير لزيادة الوزن
- سؤال وجواب | زيادة الوزن خاصة في منطقة الخصر والبطن والأرداف
- سؤال وجواب | أحكام استصدار بطاقات الائتمان في البلاد التي لا توجد فيها بنوك إسلامية
- سؤال وجواب | حكم من صرفت له معونة العاطلين عن العمل بعد توظفه
- سؤال وجواب | شروط إصدار بطاقة ائتمان والتعامل بها واستعمال بطاقات الغير
- سؤال وجواب | مفهوم الجماع في الدبر وحكمه
- سؤال وجواب | ألا بذكر الله تطمئن القلوب
- سؤال وجواب | حكم استعمال البطاقة الائتمانية التي يشترط فيها زيادة ربوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل