مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تصدق المدين والطالب الذي لا يعمل مما أعطاه له أهله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أصارح خطيبي قبل الزواج بموضوع الندب وآثار العملية أم لا؟
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي عن الشعر الزائد في جسمي أم أسكت فيكون غشا؟
- سؤال وجواب | ثمرات وفوائد غض البصر
- سؤال وجواب | من تمكن من الظفر بحقه بدون ضرر
- سؤال وجواب | حكم تأخير الزكاة واستثمار أموالها
- سؤال وجواب | لا حرج على طالب العلم في أن ينظر إلى من هو أعلى منه ومن هو أقل منه
- سؤال وجواب | هل يجب عليّ أن أتزوج من شاب مريض فقط لأنني مريضة؟
- سؤال وجواب | إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء
- سؤال وجواب | منذ بلوغي أعاني من اضطراب في الدورة الشهرية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اختلاف المطالع بين البلدان تأثيرها على المنتقلين بينها
- سؤال وجواب | حكم صلاة العيد في البيوت بسبب الحظر لأجل وباء كورونا
- سؤال وجواب | حديث أبي موسى وحذيفة أن تكبيرات صلاة العيد أربع كالجنازة
- سؤال وجواب | ما علاج آلام اليدين والرجلين؟ وهل هو روماتيزم؟
- سؤال وجواب | صفة الضرب المباح
- سؤال وجواب | يريد الزواج من نصرانية ويشترط عليها ارتداء النقاب وعدم الذهاب للكنيسة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

هل من المشروع لمن لا يعمل ولا يحضر المال، بل ينفق عليه أهله مثل والديه أو إخوته أو سائر أقاربه، مثل طالب في الجامعة يدرس ولا يعمل، أن يتصدق على الفقراء أو ينفق المال في وجوه الخير، علما بًأنه ليس ماله الخاص، بل ينفق من هذا المال على نفسه، وهل يعتمد على الأمر على كون المال الذي يملكه يحقق له الكفاية أم لا؟ لأن بعض الناس يكون على هذه الحال لكنه يقوم بادخار المال، فهل يدخره لنفسه أم يشرع له التصدق به طالما فاض المال عن حاجته؟ وهل تقبل منه الصدقة إن شاء الله تعالى؟ وماذا لو كان الشخص عليه دين ويريد أن يتصدق لا سيما وأن سداد الدين قد يتطلب وقتا ـ ربما سنوات ـ سواء في حال كان الشخص طالباً أم عاملاً أم غير ذلك؟ وهل تشرع له الصدقة؟ وهل تقبل منه إن شاء الله تعالى؟ أم يجب عليه إنهاء الدين الذي عليه قبل أن ينفق في أي من وجوه الخير، وبذلك فهو قد يترك الصدقة كليا وربما لسنوات طويلة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فيشرع للطالب أن يتصدق على الفقراء أو ينفق المال في وجوه الخير إذا فضل عنه شيء مما ملكه له أهله، ففي حديث جابر أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: ابْدَأْ بِنَفْسِكَ فَتَصَدَّقْ عَلَيْهَا، فَإِنْ فَضَلَ شَيءٌ فَلأَهْلِكَ، فَإِنْ فَضَلَ عَنْ أَهْلِكَ شَيءٌ فَلِذِى قَرَابَتِكَ، فَإِنْ فَضَلَ عَنْ ذِي قَرَابَتِكَ شَيءٌ، فَهَكَذَا وَهَكَذَا.

رواه مسلم.ويشرع له إيثار المحتاجين إن علم من نفسه الصبر، وإلا فالأفضل له أن يبقي لنفسه ما يستغني به، لما في حديث حَكِيم بْن حِزَامٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ ـ أَوْ خَيْرُ الصَّدَقَةِ ـ عَنْ ظَهْرِ غِنًى، وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى، وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ.

متفق عليه.

وقال صلى الله عليه وسلم حين سئل عن أفضل الصدقة: جهد المقل.

رواه أبو داود.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبق درهم مائة ألف درهم، فقال رجل: وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال: رجل له مال كثير أخذ من عرضه مائة ألف درهم فتصدق بها، ورجل ليس له إلا درهمان فأخذ أحدهما فتصدق به.

رواه النسائي وابن خزيمة والحاكم.قال في عون المعبود: أي أفضل الصدقة قدر ما يحتمله حال القليل المال، والجمع بينه وبين قوله: أفضل الصدقة ما كان عن ظهر غني ـ أن الفضيلة تتفاوت بحسب الأشخاص وقوة التوكل وضعف اليقين.وقال الصنعاني: ووجه الجمع بين هذا الحديث والذي قبله ما قاله البيهقي ولفظه: والجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم: خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ـ وقوله: أفضل الصدقة جهد المقل ـ أنه يختلف باختلاف أحوال الناس في الصبر على الفاقة والشدة والاكتفاء بأقل الكفاية، وساق أحاديث تدل على ذلك.

اهـ.وأما المدين: فقد فصل فيه الإمام النووي ـ رحمه الله تعالى ـ في المجموع فقال: إذا أراد صدقة التطوع وعليه دين، فقد أطلق المصنف ـ الشيرازي ـ وشيخه أبو الطيب وابن الصباغ والبغوي وآخرون، أنه لا تجوز صدقة التطوع لمن هو محتاج إلى ما يتصدق به لقضاء دينه، وقال المتولي وآخرون: يكره، وقال الماوردي والغزالي وآخرون: لا يستحب، وقال الرافعي: لا يستحب، وربما قيل: يكره، هذا كلامه، والمختار أنه إن غلب على ظنه حصول الوفاء من جهة أخرى فلا بأس بالصدقة وقد تستحب، وإلا فلا تحل، وعلى هذا التفصيل يحمل كلام الأصحاب المطلق.اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأخير صلاة العيدين عن يوم العيد
- سؤال وجواب | أعاني من خروج الدم مع المني، فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة العيدين
- سؤال وجواب | صوم الجنب إن لم يغتسل، والاحتلام نهار رمضان
- سؤال وجواب | هل إلقاء خطبة العيد من على المنبر بدعة ؟
- سؤال وجواب | هل يأخذ من الزكاة لبناء مسكن له ؟
- سؤال وجواب | حكم اعتقاد أن شيئا ما سبب لأمر ما دون أدلة شرعية أو كونية
- سؤال وجواب | القرض الربوي هو الذي يُرَد بزيادة مشروطة في العقد
- سؤال وجواب | أحس أني منقطعة عن العالم وسأموت. دلوني على العلاج
- سؤال وجواب | إحرام الطفل بملابسه خشية البرد. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | ما يشرع لمن أتى مصلى العيد
- سؤال وجواب | حكم بيع السيارات تحت الميكروفون
- سؤال وجواب | أشعر بتنميل وطنين في الأذنين، فما تشخيص ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | يجب تسوية الصفوف في الصلاة ووصلها
- سؤال وجواب | حكم صلاة العيد للنساء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل