مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا بأس بتقديم قضاء الصيام على الإطعام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من وجود تسوس على أسناني بالرغم من اهتمامي بها، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مدى صحة قول: شر قليل في سبيل خير كثير
- سؤال وجواب | والداي يرغبان أن أتزوج من قريبتي، فهل أنا آثم برفضي لها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز ضرب الكلب لمنعه من دخول مكان؟
- سؤال وجواب | أخشى أن أكون قد ظلمت نفسي وزوجتي بعدم اتباع نصائح الأطباء، ساعدوني.
- سؤال وجواب | مسائل في معرفة الطهر
- سؤال وجواب | أفضل الصدقة عن الميت ، والمفاضلة بين التبرع لمسجد أو محتاجين
- سؤال وجواب | كيف يؤدي الطهارة والصلاة والجبيرة في يده اليمنى ؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الحناء لتغطية آثار مرض البهاق
- سؤال وجواب | ما توجيهاتكم لشاب عاطل عن العمل؟
- سؤال وجواب | هل يصح أن يقال أجَّرت البيت بالتشديد
- سؤال وجواب | تشاؤم المرأة من السكنى في مسكن الزوجية
- سؤال وجواب | هل يكفي العمل في مجال الدعوة عن إنكار منكر معين صدر من شخص بعينه
- سؤال وجواب | زنا بأخته وحملت منه
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

سؤالي كالتالي وأرجو منكم التكرم بالإجابه عليه: علي قضاء أيام لم أصمها وكذلك على هذه الأيام كفارة، فهل أستطيع صيام الأيام أولا كلها وراء بعض وبعد أن أنتهي من صيام الأيام أقوم بإطعام 10 مساكين عن كل يوم؟ أم لا بد أن أصوم كل يوم وأطعم المساكين؟ وشكرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه لا مانع من تقديم قضاء الصيام على الإطعام في حال لزوم كفارة التأخير، وإن كان يستحب أن يكون الإطعام متزامنا مع القضاء بحيث تقضي يوما ثم تطعم عنه، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

106320

.مع التنبيه على أن كفارة التأخير لا تجب إلا في حال تأخير قضاء الصيام من غيرعذر معتبر شرعا حتى استهل رمضان التالي، وإن كان التأخير بعذر فلا تجب كفارة أصلا، وإنما يجب القضاء فقط.وعليه؛ فإذا كانت الأيام التي لم تقم السائلة بصيامها من رمضان الماضي فيجب عليها قضاؤها قبل حلول رمضان القادم، كما يستحب تعجيل القضاء وتتابعه، ولتنظر الفتوى رقم:

16993.

ولا كفارة عليها في تأخير قضائها ما لم يأت رمضان القادم ولم تقم بالقضاء دون عذر معتبر شرعا.وكفارة التأخيرهي إطعام مسكين عن كل يوم تأخر قضاؤه من غير عذر، وقدر الإطعام 750غراماً من الرز تقريبا، وليست إطعام عشرة مساكين عن كل يوم -كما ذكر في السؤال- إلا إن كان المقصود تكرر الكفارة بعدد سني التأخير فهذا قد قال به بعض العلماء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأدلة على حجية الإجماع
- سؤال وجواب | إدخال ماء الرجل في فرج المرأة بدون وطء وحملها منه هل يأخذ حكم الزنى
- سؤال وجواب | يعاني من التبول كل خمس دقائق ويترك الصلاة لذلك
- سؤال وجواب | خلع الجورب وهو على طهارة ثم لبس جورباً آخر وتوضأ ومسح عليه ثم صلى فهل صلاته صحيحة؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: هَلْ يَتَنَاكَحُ أَهْلُ الْجَنَّةِ؟
- سؤال وجواب | الطاعن في السن. والصلاة
- سؤال وجواب | أحوال صلاة المريض
- سؤال وجواب | كشف الممرض عورة الأجنبية لإنقاذها من الهلكة
- سؤال وجواب | لدي صديق كثير الأسئلة وأشك أنه يستغلني؛ لأني عندي سيارة
- سؤال وجواب | عدد الأيام التي إن أقامها المسافر يمكنه أن يقصر فيها الصلاة
- سؤال وجواب | علاج فيروس الكبد (C)
- سؤال وجواب | زوجي يقصر في حقي الشرعي ويتجاهل مشاعري. فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | تساؤلات في دور المرأة في الإعلام العربي
- سؤال وجواب | حكم بذل المتسابقين مالا للفوز بجائزة في لعبة إلكترونية
- سؤال وجواب | سكب الماء الذي قرئ فيه القرآن على جسد المريض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل