مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحوال جواز سؤال الناس لأجل الدراسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب النفسي ولا أدري هل هو ذهان أم لا!
- سؤال وجواب | شرح حديث (.وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم.)
- سؤال وجواب | فضل من يقود الأعمى
- سؤال وجواب | أعيش قلقًا وخوفًا وضغوطات نفسية وعصبية. هل الـ( سولوتيك ) مناسب لي؟
- سؤال وجواب | الشعور بالمغص الكلوي وتغير لون البول.ما سببهما؟
- سؤال وجواب | شروط جواز استخدام بطاقات الفيزا الصادرة من بنوك ربوية
- سؤال وجواب | فضل سورة الملك
- سؤال وجواب | أنكر عقد النكاح ثم أقر به فهل يقع بذلك الطلاق؟
- سؤال وجواب | أنا شخصية حساسة وكثير التوتر والقلق النفسي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | شاب رأى فتاة وأراد خطبتها ولم يتمكن فندم، فبماذا تنصحونه؟
- سؤال وجواب | أفكر كثيرا في الموت، وأخاف أن يموت أحد من أهلي!
- سؤال وجواب | الوسواس المرضي كدر حياتي. أرشدوني
- سؤال وجواب | شرح أثر: إني والجن والإنس في نبأ عظيم
- سؤال وجواب | ما علاج الاضطراب الناتج عن تناول المخدرات وضغط العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وقلق ولم أستفد من الدواء!
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
8 مشاهدة

قبل مدة سألتكم سؤالا وقد أجبتم عليه، وأشكركم على ذلك، ولكنني لا أعلم إن كنت حقاً ممن تحل لهم المسألة، وكان رقم السؤال كالتالي:

2455142

، وقد قرأت الفتاوى ذات الصلة ولكنني لم أعرف كذلك.

فأرجو المساعدة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد ذكرت في سؤالك أن الحامل لك على جمع التبرعات هو غرض إكمال الدراسة وقد أحلناك في مسألة متى يجوز سؤال الناس لأجل الدراسة على الفتوى رقم:

195563

، وذكرنا فيها أنه إن كانت الدراسة ضرورية بالنسبة لك, أو كالضرورية في تحصيل معاش تحتاجين إليه, أو نحو ذلك, ولم تجدي بدًّا من المسألة لتحصيل ما تكملين به هذه الدراسة جاز لك ما فعلته، وأما إن كانت دراسة تكميلية تحسينية, أو كنت تستطيعين تأجيلها بلا ضرر يلحقك ريثما تحصلين على ما تتمكنين به من دفع نفقاتها لم يكن لك أن تتعرضي لمسألة الناس.وبالتالي، فيمكنك عرض ذلك التفصيل على واقع الحال بالنسبة إليك لتري هل تحل لك المسألة لأجل الدراسة أم لا؟ والمرء فقيه نفسه ـ كما يقال ـ وفتوى المفتي لا تحرم حلالا ولا تحل حراما إذا كان الواقع خلاف ما وصف للمفتي، ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض، فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله، فإنما أقطع له قطعة من النار، فلا يأخذها.

رواه البخاري.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04