مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام تغسيل الرجل لزوجته المتوفاة، وتغسيلها له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسألة دلالة الأمر والنهي
- سؤال وجواب | براعة الإمام أبي حنيفة في الاستحسان
- سؤال وجواب | فتاة تركت شاباً وتخشى أنها تعود إليه، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الصوم عبادة بدنية
- سؤال وجواب | تسيطر على عقلي أفكار بأني فاشل. ما الذي يجب عليّ فعله؟
- سؤال وجواب | إيضاح مسألة الترك
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من تساقط الشعر وجفافه، ما العلاج المناسب لها؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من مشاكل تمنع الإنجاب ويخفي الأمر عني، فهل له الحق؟
- سؤال وجواب | كتب في أصول الفقه
- سؤال وجواب | العمل أيام السبت والأحد في رمضان
- سؤال وجواب | حكم التطوع بصيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع
- سؤال وجواب | إذا كان الجماع سببا محتملا في حصول الإجهاض هل يترتب عليه شيء؟
- سؤال وجواب | مخاوف وتخيلات لدى ابني منذ صغره. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لدي خصية واحدة مع انعدام الحيوانات المنوية وأريد الإنجاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إذا وقع الكسوف وقت الجمعة فبأيهما يبدأ
آخر تحديث منذ 15 دقيقة
10 مشاهدة

أريد أن أعلم جوابا لهذه المسألة وفق مذهب الحنفية: إذا ماتت زوجة رجل فتزوج أختها فورا قبل تغسيلها ودفنها، فهل يجوز له أن يتولى تغسيلها وكشف عورتها أثناء تغسيلها؟ وإذا كان عكس ذلك: أي أن امرأة توفي عنها زوجها وهي حامل، وبعد موته بلحظات ولدت فخرجت من عدتها قبل غسله أو دفنه، فعقد عليها أخو الزوج المتوفى، فهل يجوز لها أن تغسل الزوج الأول وتنظر إلى عورته؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاعلم أولا أن أهل العلم كانوا يكرهون السؤال عما لم يحصل، وانظر الفتوى رقم:

276943

.وعلى كل حال، فإن الحنفية لا يرون تغسيل الرجل لزوجته المتوفاة، ولا يرون تغسيل الزوجة لزوجها إذا انتهت عدتها أو بانت منه، فأحرى إذا تزوجت غيره، قال السرخسي في المبسوط: ولو ماتت امرأة بين الرجال وفيهم زوجها لم يكن له أن يغسلها عندنا.

اهـ.وقال الكاساني في بدائع الصنائع: إذا مات رجل في سفر فإن كان معه رجال يغسله الرجل, وإن كان معه نساء لا رجل فيهن, فإن كان فيهن امرأته غسلته وكفنته وصلين عليه وتدفنه, أما المرأة فتغسل زوجها، لما روي عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت: لو استقبلنا من الأمر ما استدبرنا لما غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نساؤه ـ ومعنى ذلك أنها لم تكن عالمة وقت وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بإباحة غسل المرأة لزوجها, ثم علمت بعد ذلك، وروي أن أبا بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ أوصى إلى امرأته أسماء بنت عميس أن تغسله بعد وفاته, وهكذا فعل أبو موسى الأشعري، ولأن إباحة الغسل مستفادة بالنكاح فتبقى ما بقي النكاح, والنكاح بعد الموت باق إلى وقت انقطاع العدة, بخلاف ما إذا ماتت المرأة حيث لا يغسلها الزوج، لأن هناك انتهى ملك النكاح لانعدام المحل, فصار الزوج أجنبيا، فلا يحل له غسلها واعتبر بملك اليمين حيث لا ينتفي عن المحل بموت المالك, ويبطل بموت المحل فكذا هذا, وهذا إذا لم تثبت البينونة بينهما في حال حياة الزوج, فأما إذا ثبتت بأن طلقها ثلاثا, أو بائنا ثم مات وهي في العدة لا يباح لها غسله، لأن ملك النكاح ارتفع بالإبانة، وكذا إذا قبلت ابن زوجها, ثم مات وهي في العدة، لأن الحرمة ثبتت بالتقبيل على سبيل التأبيد فبطل ملك النكاح ضرورة، وكذا لو ارتدت عن الإسلام ـ والعياذ بالله ـ ثم أسلمت بعد موته، لأن الردة توجب زوال ملك النكاح، ولو طلقها طلاقا رجعيا ثم مات وهي في العدة لها أن تغسله، لأن الطلاق الرجعي لا يزيل ملك النكاح، وأما إذا حدث بعد وفاة الزوج ما يوجب البينونة لا يباح لها أن تغسله عندنا.

وأما المرأة فنقول: إذا ماتت امرأة في سفر فإن كان معها نساء غسلنها، وليس لزوجها أن يغسلها عندنا، خلافا للشافعي.

اهـ.وقال الحصكفي في الدر المختار: ويمنع زوجها من غسلها ومسها لا من النظر إليها على الأصح.

وهي لا تمنع من ذلك، ولو ذمية بشرط بقاء الزوجية، بخلاف أم الولد والمدبرة والمكاتبة، فلا يغسلونه ولا يغسلهن على المشهور، والمعتبر في الزوجية صلاحيتها لغسله حالة الغسل لا حالة الموت، فتمنع من غسله لو بانت قبل موته، أو ارتدت بعده ثم أسلمت، أو مست ابنه بشهوة، لزوال النكاح، وجاز لها غسله لو أسلم زوج المجوسية فمات فأسلمت بعده لحل مسها حينئذ اعتبارا بحالة الحياة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا وقع الكسوف وقت الجمعة فبأيهما يبدأ
- سؤال وجواب | الحكمة من الاغتسال من غسل الميت والوضوء من حمله
- سؤال وجواب | مبطلات الصيام ومكروهاته
- سؤال وجواب | مقاصد الشريعة
- سؤال وجواب | حكم تقديم شهادة خبرة مزيفة للحصول على عمل
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يدخل الجني المسلم بدن الإنسي المسلم ويؤذيه ؟
- سؤال وجواب | توضيح حول قاعدة العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني
- سؤال وجواب | التداوي بتكرار اسم من الأسماء الحسنى غير ثابت
- سؤال وجواب | شرح قاعدة (ألا يعود اعتبارها على الأصل بالإبطال)
- سؤال وجواب | علة اعتبار التدخين من المفطرات
- سؤال وجواب | ألم الرأس مع الجبهة والأنف وعلاقته بحساسية الأنف
- سؤال وجواب | يجزئ أداء الفريضة في أي جزء من أجزاء وقتها
- سؤال وجواب | الأصل بناء الأحكام على الغالب.
- سؤال وجواب | مذهب مالك في إحرام الحاج أو المعتمر المسافر بالبحر
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم عيد للكفار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل